مصادر الجلوكوز وفوائده الصحية

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية

طباعة حفظ

مصادر الجلوكوز وفوائده الصحية

Article Image

الجلوكوز وفوائده الصحية

مصادر الجلوكوز وفوائده الصحية

الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة ، يسمى أحيانًا سكر العنب ، وهو سكر موجود في الدم ينتمي إلى مجموعة الكربوهيدرات البسيطة. يحتوي على نسبة صافية من الكربوهيدرات بنسبة 100 في المائة ، و 3.8 سعرات حرارية لكل جرام ، ومؤشر نسبة السكر في الدم 100. صيغة الجلوكوز هي C6H12O6.

– الصيغة الكيميائية للجلوكوز هي (C6H12O6)، والجلوكوز كما أشرنا هو السكر الموجود في الدم بشكل طبيعي والذي يدخل إلى الجسم عن طريق تناول بعض الأطعمة التي تحتوي عليه ، عند تناول الجلوكوز عن طريق الأطعمة تقوم المعدة بتفكك الجزيئات الخاصة ويتم إعادة توزيعها مرة أخرى في الدم ومنها إلى باقي أجزاء الجسم.

– زيادة نسبة الجلوكوز في الدم تتسبب في الإصابة بمرض السكر، ويتحول السكر الموجود في الأطعمة إلى الجلوكوز ، و ينقسم الجلوكوز إلى (الفركتوز، السكروز، اللاكتوز، والمالتوز) وكل هذه الأنواع من الجلوكوز تمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة نشاطه.

الجلوكوز هو مقدمة من ديوكسيريبوز ، وسكر الفواكه ، والجالاكتوز ، والريبوز (في DNA و RNA كروموسومات) ؛ البروتينات ، الدهون ، الجالاكتوزامين ، الجلوكوزامين ، حمض الجلوكورونيك (في الغضروف) ؛ وغيرها من المواد الضرورية للتشغيل الأمثل لأعضاء وخلايا وأنسجة الجسم.

الجلوكوز هو عنصر غذائي غير أساسي حيث يمكن تصنيعه في الجسم. ليست هناك حاجة لاستهلاك الجلوكوز أو الكربوهيدرات الأخرى المحتوية على الجلوكوز ، مثل النشا أو السكروز ، للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم الصحية ، طالما أنك تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية الأخرى التي يمكن من خلالها إنتاج الجلوكوز في جسمك: البروتينات والدهون والفركتوز أو الجالاكتوز أو الكحوليات السكرية مثل السوربيتول أو إكسيليتول.

مصادر الجلوكوز

يأتي الجلوكوز إلى الجسم من خلال مصدرين أساسين هما:
1- مصادر كربوهيدراتية وهي الأطعمة المتمثلة في النشا، السكر، التي يتكون منها الأحماض الأمينية مكونة ما الجلوكوز بعد تحلل هذه الأحماض الأمينية.

2- مصادر غير كربوهيدراتية والمتمثلة في الدهون و البروتينات، وهي تتحول إلى الجلوكوز عن طريق الأحماض الدهنية والجليسرول الذي يختلط بالماء ويتحول إلى جلايكوجين الذي بدوره يتحول إلى جلوكوز.

أطعمة تحتوي على الجلوكوز

يتوفر الجلوكوز في العديد من الأطعمة ومنها:
1- الخضروات بكل أنواعها وخاصة البطاطا والسبانخ والبطاطس.
2- الفواكه التالية (المشمش، التين، الفراولة، البلح، البرقوق وغيرها من الفواكه المختلفة).
3- يتواجد بصفة عالية في العسل الطبيعي.
4- يوجد منه جزء في الحليب ومشتقاته.
5- يتواجد في بعض الحبوب مثل؛ الأرز، النشا، المعكرونة، الخبز الأبيض.
6- يتواجد بشكل كبير في المربى والشوكولاتة.

كذالك من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز ، مشروبات الصويا ، والمشمش ، والمشروبات الغازية ، والشوكولاتة ، والمشروبات الرياضية ، والعسل ، وهريس الطماطم ، والبطيخ ، والبصل ، ودبس السكر الأسود ، وغيرها. أثناء الهضم ، يتم إفراز الجلوكوز عن طريق الأطعمة التي تحتوي على الجليكوجين ، والدكسترين ، واللاكتوز ، والمالتوديكسترين ، والمالتوز ، والنشا ، والسكروز ، والتريهالوز. وتشمل البطاطس ، دقيق الشوفان ، الزبادي ، الشعير ، الفول ، الجعة ، الخبز ، الكستناء ، الحمص ، العدس ، الحليب ،الفول السوداني ، البازلاء ، الأرز ، معكرونة، بذور عباد الشمس ، سكر المائدة، و النبيذ .

أهمية الجلوكوز في الجسم

الجلوكوز من العناصر الهامة جدًا للجسم فهي تعمل على التالي:
– يستعمل لإكساب الجسم الطاقة اللازمة له لمساعدته في القيام باحتياجات الجسم المختلفة.
– يعمل الجلوكوز الطبيعي على تنظيم معدل السكر في الدم، وهذه المعدلات تكون بنسبة تتراوح ما بين 70% و120% وتتحول النسبة الباقية إلى جلايكوجين.

الوقاية من ارتفاع معدل الجلوكوز بالدم

كما سبق أن أشرنا أن زيادة نسبة الجلوكوز في الدم قد تؤدي إلى حدوث بعض المشاكل والأضرار الصحية للجسم ومنها الإصابة بمرض السكر، لهذا هناك بعض الطرق الوقائية التي يجب أن نتبعها لحماية الجسم من ارتفاع معدل الجلوكوز فيه وهي:

– يجب الاهتمام بفحص مستوى السكر للشخص بشكل مستمر من وقت إلى آخر لمتابعة نسبة السكر في الدم، ويمكن شراء قياس نسبة السكر في الدم وإجراء هذا الفحص من خلال المنزل بسهولة.

– ممارسة رياضة المشي كل يوم وخاصة بعد تناول الطعام لأن المشي يعمل على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية في الجسم بالإضافة إلى تنظيم مستوى السكر في الدم.

– يفضل تناول حبوب الشوفان وخبز النخالة أفضل من تناول الخبز الأبيض الذي يحتوي على كمية عالية من السكر.

– عدم الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل المربى، الشوكولاتة، العسل.

– الاهتمام بتناول الغذاء الصحي والذي يحتوي على كمية متنوعة من العناصر الغذائية.
– شرب كمية كبيرة من الماء كل يوم فيما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم.
– التقليل من شرب المشروبات الغازية والامتناع عن تناول الكحول والتدخين بشكل نهائي.

الفوائد الطبية للجلوكوز

الجلوكوز له خصائص مضادة للسرطان. تشير الدراسات إلى أن مرضى ابيضاض الدم النقوي الحاد ، وهو سرطان خلايا الدم البيضاء ، يستفيدون من تناول الجلوكوز. كما أنه يستخدم لعلاج فرط شحميات الدم ، وهو وجود مستويات عالية بشكل غير طبيعي من الدهون أو البروتينات الدهنية في الدم.

أجهزة الجسم مدعومة بالجلوكوز
الجلوكوز مفيد للجهاز الهضمي. الجلوكوز ، جنبا إلى جنب مع الفركتوز ، يمكن أن يمنع الانتفاخ أو البراز الرخو.

الجلوكوز مفيد للجهاز العصبي. تشير الدراسات إلى أن تناول 50 جرامًا من الجلوكوز قبل اختبارات الذاكرة عزز الذاكرة قصيرة المدى والاهتمام لدى الأطفال والبالغين الأصحاء وكبار السن المصابين بالخرف.

المصادر تشمل:
www.ashefaa.com
PubChem.NCBI.NLM.NIH.gov
NutrientsReview.com

شبكة الشفاء العالمية


 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


8 + 7 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع