موقع مصحح الأخطاء الاملائية => المواقع العربية ۞ دراسة جديدة الكركم علاج فعال لوقف نمو الخلايا السرطانية => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ عشبة الزعرور تعالج أمراض القلب وتصلب الشرايين => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ فوائد الصبار الصحية عبر التاريخ => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ عوامل الوقت والصحة والتفكر ..!! => المعلومات العامة ۞ هل يمكن السحر عن طريق الصورة او الصوت => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ علاج السحر والمس في قطر => دليل الشفاء للمواقع ۞ عناد الأطفال إيجابي أم سلبي => طب الاسرة وقاية وعلاج ۞ علاج السحر والمس والعين في الامارات العربية المتحدة => دليل الشفاء للمواقع ۞ عالم أطفال متلازمة الحب => المقالات الطبية ۞

الجنف - اسبابه وعلاجه وآثاره الجانبية .

   المقال

  طباعة  
الجنف - اسبابه وعلاجه وآثاره الجانبية .

 الكاتب : شبكة الشفاء القسم الطبي

 

 الزوار : 3225|  الإضافة : 2021-01-09

 

 ما هو الجنف؟

 
يعتبر الجنف حالة غامضة وغير قابلة للشفاء من قبل الكثير من المجتمع الطبي. في حين أن بعض حالات الجنف تكون موجودة عند الولادة أو ناجمة عن أمراض مثل الشلل الدماغي أو الحثل العضلي .


يتم تشخيص إصابة ما بين اثنين إلى أربعة بالمائة من المراهقين بالجنف ، بينما يتم تشخيص أكثر من ثمانية بالمائة من البالغين فوق سن الأربعين. حقيقة أن الجنف يصبح أكثر انتشارًا مع تقدم العمر هو مؤشر قوي على أن أنماط العضلات المكتسبة ، والتي تميل آثارها إلى الزيادة بمرور الوقت ، تلعب دورًا في تطوير الحالة. ومن المثير للاهتمام ، أن تسعين بالمائة من حالات انحناء العمود الفقري الصدري لدى المراهقين تنحني إلى اليمين ، وحوالي تسعين بالمائة من السكان يستخدمون اليد اليمنى. يشير هذا الارتباط إلى أن الطريقة التي يستخدم بها الناس عادة جوانب أجسادهم بسبب استخدامهم يدًا بيد يمكن أن تحدد اتجاه منحنياتهم الجنفية.

ما هو الجنف؟
يصف الجنف حالة ينحني فيها العمود الفقري إلى الجانب الأيمن أو الأيسر مكونًا منحنى C ، أو في بعض الحالات إلى كلا الجانبين مكونًا منحنى S. عادةً ما يؤدي الانحناء من إحدى عشرة درجة أو أكثر إلى تشخيص الجنف. إذا كان المنحنى أكبر من عشرين إلى خمسة وعشرين درجة ، فسيتم تحديد قوس. إذا تقدم الانحناء إلى أكثر من 45 درجة ، فمن المرجح أن يوصى بإجراء جراحة دمج العمود الفقري.


معظم حالات الجنف ليس لها سبب معروف - وتسمى هذه الحالات بالجنف مجهول السبب. يحدث الجنف بشكل شائع في أواخر الطفولة والمراهقة المبكرة ، عندما ينمو الأطفال بسرعة. الفتيات أكثر عرضة للإصابة به من الأولاد ويمكن أن يكون متوارثًا في العائلات. في بعض الحالات ، قد يكون الجنف موجودًا عند الولادةأو قد يكون ناتجًا عن تقلصات عضلية أو التهاب أو أورام أو بعض الاضطرابات الأخرى. قد يحدث أيضًا في وقت ما بعد العلاج الإشعاعي للعمود الفقري.


التعايش مع الجنف
بالإضافة إلى الشعور بالخجل من الإصابة بهذه الحالة واحتمال ارتداء دعامة ، غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالجنف من ألم مزمن. يعاني ما يقرب من ثلثي البالغين الذين يعانون من انحناءات جنفية بين عشرين وخمسة وخمسين درجة من آلام الظهر.

يصاب العديد من الأشخاص المصابين بالجنف بألم في أجزاء أخرى من أجسامهم أيضًا بسبب اختلال وضعيتهم ، مما يضع ضغطًا غير متساوٍ على الوركين والركبتين والرقبة والكتفين. من الشائع أيضًا التهاب المفاصل والضغط على الأعصاب في العمود الفقري وصعوبة التنفس.


أعراض الجنف المعروفة
و علامات معروفة من الجنف يمكن أن يشمل رأسًا بعيدًا عن المركز قليلاً ، قفصًا صدريًا غير متماثل قد تكون فيه الأضلاع على ارتفاعات مختلفة ، أحد الفخذين أكثر بروزًا من الآخر ، الملابس لا تتدلى بشكل صحيح ، كتف أو لوح كتف أعلى من الآخر ، يميل إلى جانب واحد ، وأطوال غير متساوية في الساق. عند الرضع ، يمكن أن تشمل أعراض الجنف انتفاخًا في جانب واحد من الصدر والاستلقاء باستمرار منحنيًا إلى جانب واحد. في الحالات الأكثر شدة ، قد تحدث أيضًا مشاكل في القلب والرئتين ، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس وألم في الصدر. يمكن لبعض أنواع الجنف أن تسبب آلام الظهر على الرغم من أنها ليست مؤلمة جدًا في العادة. ومع ذلك ، فإن آلام الظهر ليست غير شائعة لدى كبار السن المصابين بالجنف طويل الأمد. إذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تظهر مشاكل في وقت لاحق من الحياة ، مثل ضعف وظائف القلب والرئة.يمكن أن تشمل المضاعفات المحتملة الأخرى للجنف تدني احترام الذات ، والألم المستمر إذا كان هناك اهتراء في عظام العمود الفقري ، والتهاب العمود الفقري بعد الجراحة ، وتلف العمود الفقري أو الأعصاب من انحناء غير مصحح أو جراحة العمود الفقري ، وتسرب السائل الشوكي.

تضرر أجهزة الجسم من الجنف
جهاز الجسم المصاب بالجنف هو نظام الهيكل العظمي.

قائمة الأطعمة أو العناصر الغذائية التي قد تمنع الجنف
تشمل الأطعمة والعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في منع الجنف الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، مثل الزبادي والجبن منزوع الدسم والبروكلي والبرتقال والأطعمة الغنية بفيتامين د ، مثل الحليب والحبوب وأسماك المياه المالحة والبيض. تشمل العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد في علاج الجنف الكولاجين وفيتامين E ، والتي يمكن العثور عليها في الأطعمة مثل الجوز والبندق وزيت الزيتون والمايونيز وبذور عباد الشمس.

العلاجات ، وخطط إدارة الجنف
تعتمد علاجات الجنف على عمر المريض ، وشدة الانحناء ، وما إذا كان من المحتمل أن يزداد سوءًا مع مرور الوقت. لن يحتاج الكثير من الناس إلى أي علاج وسيحتاج عدد قليل منهم فقط إلى إجراء عملية جراحية في العمود الفقري. بالنسبة للرضع والأطفال الصغار ، قد لا يحتاجون إلى العلاج لأن الانحناء قد يتحسن بمرور الوقت. ومع ذلك ، قد يحتاجون إلى استخدام قالب جبس أو دعامة بلاستيكية على ظهورهم لمنع الانحناء من التفاقم مع نموهم. بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، قد يرتدون أيضًا دعامة ظهر لمنع الانحناء من التدهور حتى يتوقفوا عن النمو. في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية للتحكم في نمو العمود الفقري حتى يمكن إجراء عملية لتقويم العمود الفقري عندما يتوقف عن النمو. بالنسبة للبالغين ، قد يحتاجون إلى مسكنات الآلام وفي بعض الحالات يحتاجون إلى الجراحة. هناك أيضًا بعض التمارين يمكن أن تساعد الأشخاص المصابين بالجنف.

خيارات العلاج الحالية
يعد ارتداء دعامة الظهر من أكثر خيارات علاج الجنف شيوعًا. تم تصميم الدعامة للحد من الحركة ومنع الانحناء من التفاقم. لسوء الحظ ، نظرًا لأن ارتداء الدعامة يحد من الحركة ، فقد يؤدي في كثير من الأحيان إلى تشديد عضلات الظهر.

إذا استمر الجنف في التفاقم ، فقد يوصى بإجراء جراحة دمج العمود الفقري. يخضع حوالي 38000 مريض من مرضى الجنف في الولايات المتحدة لجراحة دمج العمود الفقري كل عام. في جراحة دمج العمود الفقري ، يتم توصيل قضبان معدنية وخطافات وأسلاك ومسامير بالعمود الفقري لإجباره على وضع مستقيم. ثم يعلق الأطباء قطعًا من العظام تنمو معًا وتخلق الالتحام الفعلي للعمود الفقري.

المرضى الذين خضعوا لهذا النوع من الجراحة يفقدون ما بين عشرين وستين في المائة من مرونة العمود الفقري. بعد الجراحة ، يتم وضع قدر كبير من الضغط على الأجزاء غير المندمجة من العمود الفقري ، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل تنكس القرص وهشاشة العظام. تظهر الأبحاث أن 75 بالمائة من المرضى يعانون من تنكس في المفصل العجزي الحرقفي بعد جراحة دمج العمود الفقري. وللأسف ، فإن أكثر من أربعين في المائة من مرضى دمج الفقرات لا يعانون من انخفاض في مستويات الألم لديهم.

تختلف معدلات المضاعفات في جراحات دمج الفقرات ، ولكنها مرتفعة جدًا في جميع المجالات. أظهرت بعض الأبحاث أن أكثر من نصف العمليات الجراحية غير ناجحة ، مما يعني أن الفقرات لا تلتحم بالفعل. على الرغم من تثبيت الفقرات في مكانها بواسطة الأجهزة ، إلا أن أنماط التقلص في عضلات الظهر تسبب حركات صغيرة في العمود الفقري ، مما يمنع النمو المستمر للعظام.

يمكن أن يكون التقلص العضلي قويًا لدرجة أن القضبان المعدنية التي يتم إدخالها على طول العمود الفقري يمكن أن تنكسر بالفعل ، مما يسبب قدرًا كبيرًا من الألم ويتطلب جراحة متكررة. نظرًا لارتفاع مخاطر حدوث مضاعفات ونقص الأدلة التي تدعم اندماج العمود الفقري كعلاج فعال ، يتفق العديد من الأطباء والباحثين الآن على أنه يمكن استخدام الجراحة لإبطاء تقدم الانحناء أو إيقافه ، ولكن لا شيء آخر.

خيار جديد لعلاج الجنف
الحقيقة هي أن العظام في أجسامنا لا تتحرك إلا إذا حركتها عضلاتنا. وعضلاتنا يتحكم فيها نظامنا العصبي. لذلك في معظم حالات الجنف ، يتم إنشاء الانحناء عن طريق شد العضلات على طول أحد جانبي العمود الفقري أو كلاهما مما يؤدي إلى سحب الفقرات خارج المحاذاة.

إن محاولة تحسين مشكلة وظيفية مثل منحنى العمود الفقري باستخدام القوة اليدوية ، مثل الدعامة أو الجراحة ، أمر مثير للسخرية إلى حد ما. عندما ينكسر العظم ، فهذه مشكلة هيكلية ، ويجب تثبيت العظم يدويًا في مكانه للشفاء. ولكن عندما يتم سحب الهيكل العظمي من المحاذاة بواسطة العضلات ، فهذه مشكلة وظيفية. الطريقة التي يعمل بها الجهاز العصبي هي التي تسبب اختلال المحاذاة.

استخدام دعامة أو قضبان معدنية لإجبار العمود الفقري على المحاذاة له تأثير ضئيل أو معدوم على الرسائل التي يرسلها الجهاز العصبي إلى العضلات للتقلص. الخيار العلاجي الأكثر فعالية لمعظم مرضى الجنف هو نوع من التثقيف العصبي العضلي الذي يعلمهم كيفية التخلص من الانقباض العضلي المزمن في عضلات الظهر. لا يمكن تحقيق إطلاق دائم للتقلص العضلي المزمن إلا من خلال الحركة النشطة والواعية ؛ ليس بالقوة اليدوية أو الدعامة أو التمدد أو التدليك.

طور الدكتور توماس حنا ، الطالب في موشيه فيلدنكرايس ، تقنية حركة فعالة للغاية تسمى pandiculation . يطلق الانقباض تقلصًا عضليًا تحت العقل ويعيد العضلات إلى السيطرة الطوعية. قام حنا بدمج هذه التقنية في نظامه الخاص بالتعليم العصبي العضلي المسمى التربية الجسدية السريرية.

مرضى الجنف الذين يتعلمون كيفية تحرير الانقباض العضلي المزمن الذي يسبب انحناءهم عادة ما يعانون من تقليل الألم أو التخلص منه بالإضافة إلى الاستقامة التدريجية للعمود الفقري.

بالنسبة لمعظم الناس ، لا يجب أن يكون الجنف حكماً بالسجن مدى الحياة. كلما أمكن معالجة الحالة مبكرًا من خلال التثقيف العصبي العضلي ، كان ذلك أفضل. يمكن منع سنوات من الألم والمعاناة النفسية من خلال التدخل المبكر والبناء.

ملخص
الجنف هو حالة تنطوي على منحنى جانبي غير طبيعي في العمود الفقري أو العمود الفقري.

يتسبب الجنف في انحراف الرأس قليلاً عن المركز ، والقفص الصدري غير المتماثل حيث قد تكون الأضلاع على ارتفاعات مختلفة ، ويكون أحد الوركين أكثر بروزًا من الآخر ، ولا تتدلى الملابس بشكل صحيح ، أو الكتف أو الكتف أعلى من الآخر ، يميل إلى جانب واحد ، وأطوال غير متساوية في الساق.

تشمل العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في علاج الجنف فيتامين د والكالسيوم وفيتامين هـ والكولاجين.

تشمل علاجات الجنف دعامة الظهر والجراحة والتمارين الرياضية.



المصادر تشمل:
لماذا نشعر بالألم: لماذا يحدث الألم العضلي الهيكلي المزمن - وكيف يمكن منعه وتخفيفه والقضاء عليه من خلال التعليم الجسدي السريري

Somatic Movement Center .com

Ashefaa.Com

كارتر ، OD & Haynes ، SG (1987). معدلات انتشار الجنف عند البالغين في الولايات المتحدة: نتائج المسح الوطني الأول لفحص الصحة والتغذية. المجلة الدولية لعلم الأوبئة ، 16 (4) ، 537-544.

اروين ، ود. ديكسون ، ج. & Harrington ، PR (1980 ، ديسمبر). مراجعة سريرية للمرضى المصابين بقضبان هارينجتون المكسورة. مجلة جراحة العظام والمفاصل - المجلد الأمريكي ، 62 (8) ، 1302-1307.

ها ، كنتاكي ؛ لي ، شبيبة ؛ & Kim ، KW (2008 ، 15 مايو). تنكس المفصل العجزي الحرقفي بعد الانصهار القطني أو القطني العجزي: دراسة استباقية على مدى خمس سنوات من المتابعة. العمود الفقري، 33 (11) ، 1192-1198.

حنا ، ت. (2004). الجسديات: إعادة إيقاظ سيطرة العقل على الحركة والمرونة والصحة. كامبريدج ، ماساتشوستس: مطبعة دي كابو.

المعلومات والدعم. تم الاسترجاع في 16 أكتوبر 2014 من National Scoliosis Foundation ( http : // www . scoliosis . org / info . php ).

ليفين ، د. هيل ، جي. & بيندو ، جا (2007). تنكس الجزء المجاور بعد اندماج العمود الفقري لمرض القرص التنكسي. نشرة مستشفى جامعة نيويورك للأمراض المشتركة ، 65 (1) ، 29-36.

كيبيش ، كم ؛ نويباور ، بي آر ؛ فوروس ، جي دي ؛ خوشنيفيسان ، ماجستير ؛ & Skolasky ، RL (2011 ، 20 أبريل). الجنف عند البالغين من سن الأربعين وما فوق: الانتشار والعلاقة بالعمر والعرق والجنس. العمود الفقري (فيلا PA 1976) ، 36 (9) ، 731-736.

Reamy، BV & Slakey، JB (2001، July 1). الجنف المراهق مجهول السبب: مراجعة والمفاهيم الحالية. طبيب الأسرة الأمريكية ، 64 (1) ، 111-117.

شاه ، سا ، دكتوراه في الطب. (2009). ما هو الجنف؟ تم الاسترجاع في 16 أكتوبر 2014 من Nemours ( http : // www . nemours . org / content / dam / nemours / wwwv2 / filebox / service / medical / spinescoliosis / scoliosisguide . pdf ).

Weiss، HR & Goodall، D. (2008 ، 5 أغسطس). معدل المضاعفات في جراحة الجنف - مراجعة منهجية لأدب Pub Med. الجنف ، 3 ، 9. دوى: 10.1186 / 1748-7161-3-9

وونغ ، جي تي سي ؛ يوين ، VM ؛ تشاو ، فرنك بلجيكي ؛ & إيروين ، إم جي (2007 ، أكتوبر). ألم مستمر في المرضى بعد جراحة الجنف. المجلة الأوروبية للعمود الفقري ، 16 (10) ، 1551-1556
.



 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
6 + 4 = أدخل الناتج
   روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  الأقسام الرئيسية

  شاركنا على التيك توك بمتابعة
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  Ruqyah Shariah

  السيرة النبوية وحياة الصحابة

  جديد الاخبار العالمية

  اذاعات البث المباشر
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  إعلان

  الاطباق

  القائمة البريدية