ما هي بكتيريا النيسرية البنيّة

  محيط البوك المادة

<?php echo get_the_title(); ?>

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » الحياة الزوجية بين الجنس والطب

طباعة حفظ

ما هي بكتيريا النيسرية البنيّة

مركز المعلومات العامة

بكتيريا النيسرية البنيّة

 

تنمو هذه البكتيريا وتصيب عادة الفتحة التناسلية عند الرجال والنساء، ولكن يمكن اكتشافها في الجسم باماكن تنمو فيها مثل الغشاء المخاطي للمستقيم والبلعوم الفموي،


ما هي بكتيريا النيسرية البنيّة

النَيْسَرِيّة البُنِّيّة (الاسم العلمي: Neisseria gonorrhoeae) هي نوع من البكتيريا تتبع جنس النيسرية من فصيلة نظيرات النيسرية.
وهي بكتيريا سلبية الغرام ذات شكل كلوي ومزدوجة التكور، وتسبب مرض السيلان.وأول من وصف النيسرية البنية هو ألبيرت نيسر عام 1879.

وصف البكتريا
تعتبر بكتيريا النيسرية البنيّة - N. Gonorrhoeae العامل الاساسي المسبب لمرض السيلان، وهو ثاني أكثر أنواع العدوى المنقولة بالاتصال الجنسي (STD) في العالم.

تنمو هذه البكتيريا وتصيب عادة الفتحة التناسلية عند الرجال والنساء، ولكن يمكن اكتشافها في الجسم باماكن تنمو فيها مثل الغشاء المخاطي للمستقيم والبلعوم الفموي، واحياناً تظهر مع اعراض واحيانا تظهر دوت اي أعراض واضحة.

حيث انها تختلف أعراض الإصابة ببكتيريا النيسيرية البنية N. gonorrhoeae تبعاً لموقع الإصابة. لوحظ أيضًا أن العديد من الرجال المصابين يكونون عديمي الأعراض وأن أكثر النساء المصابة من (50-80٪) لا تظهر عليهم أعراض.

من أشهر الأعراض ظهوراً هي :
حرقان مع التبول (عسر التبول) والحاجة الماسة للتبول بشكل متكرر، حيث أنه في الرجال يعانون من افرازات قيحية من القضيب وقد يكون كريه الرائحة. قد تنتشر العدوى من الإحليل في القضيب إلى الهياكل المجاورة بما في ذلك الخصيتين (التهاب البربخ / الخصية)، أو إلى البروستات (التهاب البروستاتا).

يعاني الرجال المصابون بعدوى السيلان من خطر الإصابة بسرطان البروستات بشكل ملحوظ. وعند النساء، الأعراض الأولية للإصابة بالتهاب الجهاز البولي التناسلي هي زيادة الإفرازات المهبلية، الألم عند الجماع أو خلل في الدورة الشهرية. ينتج مرض التهاب الحوض Pelvic Inflammatory Disease (PID) إذا انتشرت النيسرية البنيّة إلى داخل الصفاق الحوضي (عبر عنق الرحم وبطانة الرحم وقناة فالوب).

يمكن أن يؤدي الالتهاب الناجم عن قناتي فالوب وحدوث ندوب فيهما إلى العقم وزيادة خطر الحمل خارج الرحم . ​​ وإذا أصيبت المرأة أثناء فترة الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل ، فإن عدوى التهاب الملتحمة الوليدي تنتقل للطفل من خلال مرور بكتيريا النيسرية البنيّة في قناة الولادة. يمكن أن تؤدي عدوى العين إلى ندوب القرنية، والذي قد يؤدي إلى فقدان البصر.

أشار تقرير لمنظمة الصحة العالمية إلى حدوث 78 مليون حالة جديدة من العدوى بالنيسيرية البنية في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عامًا في جميع أنحاء العالم خلال عام 2012 حيث ان هذا الرقم الهائل من حالات الإصابة يدعو الى ضرورة وضع انظمة رقابة للحد من انتشار هذا المرض.

علاج النيسرية البنيّة
استخدام المضادات الحيوية في علاج بكتيريا النيسرية البنية :

يتم التعامل مع الاصابة ببكتيريا النيسرية البنية بسهولة من خلال جرعات من المضادات الحيوية، ومع ذلك فإن تكلفة علاج مرض السيلان في الولايات المتحدة الامريكية سنوياً يفوق 50 مليون دولار ، وكانت في الماضي عبارة عن تناول كميات صغيرة من البنسلين ثم استخدم التتراسيكلين، حيث يعتبر العلاج القياسي لمرض السيلان هو المضادات الحيوية منذ ظهوره في أربعينيات القرن العشرين خلال حرب فيتنام ، وأصبح استخدام البنسلين والتتراسيكلين في علاج السيلان .

في عام 1963 تمت الموافقة على أول مضاد حيوي من الكينولون ، وهو حمض الناليديكسيك عن طريق إدارة الغذاء والدواء لعلاج التهابات المسالك البولية، وتم إجراء تعديلات على حمض الناليديكسيك بناء على علاقات نشاط بكتيريا النيسرية البنية في الثمانينات، وتم تحسين نشاط الفلوروكينولون الذي تم تكوينه حديثًا ليشمل الكائنات الحية الدقيقة الجرام.

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) حاليًا بنظام مضاد حيوي يحتوي على 500 ملجرام من جرعة واحدة من السيبروفلوكساسين و 400 ملجرام من الفلوروكينولونات أو السيفالوسبورين.

الوقاية

يمكن الوقاية من المرض عن طريق تجنب الاختلاط الجنسي والمعاشرة الجنسية المحرمة .
ما حرم شيئ الاسلام الا وفيه خير لنا في ديننا ودنيانا وصحتنا ومالنا.
حفظنا الله واياكم من كل سوء ومتعنا بالصحة والعافية ما حيينا .

اخوكم أبو آيه / شبكة الشفاء العالمية .

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


2 + 2 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك جديد دليل المواقع