حقائق مذهلة عن العسل لم تكن تعرفها

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية

طباعة حفظ

حقائق مذهلة عن العسل لم تكن تعرفها

Article Image

فوائد العسل الصحية للجسم


لكن العسل أكثر من كونه مصدرًا للتغذية ، فهو يستخدم أيضًا كدواء طبيعي لعلاج مجموعة من الحالات الصحية ، بدءًا من الالتهابات البكتيرية إلى السرطان.

يتكون العسل بشكل أساسي من الفركتوز والجلوكوز

ولكن تم الاكتشاف أيضًا عن احتوائه على مئات المواد المفيدة .

وتشمل هذه الأحماض الأمينية ، والمعادن ، والإنزيمات ، وحمض الأسكوربيك ، والأحماض الفينولية (الإيلاجيك ، والكافيين ، والأحماض الكوماريكية P) والفلافونويدات (أبجينين ، وكيمبفيرول ، وكيرسيتين).

تساهم هذه المكونات مجتمعة في التأثيرات العلاجية للعسل والتطبيقات الطبية التي تمت دراستها على نطاق واسع من قبل الباحثين. فيما يلي بعض الأشياء المدهشة التي يمكن أن يفعلها العسل وفقًا للعلم:

1- يغذي العسل البكتيريا النافعة في القناة الهضمية
استبدال العسل بالسكر يفيد صحة القناة الهضمية. وذلك لأن العسل يغذي تريليونات البكتيريا الموجودة في الأمعاء ، وذلك بفضل مكوناته الحيوية.

على المدى الطويل ، يساعد الاستهلاك المنتظم للعسل على تعزيز التوازن الصحي للبكتيريا الجيدة والسيئة في القناة الهضمية - وهو توازن ضروري لصحة عامة جيدة.

في الواقع ، وجدت الدراسات الحديثة أن العسل يمكن أن يزيد من أعداد البيفيدوباكتيريا في الأمعاء. تساعد هذه البكتيريا على هضم الألياف الغذائية والحماية من التهابات الجهاز الهضمي. (ذات صلة: بكتيريا الأمعاء الصحية المضادة للالتهابات هي في الواقع مفتاح لتجنب بداية السرطان ).

2- يحارب العسل البكتيريا المسببة للأمراض والعدوى
غالبًا ما يستخدم المعالجون الطبيعيون العسل لعلاج الالتهابات البكتيرية. في الواقع ، استخدم قدماء المصريين العسل كمرهم موضعي لعلاج التهابات الجلد.

منذ ذلك الحين ، وجد العلماء أن العسل له تأثيرات وقائية ضد حوالي 60 نوعًا مختلفًا من البكتيريا الضارة. وتشمل هذه المكورات العنقودية الذهبية ، البرازية العقدية ، الشيجلا الزحار و القولونية .

يعزو الباحثون خصائص العسل القوية المضادة للبكتيريا إلى مركباته الفينولية ومحتوى السكر العالي . يُعتقد أيضًا أن الرحيق وحبوب اللقاح والعكبر - خليط راتيني ينتجه النحل أيضًا - يساهم في خصائص العسل المضادة للبكتيريا.

العسل ذو اللون الداكن هو أفضل عسل لعلاج الالتهابات بسبب نشاطه المضاد للبكتيريا. بعض الأمثلة على العسل الداكن تشمل عسل الكستناء وعسل مانوكا وعسل الخلنج.

3- يساعد العسل في الوقاية من مشاكل الفم وعلاجها
علاوة على الوقاية من التهابات المعدة والجلد ، يمكن للعسل أيضًا محاربة مسببات الأمراض الفموية المسببة للعدوى والتي تشكل لوحة الأسنان ، وهي طبقة بيولوجية ناعمة تتراكم على سطح الأسنان بسبب سوء نظافة الفم

تشير الدراسات إلى أن العسل فعال بشكل خاص ضد الأغشية الحيوية التي تتكون من بكتيريا S. aureus و Pseudomonas aeruginosa . في هذه الأثناء ، يبدو أن عسل مانوكا هو العسل الأكثر فعالية في قتل بكتيريا الفم المسببة للبلاك.

4- للعسل تأثيرات قوية مضادة للفيروسات ضد الهربس
بالإضافة إلى آثاره المضادة للبكتيريا ، أظهر العسل أيضًا آثارًا واعدة مضادة للفيروسات. في الواقع ، وجدت دراسة أجريت عام 2004 أن الاستخدام الموضعي للعسل هو علاج آمن وفعال للآفات التي يسببها فيروس الهربس .

كما تم العثور على التطبيق الموضعي المنتظم للعسل لمنع تكرار الهربس الشفوي والأعضاء التناسلية بشكل أفضل من كريم الأسيكلوفير ، وهو دواء يستخدم لعلاج قرح البرد .

5- يمنح العسل تأثيرات معدة
أكثر من تعزيز الهضم وتغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة ، يساعد العسل على حماية الجهاز الهضمي من القرحة. يمكن أن تحدث القرحة إذا دمرت العصارات الهضمية بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة.

ولكن في بعض الحالات ، يمكن أن تسبب البكتيريا المسماة هيليكوباكتر بيلوري هيليكوباكتر بيلوري قرح المعدة والأمعاء . أظهرت التجارب المخبرية أن العسل له نشاط مضاد للميكروبات ضد الحلزونية البوابية .

تقدم العديد من الدراسات أدلة كافية على التأثيرات العلاجية للعسل. لتجربة فوائده الصحية العديدة ، اجعل العسل جزءًا منتظمًا من نظامك الغذائي.

المصادر تشمل:

NCBI.NLM.NIH.gov
GreenMedInfo.com
Hindawi.com
MDPI.com

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


9 + 6 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع