فوائد الحمص للحفاظ على الصحة العقلية وصحة القلب.

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » طب الاسرة وقاية وعلاج

طباعة حفظ

فوائد الحمص للحفاظ على الصحة العقلية وصحة القلب.

Article Image

يلعب تناول الحمص دورًا كبيرًا في دعم الصحة العقلية


الصحة النفسية: يعتبر الحمص من أشهر أنواع البقوليات في معظم دول العالم ، وله استخدامات عديدة. يؤكل كنوع من المكسرات ويضاف أيضًا إلى العديد من وصفات الطعام المختلفة ، وهو متوفر أيضًا كدقيق. من الممكن أيضًا الحصول على حمص أخضر طازج غير مقشر ، لكنه غير متوفر على نطاق واسع في السوق. الحمص كغيره من البقوليات غني بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل المعادن والفيتامينات وغيرها. توفر لنا هذه العناصر الغذائية العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم ، وتوفر هذه العناصر أيضًا تأثيرًا إيجابيًا بشكل خاص فيما يتعلق بالحفاظ على الصحة العقلية.


يلعب تناول الحمص دورًا كبيرًا في دعم الصحة العقلية ، حيث يحتوي على نسبة جيدة من مادة الكولين التي تلعب دورًا رئيسيًا في دعم وظائف المخ والجهاز العصبي ، مما يؤثر على الحالة المزاجية والذاكرة وقدرات التعلم وكذلك حركة العضلات. يساعد الكولين أيضًا في بناء أغشية الخلايا وتقليل الالتهاب ويلعب دورًا في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. وفقًا لبعض الدراسات القائمة على الملاحظة حول تناول المغذيات ، فقد لوحظ أن تناول الكولين على أساس منتظم يحسن الأداء الإدراكي للشخص.


الكمية اليومية الموصى بها من الكولين للبالغين حوالي 500 مجم ، وتختلف الكمية حسب جنسك وكذلك المرضع أو المرأة الحامل. بالإضافة إلى أن الحمص يحتوي على نسبة جيدة من السيلينيوم الذي يدعم القدرات العقلية على التفكير والذاكرة ، وقد ارتبط التدهور المعرفي لدى كبار السن بانخفاض مستوى السيلينيوم ، لذلك من الجيد لكبار السن تناول الحمص بانتظام. بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في دعم صحة وعمل جميع أجزاء الجسم ، مما ينعكس بلا شك بشكل إيجابي على الصحة النفسية والعامة.


عادة ما يتم حفظ الحمص المجفف في حاوية محكمة الإغلاق وحفظها في درجة حرارة الغرفة. يمكنك أيضًا تخزين الحمص المعلب في الخزائن واستخدامه قبل تاريخ انتهاء الصلاحية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام دقيق الحمص في بعض الوصفات الغذائية ، ويتميز هذا الطحين باحتوائه على نصف الكربوهيدرات الموجودة في دقيق القمح ، كما يحتوي على نسبة أعلى من الألياف الغذائية. يمكن استخدام دقيق الحمص بعدة طرق. يعتبر بديلاً لدقيق القمح لصنع المخبوزات ، كما يضاف إلى دقيق القمح لتحسين المخبوزات. يمكنك أيضًا إعداد أطباق متنوعة مثل فطائر الخضار أو الفطائر الحلوة أو المعجنات من دقيق الحمص.


صحة القلب: يحتوي الحمص على العديد من العناصر الغذائية التي تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة القلب من خلال تقليل العوامل التي تسبب أمراض الدورة الدموية. ومن أهم هذه العناصر احتواء الحمص على مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تساهم بشكل كبير في القضاء على الكوليسترول الضار وإعادة التوازن لمستويات الكوليسترول مما يسمح للدم بالتحرك بسلاسة في الشرايين وحمايتها من التصلب الذي يحدث لها مما يساعد القلب على العمل بأفضل حال.


عند إضافة الحمص إلى وجبة تحتوي على مصدر جيد للدهون الصحية ، مثل الزيتون ، فإن هذا يساهم بشكل كبير في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الحمص في منع التهاب القلب لاحتوائه على نسبة جيدة من أوميغا 3. تساعد هذه الخصائص التي يوفرها الحمص عند تناوله في الحفاظ على الشرايين خالية من تراكم الصفائح الدموية ، والحفاظ على مستويات ضغط الدم في المعدل الطبيعي ، وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب. والسكتة الدماغية. وفقًا لبعض الباحثين ، قد يكون الحمص من الأطعمة الموصى بها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.


استهلاك البقوليات بشكل عام يوفر للقلب والأوعية الدموية فوائد عديدة. لذلك أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات التي تعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم أن تناول نظام غذائي يحتوي على الحمص لنحو أسبوعين أدى إلى انخفاض في مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الدم ، مقارنة ببداية تناول الحمص. تجربة. كما يحتوي الحمص على نسبة جيدة من الحديد ونسبة من فيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد. بالإضافة إلى مجموعة مضادات الأكسدة القوية ، تساهم هذه العناصر في حماية القلب من الالتهابات والحفاظ على صحته.


استخدامات الحمص لا تتوقف عند هذا الحد ، فهي ذات مذاق شهي وتضيف نكهة رائعة للأطباق ، لذلك نجد دائمًا أنه من الجيد إضافة الحمص إلى الوصفات على المائدة. يمكنك استخدام الحمص في العديد من الأطباق ، مثل صينية الخضار في الفرن ، وأنواع مختلفة من الحساء وأنواع كثيرة من السلطات. من الجيد أيضًا طهيها بأنواع مختلفة من البقوليات. هناك أيضا سلطة الحمص مع الطحينة وهي واحدة من أكثر السلطات شعبية في العديد من البلدان. كما يمكن صنع الحمص بمفرده ، وهو من الطرق اللذيذة المنتشرة على نطاق واسع في مصر ، والتي من خلالها يتم غلي الحمص وتضاف إليه العديد من التوابل مثل الكمون والليمون والفلفل الحار ، وتؤكل حارة وهي أكثر متعة. في ليالي الشتاء الباردة.


 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


5 + 5 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك جديد دليل المواقع