ما هو فيروس الهربس الفموي

  محيط البوك المادة

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » الحياة الزوجية بين الجنس والطب

طباعة حفظ

ما هو فيروس الهربس الفموي

Article Image

ما هو فيروس الهربس


ما هو فيروس الهربس الفموي

الهربس هو مرض فيروسي معدي يسببه فيروس الهربس البسيط (HSV). ينتقل HSV من خلال الاتصال المباشر من شخص إلى آخر. يمكن أن يؤثر هذا الفيروس على أجزاء عديدة من الجسم ، بدءًا من الأعضاء التناسلية الخارجية وحتى الشفاه وحتى المريء ، وفقًا لموقع Ashefaa.com ، هناك نوعان من HSV ، وهما:

نوع فيروس الهربس البسيط 1 (HSV-1):

ينتشر فيروس الهربس البسيط 1 المعروف باسم الهربس الفموي عندما يحدث التلامس مع تقرحات الجلد أو الإفرازات الفموية. يمكن أن يؤدي التقبيل ، وتناول الطعام بنفس الأدوات ، ومشاركة مرطب الشفاه ، وغيرها من الإجراءات المماثلة إلى انتقال HSV-1 من شخص لآخر. على الرغم من اسمه ، من الممكن الإصابة بالهربس التناسلي عن طريق HSV-1 ، كل ما يجب القيام به هو ممارسة الجنس الفموي مع شخص مصاب بقرح البرد.

نوع فيروس الهربس البسيط 2 (HSV-2):

يُعرف أيضًا باسم الهربس التناسلي ، وعادة ما يتميز الأشخاص المصابون بهذا النوع من فيروس الهربس البسيط عن طريق تقرحات حول أعضائهم التناسلية أو المستقيم. يمكن أن تظهر هذه القروح في مناطق أخرى من الجسم ولكنها أكثر شيوعًا تحت الخصر. HSV-2 ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. يمكن أن يصاب الأطفال بفيروس HSV-2 إذا أصيبت أمهاتهم به أثناء الولادة بشكل طبيعي. أكثر من نصف الناس في الولايات المتحدة لديهم HSV01.


الآثار الجانبية وعوامل الخطر المعروفة للهربس
يمكن أن يصيب الهربس أي شخص ، بغض النظر عن عمره أو عرقه. هناك العديد من عوامل الخطر التي يمكن أن تجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بفيروس HSV-2 ، وهي:

1- ان ينتقل المرض من شخص مصاب بعدوى منقولة جنسيًا (STI)
2- الممارسة الجنسية في سن مبكرة
4- وجود أكثر من شريك جنسي
5- امتلاك جهاز مناعة ضعيف

تتمثل الأعراض الرئيسية للهربس في ظهور بثور صغيرة محاطة بجلد محمر . هذه البثور على الجلد (على سبيل المثال على الأعضاء التناسلية أو أطراف الأصابع) أو على الأغشية المخاطية ، مثل تلك التي تبطن داخل الفم والمهبل والعينين.

في حالة الأشخاص الذين يعانون من الهربس الفموي ، فإنهم عادةً ما يشعرون بالوخز أو الحكة في المناطق التي تظهر فيها البثور في النهاية ، والتي غالبًا ما تكون داخل الفم. يمكن أن تستمر البثور لمدة تصل إلى أسبوعين ، وفي ذلك الوقت ، يمكن أن تجعل تناول الطعام والشراب أمرًا صعبًا وغير مريح. تتراوح الأعراض الأخرى من الجفاف إلى تورم اللثة إلى الحمى وآلام الجسم. تتميز العدوى المتكررة بالهربس الفموي بقروح البرد أو بثور الحمى ، والتي سميت على هذا النحو بسبب نزلات البرد أو الحمى.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الهربس التناسلي ، يمكن أن تظهر هذه البثور في الأعضاء التناسلية و / أو المستقيم. يمكن أن تحدث البثور الداخلية أيضًا ، عادةً في المهبل أو عنق الرحم. يمكن أن يسبب وجود هذه البثور ألمًا أو صعوبة أثناء التبول ، وكذلك الإمساك. تعتبر الإفرازات المهبلية وارتفاع درجة الحرارة والشعور العام بالضيق من سمات HSV-2. في حالة التكرار ، تميل البثور إلى أن تنفجر وتترك وراءها تقرحات مؤلمة تبدو متهيجة وتطرد إفرازات سميكة كريهة الرائحة.

أجهزة الجسم تتضرر من الهربس
لأن الهربس يمكن أن يظهر على الجلد أو الأغشية المخاطية ، فإن هذه الأعضاء هي الأكثر عرضة للتلف بسبب المرض. عادة ما تختفي الأعراض الجسدية للهربس بعد مرور بعض الوقت ، على الرغم من أنه في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة للأعضاء الرئيسية وأنظمة الأعضاء . بعض هذه المضاعفات هي:

التهاب الدماغ بالهربس: هو عدوى فيروسية نادرة تصيب الجهاز العصبي المركزي. يمكن أن يتسبب التهاب الدماغ بالهربس في إصابة الشخص بالارتباك والحمى والنوبات وقد يؤدي إلى الوفاة.
شلل الوجه النصفي: يُعرف أيضًا باسم شلل الوجه ، وهو نوع من الشلل يؤثر على عضلات الوجه على جانب واحد من الوجه. يحدث شلل بيل الناجم عن الهربس بسبب التهاب الهربس البسيط في أعصاب الوجه حتى تتلف.

مشاكل المثانة: يمكن أن تؤدي البثور الناتجة عن الهربس التناسلي إلى تورم يؤدي إلى إغلاق مجرى البول ، مما يجعل التبول صعبًا. في هذه الحالة ، من الضروري استخدام قسطرة لتصريف البول.
المواد الغذائية أو العناصر الغذائية التي قد تمنع الهربس

مفتاح الوقاية من الهربس هو تقوية جهاز المناعة ، والذي يتم عادة عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الكاملة المغذية . يشمل ذلك الفواكه والخضروات والأسماك والبيض ومنتجات الألبان. تحتوي معظم هذه الأطعمة على نسبة عالية من اللايسين إلى الأرجينين ، وهو أمر ضروري لتجنب وإدارة الهربس. وذلك لأن اللايسين يقاوم الأرجينين ، وهو ضروري لنمو فيروس الهربس البسيط. الأطعمة مثل الفول السوداني ، والشوكولاتة ، وفول الصويا ، وجنين القمح ، وبذور السمسم غنية بالأرجينين ، لذا تأكد من تجنب هذه الأطعمة.

العلاجات وخطط إدارة الهربس
وفقًا لموقع Ashefaa.com ، لا يوجد دواء يمكنه التخلص من فيروس الهربس البسيط. سيصف الأطباء الأدوية المضادة للفيروسات لمنع الفيروس من النمو ولتخفيف حدة الأعراض. ومع ذلك ، عادة ما يتم حجز هذا لأول مرة. لا تتطلب حالات التفشي المتكررة عادةً علاجًا لأنها غالبًا ما تكون أكثر اعتدالًا بالمقارنة. إذا حدث أكثر من ست حالات تكرار في غضون عام واحد ، فقد يُطلب من الشخص المصاب تناول الأدوية المضادة للفيروسات بشكل دائم.

يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تسهل التعامل مع الأعراض. يُقال إن وضع الفازلين على المناطق المصابة ، والنقع في ماء مملح قليلًا ، ووضع عبوات ثلج ملفوفة بالقماش على الجلد لتخفيف ألم البثور التي يسببها الهربس.

ممارسة الجنس الآمن هي أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة بالهربس. يساعد ارتداء الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس والحد من عدد الشركاء الجنسيين في منع الهربس ، كما يمكن تجنب ممارسة الجنس أثناء وجود أعراض الهربس.


ملخص عن فيروس الهربس التناسلي
الهربس عدوى فيروسية تصيب الجلد والأغشية المخاطية. وتتميز بظهور البثور التي يمكن أن تكون خارجية أو داخلية. يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الحمى والألم والحكة والشعور بالإعياء بشكل عام. ينتقل الهربس عادةً عن طريق الاتصال الجنسي أو عن طريق مشاركة العناصر التي لامست أفواه الأشخاص المصابين بالهربس. لا يوجد علاج لهذه الحالة ، فقط الأدوية المضادة للفيروسات لتقليل شدتها. الوقاية هي أفضل طريقة لتجنب الهربس ، ويتم ذلك من خلال ممارسة الجنس الآمن.

المصادر تشمل:
Ashefaa.com
Healthline.com
MerckManuals.com
Patient.info
Livestrong.com
MedicalNewsToday.com

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


2 + 4 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع