منطقة المزرعة بيروت

  محيط البوك المادة

 

     الوصف   


المزرعة هي منطقة من مناطق مدينة بيروت العاصمة اللبنانية. وهي من ضمن أحياء بيروت الإثني عشر الرئيسية .


     الشـرح    

منطقة المزرعة بيروت

المزرعة هي منطقة من مناطق مدينة بيروت العاصمة اللبنانية.
وهي من ضمن أحياء بيروت الإثني عشر الرئيسية .

تمتد بين البسطة وخندق الغميق ورأس النبع، وكورنيش المزرعة والطريق الجديدة، وصولا إلى قصقص والمدينة الرياضية.
تعتبر من أكبر مناطق بيروت مساحة.

المزرعة: تيمنًا بالمزارع التي كانت قائمة بها قديمًا وأبرزها مزارع الحمضيات من ليمون وبرتقال.

تعتبر منطقة المزرعة من أكبر مناطق بيروت جغرافياً، تشمل البسطة وخندق الغميق ورأس النبع، وكورنيش المزرعة والطريق الجديدة، وصولا الى قصقص والمدينة الرياضية. فيها خمسة عشر مختارا، كما ولد وعاش فيها العديد من الشخصيات البيروتية، بينهم رئيس الجمعية العاملية رشيد بيضون والنواب السابقون فريد جبران ونسيم مجدلاني ومحمد الكبي، ورئيس المحكمة الجعفرية السابق المرحوم عبد الحميد الحر.

العائلات في منطقة المزرعة


أبرز عائلات الروم القاطنة في المزرعة :
هي عائلات سركيس وسمعان وصليبا ومجدلاني، وحداد وهرموش والصيقلي وهناك عائلة ابو عراج وهي روم كاثوليك وعائلة حبيقة وهي من الموارنة، وآل ديب من السريان
أما العائلات الشيعية التي انتقلت الى المزرعة فهي :
قسم من إقليم التفاح، وتشمل عائلات كركي ونعمة وجزيني وفقيه وطالب وحديب، وقسم من باقي بلدات وقرى الجنوب وهي: حجيج من صور، مروة من الزرارية ومنهم الدكتور حسين مروة الذي جرى اغتياله خلال فترة الصراعات بين حركة أمل والحزب الشيوعي اللبناني في العام ،1987 بري من تبنين، عاصي من شحور، مهنا من كونين، شومان من كفردونين، حيدر من جبيل.

أما العائلات السنية في منطقة المزرعة فهي :

تعتبر العائلات السنية في منطقة المزرعة الأكثر عدداً فهي أبو لبن والزاهد وفتح الله وفتحة وكبي ونحاس وغلاييني والتنير والفاخوري والناطور والخطاب والقيسي، هناك قسم من عائلة حداد من أهل السنة. بينما لا يقتصر سكن تلك العائلات على المزرعة إنما موزعة على معظم أحياء بيروت.


مسجد واحد للمسلمين

تشكل معالم المنطقة وصيغة الحياة فيها نموذجاً مريحاً للعيش بين الطوائف قبل أن تخربه الخلافات السياسية والطائفية والمذهبية.

يقول جار عباس بلوط إنه كان في المنطقة مسجد واحد لجميع المسلمين يصلون فيه، ويروي الناطور أن الشيخ عبد الحميد الحر هو الذي عقد قرانه على زوجته، فيما يقول ابو لبن إن أمهات الروم كن يجلبن أبناءهن الى عند جدته لكي «ترقيهم» ويؤمن بالآيات القرآنية التي كانت تقولها. كانت النساء المسلمات يوفين بالمقابل نذورا عند مقام مار الياس، فيما كان المطهر اليهودي يجول على أحياء بيروت من أجل طهور الصبيان.

في مناخات تلك الفترة كانت المرجعيات المسلمة تنضوي تحت لواء المجلس الاسلامي الشرعي الأعلى وهو يضم مشايخ من السنة والشيعة والدروز.

يصلي المسلمون في مسجد واحد وقد لفت ذلك الانتباه للسؤال عن سبب زواله، فأوضح السيد علي فضل الله نجل السيد محمد حسين فضل الله أنه ليس هناك أي سبب شرعي للفصل بين مساجد السنة ومساجد الشيعة، إنما هناك فقط خصوصية دينية لدى المذهب الشيعي تشترط أن يكون من يؤم الصلاة شيعياً، بالاضافة الى طريقة أداء الصلاة، ما عدا ذلك باستطاعة أي مسلم الدخول الى مسجد للمسلمين من المذهبين والصلاة فيه.

شبكة الشفاء العالمية

    2020-11-03       الزوار  5140
 
 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


9 + 7 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع