ما هو الجرب وما هي اسبابه وطرق العلاج

  محيط البوك المادة

صفحة المقالات العامة
  ما هو الجرب وما هي اسبابه وطرق العلاج     
 

الكاتب : شبكة الشفاء القسم الطبي

 
 

 الزوار : 2937 |  الإضافة : 2020-11-06

 

مركز المعلومات العامة

 الجرب اسبابه وعلاجه وطرق الوقاية



يمكن أن يؤدي الجرب إلى تشققات وخدوش شديدة في الجلد نتيجة الحك المستمر ، وهذا قد يسبب مضاعفات عندما تدخل البكتيريا الموجودة في الجلد إلى الجسم وتصيبه.


ما هو الجرب وما هي اسبابه وطرق العلاج

الجرب هو حالة يمكن أن تصيب أي شخص . يسبب حكة شديدة ومؤلة في الجلد - التي تسببها السوس او العت المجهري المعروف باسم Sarcoptes scabei - موجودة في جميع أنحاء العالم.

وعلى وجه الخصوص ، قد يؤدي التواجد في مناطق مكتظة بالسكان هذا الجرب من خلال تلامس جلدي بين الأشخاص إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى. يظهر هذا في المستشفيات ودور رعاية المسنين وحتى في مراكز رعاية الأطفال. يمكن أن يحدث انتقال العدوى أيضًا أثناء النشاط الجنسي ، وكذلك من خلال مشاركة أشياء مثل الملابس والمناشف والفراش.

ومع ذلك ، فإن الشخص الذي اتصل بشخص مصاب بالجرب المتقشر - وهو شكل حاد من الحالة - يكون أكثر عرضة للإصابة.

الجرب المتقشر هو حالة شائعة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، وكذلك كبار السن والمعوقين والوهن. أولئك الذين يعانون من الجرب المتقشر (يسمى أيضًا الجرب النرويجي) لديهم قشور سميكة من الجلد يمكن أن تحمل عددًا كبيرًا من العث وبيضها. قد لا تظهر هذه الأعراض الطفح الجلدي المثير للحكة المعروف في الحالات العادية ، لكنها يمكن أن تنشر العدوى بسرعة ويجب علاجها لمنع تفشي المرض.


عوامل الخطر وأعراض الجرب المعروفة
و الأعراض الأولى أن الشخص مصاب بالجرب سوف تشهد هو الحكة الشديدة، وخصوصا في الليل. ستظهر خطوط فضية على الجلد بعد ذلك بنقطة على أحد طرفيها ، مما يشير إلى وجود سوس بيض.

بينما يمكن أن يظهر الطفح الجلدي في أي مكان ، فإنه عادة ما يظهر بين الأصابع. تظهر في بعض الحالات على شكل بقع حمراء على الجلد ، والتي يمكن أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم ، باستثناء الرأس والرقبة.

أجهزة الجسم تتأثر بالجرب
يمكن أن يؤدي الجرب إلى تشققات وخدوش شديدة في الجلد نتيجة الحك المستمر ، وهذا قد يسبب مضاعفات عندما تدخل البكتيريا الموجودة في الجلد إلى الجسم وتصيبه. وتشمل هذه المكورات العنقودية الذهبية أو العقديات الحالة للدم بيتا .

المواد الغذائية أو العناصر الغذائية التي قد تمنع الجرب
إذا كان الشخص مصابًا بالجرب ، فيمكنه تعديل نظامه الغذائي لتعزيز شفائه وتقليل الأعراض عن طريق إضافة هذه العناصر الغذائية الموصى بها.


العلاج بالاعشاب لمرض الجرب

الجوز الأسود. تحتوي على البروتين المعروف بتحسين وظائف المناعة ومنع المزيد من العدوى من الطفح الجلدي.

راوند. الخضار هو مضاد طبيعي للطفيليات ، وفقًا لممارسي الطب الطبيعي ، كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين C ، الذي يمكن أن يساعد في التئام الجلد بعد الطفح الجلدي.

ثوم. من المعروف أن التوابل تحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد في إصلاح الجلد وتحسين صحة الأعصاب.
العلاجات وخيارات إدارة الجرب

فيما يلي بعض الطرق للمساعدة بشكل طبيعي في تخفيف الألم والحكة التي تشعر بها أثناء الجرب.

زيت شجرة الشاي . لها نشاط مضاد للطفيليات يمنع نموها. للاستخدام ، اخلطي أجزاء متساوية من زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون وربتي بها على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية. يمكنك أيضًا استخدامه في الحمام عن طريق إضافة 10-12 قطرة على الأقل إلى الماء الفاتر.

خل أبيض. يمكن لحمض الخليك الموجود في الخل الأبيض أن يخلق بيئة سامة للعث ، ويقتلها بشكل فعال. اخلطي أجزاء متساوية من الخل والماء ، وضعيها باستخدام كرة قطنية على المنطقة المصابة. اتركيها واقفة ثم اشطفيها بالماء الفاتر.

النيم . يمكن استخدام أوراق شجرة النيم وزيتها لعلاج الجرب. ضع الزيت مباشرة على المنطقة ، أو اصنع معجونًا موضعيًا عن طريق نقع الأوراق في الماء الدافئ ثم سحقها.
أين تتعلم المزيد


ملخص
الجرب هو حالة جلدية تسبب الحكة بسبب سوس مجهري يعرف باسم Sarcoptes scabei .
ينتقل الجرب من خلال الاتصال المباشر بالجلد ومن خلال مشاركة أشياء مثل الملابس والمناشف والفراش. يمكن للشكل الحاد ، المسمى بالجرب المتقشر ، أن ينشر العدوى بسرعة ويجب علاجه لمنع تفشي المرض.

الجرب ، الذي يسبب خدشًا شديدًا للجلد ، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات قد تحدث عندما تدخل البكتيريا الموجودة في الجلد إلى الجسم وتصيبه.

المصادر تشمل:
ashefaa.com
MedLinePlus.gov
CDC.gov
NHS.uk
MedicineNet.com
Livestrong.com
DoctorsHealthPress.com




 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


9 + 3 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع