الرقية الشرعية لتدمير عقد العين والحسد وارغام الجن على الخروج من الجسد => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ علامات العين والحسد والسحر والمس => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ دليل أطباء جبل لبنان => جبل لبنان ۞ ارقام مستشفيات بيروت - لبنان => مدينة بيروت ۞ ارقام مستشفيات طرابلس - لبنان => مدينة طرابلس ۞ ارقام هواتف أطباء مدينة صيدا => مدينة صيدا ۞ ارقام هواتف مستشفيات صور => مدينة صور ۞ ارقام هواتف مستشفيات صيدا => مدينة صيدا ۞ ارقام اطباء مدينة صور => مدينة صور ۞ ارقام ثانويات جبل لبنان => جبل لبنان ۞

أهم 12 فائدة من تناول زيت السمك أوميغا 3

   المقال

  طباعة  
أهم 12 فائدة من تناول زيت السمك أوميغا 3

 الكاتب : شبكة الشفاء القسم الطبي

 

 الزوار : 203|  الإضافة : 2020-10-15

 

 Top 12 benefits of consuming omega-3 fish oil

 
أوميجا 3 / زيت السمك ربما سمعت عنه ومع ذلك هل تعرف سبب أهميته واختلافه عن أي نوع آخر من الدهون؟ زيت السمك هو أحد أكثر المكملات الغذائية شيوعًا.

إنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي مهمة جدًا لصحتك.

أهم 12 فائدة من تناول زيت السمك أوميغا 3

إذا كنت لا تأكل الكثير من الأسماك الزيتية ، فإن تناول مكمل زيت السمك يمكن أن يساعدك في الحصول على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

بداية لنتعرف سوياً على زيت السمك :

ما هو زيت السمك؟
زيت السمك هو الدهون أو الزيت المستخرج من أنسجة السمك.

عادة ما يأتي من الأسماك الزيتية ، مثل الرنجة والتونة والأنشوجة والماكريل ومع ذلك يتم إنتاجه في بعض الأحيان من كبد الأسماك الأخرى ، كما هو الحال مع زيت كبد سمك القد.

توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بتناول 1-2 أجزاء من الأسماك أسبوعيًا. وذلك لأن أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأسماك توفر العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك الحماية من عدد من الأمراض.

ومع ذلك ، إذا كنت لا تأكل 1-2 حصص من الأسماك أسبوعيًا ، يمكن أن تساعدك مكملات زيت السمك في الحصول على ما يكفي من أوميغا 3.

يتكون حوالي 30? من زيت السمك من أوميغا 3 ، في حين أن 70? المتبقية تتكون من دهون أخرى. علاوة على ذلك ، يحتوي زيت السمك عادة على بعض فيتامين أ و د.

من المهم أن نلاحظ أن أنواع أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك لها فوائد صحية أكبر من أوميغا 3 الموجودة في بعض المصادر النباتية.

أهم أوميغا 3 في زيت السمك هي حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، في حين أن أوميغا 3 في المصادر النباتية هي أساسًا حمض ألفا لينولينيك (ALA).

على الرغم من أن ALA هو حمض دهني أساسي ، إلا أن EPA و DHA لهما العديد من الفوائد الصحية .

من المهم أيضًا الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 لأن النظام الغذائي الغربي قد استبدل الكثير من أوميغا 3 بدهون أخرى مثل أوميغا 6. قد تساهم هذه النسبة المشوهة من الأحماض الدهنية في العديد من الأمراض .

هل يسبب تناول زيت السمك أي آثار جانبية؟
يشكو بعض الناس من التجشؤ السمكي / الطعم اللاحق مع مكملات زيت السمك. يمكن أن يساعد تناول المكمل قبل النوم مباشرة في تقليل هذه المشكلة لأنه يتم هضمها أثناء النوم.

يجد بعض الناس أن مكملات أوميغا 3 ستزعج معدتهم ولكن تناول زيت السمك مع الطعام يمكن أن يساعد في تقليل هذه الآثار الجانبية.

ماذا لو كان لدي حساسية من الأسماك أو نباتي؟
تتوفر مصادر أوميغا 3 غير الأسماك. يعتبر زيت بذور الكتان أحد الخيارات ، ولكنه ليس فعالًا في رفع المستويات. الخيار الآخر هو مكمل أوميغا 3 من الطحالب. قد تضطر إلى تناول المزيد من حبوب الطحالب للوصول إلى مستويات أوميجا 3 المثلى ، لكنها بديل مقبول تمامًا. تعد Algae Omega من Nordic Naturals علامة تجارية موصى بها ويمكن الوصول إليها بسهولة.


فوائد أوميغا 3 للجسم

1- وظيفة الغدة الدرقية
أناقش الفوائد العديدة لأوميغا 3 على الغدة الدرقية في هذه المقالة ، ومع ذلك ، فمن الجدير التكرار:
أوميغا 3 مهمة لصحة الغدة الدرقية. وهذا مهم لأن الغدة الدرقية لا تنتج الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي فحسب ، بل تلعب أيضًا دورًا مهمًا في صحة القلب والهضم.

2- الاستجابة الالتهابية
هذا الأمر بالغ الأهمية. الجسم تقل مناعته الذاتية من خلال تعرضك لكثير من الأمراض وتصبح الاستجابه للمناعة تقل وبالتالي يهاجم فيها جسمك نفسه. بالإضافة إلى عمله في تكوين أغشية الخلايا السليمة ، يأتي هنا دور أوميغا 3 على إنتاج البروستاجلاندين في جميع أنحاء جسمك.

هذه الدهون تشبه إلى حد بعيد الهرمونات. يتم تصنيعها في موقع تلف الأنسجة لمساعدتك في التعامل مع الإصابة والمرض. بدون المستويات المناسبة من أوميغا 3 لإنتاج البروستاجلاندين ، لا يمكن تعديل استجابة الجسم الالتهابية بشكل صحيح.

3- صحة الأمعاء والجهاز المناعي
هل تعلم أن جدار القناة الهضمية بسماكة طبقة خلية واحدة فقط؟
تعد صحة هذا الجدار أمرًا بالغ الأهمية ايضاً لصحتك العامة لأن حوالي 80? من جهازك المناعي موجود في أمعائك. أنت لا تريد فقط أن يبقى جهازك المناعي في مكانه ، بل تريد أيضًا منع خلايا جدار الأمعاء من التفكك ، والسماح لجزيئات الطعام والبكتيريا بالدخول إلى مجرى الدم في حالة تسمى الأمعاء المتسربة . كمكونات أساسية لبطانات الخلايا الخاصة بك ، تساعدك أوميغا 3 في الحفاظ على كل شيء في مكانه الصحيح من أجل صحة الأمعاء والجهاز المناعي.

4- جلطة دموية أو خثرة
صدق أو لا تصدق ، بعض الجلطات الدموية جيدة! عندما تصاب أحد الأوعية الدموية ، فإن البروستاجلاندين التى يحتوي عليها أوميغا 3 تساعدك على تكوين جلطات دموية لإغلاق المنطقة المتضررة. بنفس القدر من الأهمية ، هم أيضًا يقفون حذرًا لتقليل تخثر الدم أثناء الشفاء ، وللتخلص من الجلطات التي لم تعد هناك حاجة إليها.

5- صحة القلب
الوعاء الدموي المرن والقوي هو وعاء دموي سليم ، وتمكن الأوعية الدموية السليمة قلبك من نقل الدم حول جسمك بكفاءة.
لقد تطرقنا من قبل إلى تأثير أوميغا 3 على الاستجابة الالتهابية لجسمك (وهذا يشمل الأوعية الدموية) ، ودورها في إدارة عملية تخثر الدم. يُعتقد أيضًا أنها تساعد في دعم إيقاع القلب الصحي.

6- يحسن المزاج
أظهرت الدراسات الحديثة أن جرامًا واحدًا فقط من أوميغا 3 يمكن أن يكون رافعًا للمزاج .
لوضع ذلك في الاعتبار ، هذا يعادل تقريبًا تناول ثلاث وجبات من سمك السلمون في الأسبوع.
كيف يعمل؟ لا يزال الباحثون يدرسون هذا ، ومع ذلك ، يعتقدون أنه مرتبط بتحسين استجابة الجسم الالتهابية. ومن المثير للاهتمام ، أن أحد الأسباب التي دفعت الباحثين إلى دراسة ذلك هو أن الثقافات التي تميل إلى تناول الكثير من الأسماك تشير إلى انخفاض معدل حدوث اضطرابات المزاج.

7- صحة العين
مرة أخرى ، تحول الباحثون إلى الاشخاص الذين يأكلون الكثير من الأسماك الزيتية. ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا أنواع الأسماك المليئة بالأوميغا 3 مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كانوا أقل احتمالا من أولئك الذين لا يصابون بما يسمى التنكس البقعي "الرطب". هذه حالة تتسرب فيها الأوعية الدموية أو السوائل إلى العين.

تؤثر أوميغا 3 أيضًا على جفاف العين.
النساء أكثر عرضة لجفاف العيون من الرجال. كانت النساء اللواتي تناولن التونة مرتين على الأقل في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بجفاف العين بشكل ملحوظ من النساء اللائي تناولن التونة مرة واحدة فقط في الأسبوع ، أو لم يتناولن التونة على الإطلاق.

8- يجعل نومك اكثر راحة
إذا كنت قلقًا بشأن تحسن النوم لديك ليلاً ، فأنت تريد معرفة هذا:
تم ربط استهلاك أوميغا 3 بتحسين النوم. من أكثر الأشياء إثارة للاهتمام في هذا الأمر أنه يبدو أن التحسينات عبر جميع الأعمار. أي أن أوميغا 3 تدعم النوم الجيد ليلاً للبالغين والأطفال على حدٍ سواء. وهذه المجموعات لديها أنماط ومشكلات نوم مختلفة جدًا.

9- الحمل والرضاعة وزيت السمك
نعلم جميعًا أن التغذية تلعب دورًا حيويًا في الحمل والولادة. ومن المعروف أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تفيد في نمو الجنين أثناء الحمل. وأكدت الأبحاث أن هذه الأحماض الدهنية تحسن النمو البصري والمعرفي للطفل وقد تقلل أيضًا من الحساسية لدى الرضيع. يمكن أن تفيد EPA و DHA الأم أيضًا ، من خلال المساعدة في منع المخاض المبكر والولادة ، وتقليل مخاطر تسمم الحمل ، وتقليل فرصتها في الإصابة بالاكتئاب. يمكنك قراءة المزيد عن دور أحماض أوميغا 3 الدهنية في الحمل هنا .

10- صحة العظم
أوميغا 3 تعطيك صحة جيدة لعظامك أيضًا! نفس DHA الذي تحدثنا عنه للتو فيما يتعلق بنمو الرضيع لا يزال مهمًا طوال حياتك وحتى بتقدم عمرك. يساعد على توازن الكالسيوم في جسمك وكذالك على وظيفة الغشاء. ويعمل على تحسين أعراض آلام المفاصل / التهاب المفاصل .

11- قد يحسن أعراض الربو ومخاطر الحساسية
الربو ، الذي يمكن أن يسبب تورمًا في الرئتين وضيقًا في التنفس ، أصبح أكثر شيوعًا عند الرضع.

يظهر عدد من الدراسات أن زيت السمك قد يقلل من أعراض الربو ، خاصة في الحياة المبكرة .

في مراجعة واحدة لما يقرب من 100،000 شخص ، وجد أن تناول الأم لزيت أسماك أوميغا 3 يقلل من خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال بنسبة 24-29? ( من 108 مصادر موثوقة).

12- قد يساعد في إنقاص الوزن
تُعرّف السمنة بأنها زيادة مؤشر كتلة الجسم (BMI) ، وعلى الصعيد العالمي ، يعاني حوالي 39? من البالغين من زيادة الوزن ، بينما يعاني 13? من السمنة. الأرقام أعلى في البلدان ذات الدخل المرتفع مثل الولايات المتحدة (من 39 مصدر موثوق).

يمكن أن تزيد السمنة بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض أخرى ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان .

قد تحسن مكملات زيت السمك تكوين الجسم وعوامل الخطر لأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة (من 43مصدر موثوق).

علاوة على ذلك ، تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات زيت السمك ، إلى جانب النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة ، يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن (43 مصدر موثوق).

يشير أحد التحليلات لـ 21 دراسة إلى أن مكملات زيت السمك لم تقلل الوزن بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولكنها قللت من محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الورك (49 مصدر موثوق).

ما هي مصادر الطعام الغنية بأوميغا 3 :

الطعام :
1- إذا كنت قد قرأت هذا الآن ، فمن المحتمل أنك اكتشفت أن الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون والماكريل والرنجة الأطلسية وبلح البحر والأنشوجة وسمك أبو سيف وسمك بولوك ألاسكا كلها تحتوي على أوميغا 3. يعتقد الكثير من الناس أن أسماك المحيط فقط هي التي تحتوي على هذا الأحماض الدهنية الأساسية. ومع ذلك ، قد تتفاجأ عندما تعلم أن التراوت مصدر ممتاز أيضًا. في الواقع ، تعد الأسماك الصغيرة مثل الأنشوجة والرنجة والماكريل من بين أفضل المصادر الطبيعية للأمهات الحوامل والمرضعات.

وذلك لأن الأسماك الكبيرة ، بما في ذلك التونة وسمك أبو سيف ، تأكل الأسماك الصغيرة. لذلك في حين أن تلك الأسماك الكبيرة تحتوي على تركيزات أعلى من أوميغا 3 ، إلا أنها تحتوي أيضًا على مستويات أعلى من المعادن الثقيلة مثل الزئبق في لحمها. للحصول على أفضل وأنظف وأطعمة بحرية برية ، لقد أظهرنا مرة أخرى أن الأسماك هي واحدة من أفضل الأطعمة لقلبك ، لذا ابحث عن مصادر صحية هو شيء رائع يمكنك القيام به لنفسك ولعائلتك.

2- يمكنك أيضًا الحصول على أوميغا 3 من النباتات.
من أفضل المصادر النباتية بذور الشيا ، بذور الكتان ، حبة جوز وزيوتها ، وبذور اليقطين ، وبذور القنب.
ومع ذلك ، فإن النباتات هي في الواقع مصادر لما يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA) والذي يجب أن يحوله جسمك إلى أوميغا 3 في الكبد. هذه ليست عملية فعالة للغاية ، لذا من الأفضل عدم الاعتماد على مصادر النباتات حصريًا.

مكملات زيت السمك
على الرغم من أن عائلتي تأكل الكثير من الأسماك (غالبًا فيليه السلمون كما هو الحال في وصفة السلمون المخبوزة اللذيذة) ، فإن زوجي وابنتي وأنا نتناول مكمل زيت السمك كل يوم. إنها أفضل طريقة لضمان حصولي على الكمية المناسبة من أوميغا 3 لأن المحتوى الموجود في الأسماك يعتمد على ما تأكله الأسماك.

سواء كنت من محبي الأسماك أم لا ، لا تفوت الحصول على أوميغا 3! إنها ضرورية لكل خلية في جسمك وتعزز صحتك المثلى بشكل عام. جربهم!

خاص : شبكة الشفاء العالمية - القسم الطبي .
المصادر : عدة مصادر من مواقع عالمية متخصصة .


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
3 + 1 = أدخل الناتج
  تسجيل دخول الأعضاء

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  السيرة النبوية وحياة الصحابة

  جديد الاخبار العالمية

  موقع الصفحة العربية
  أعلان

  اذاعات البث المباشر
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  إعلان

  الاطباق

  القائمة البريدية