الرقية الشرعية لتدمير عقد العين والحسد وارغام الجن على الخروج من الجسد => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ علامات العين والحسد والسحر والمس => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ دليل أطباء جبل لبنان => جبل لبنان ۞ ارقام مستشفيات بيروت - لبنان => مدينة بيروت ۞ ارقام مستشفيات طرابلس - لبنان => مدينة طرابلس ۞ ارقام هواتف أطباء مدينة صيدا => مدينة صيدا ۞ ارقام هواتف مستشفيات صور => مدينة صور ۞ ارقام هواتف مستشفيات صيدا => مدينة صيدا ۞ ارقام اطباء مدينة صور => مدينة صور ۞ ارقام ثانويات جبل لبنان => جبل لبنان ۞

انواع غشاء البكارة

   المقال

  طباعة  
انواع غشاء البكارة

 الكاتب : شبكة الشفاء القسم الطبي

 

 الزوار : 259|  الإضافة : 2020-10-09

 

 ما هي انواع غشاء البكارة وكيف اعرف نوع غشائي ؟

 
إن غشاء البكارة عبارة عن أنسجة مخاطية تحيط به إلى القناة المهبلية . يوجد غشاء البكارة بأشكال مختلفة والشكل الأكثر شيوعاً هو نصف القمر (الهلالي) حيث يسمح لدم الحيض بالتدفق خارج

انواع غشاء البكارة

صورة مفصلة لانواع غشاء البكارة



إن غشاء البكارة عبارة عن أنسجة مخاطية تحيط به إلى القناة المهبلية .
يوجد غشاء البكارة بأشكال مختلفة والشكل الأكثر شيوعاً هو نصف القمر (الهلالي) حيث يسمح لدم الحيض بالتدفق خارج المهبل ، ويتم تصنيف أنواع غشاء البكارة حسب الشكل إلى الأنواع التالية:

1- غشاء البكارة الحلقي .
2- الغشاء الغربالي .
3- الغشاء الهلالي .
4- غشاء البكارة ذو الحافة غير المنتظمة.
5- غشاء البكارة العمودي .
6- غشاء البكارة الجسري ذو الفتحتين .
7- غشاء البكارة ذو الحافة المهدبة .
8- غشاء البكارة عديم الفوهة .


1 - غشاء البكارة الحلقي : هو غشاء رقيق يحيط بفتحة المهبل.

يمكن أن يأتي غشاء البكارة بأشكال مختلفة. يتشكل غشاء البكارة الأكثر شيوعًا عند الفتيات على شكل نصف قمر. يسمح هذا الشكل لدم الحيض بالتدفق خارج المهبل.و هو ذو فتحة بيضية الشكل مختلفة الاتساع ، ويأتي على ثلاثة أشكال .

1- غشاء غربالي
فيه عدة ثقوب تسمح بنزول دم الحيض من خلالها، لكن قد تسبب صعوبة أثناء فض غشاء البكارة.

2- غشاء عمودي
تكون فوهته على شكل عمود مستطيل.

3- غشاء هلالي
غشاء بكارة فوهته في الأمام على شكل الهلال.



2 - غشاء البكارة الرتق : او البكارة الرتقاء (Imperforate Hymen)

إذ يغطي غشاء البكارة فتحة المهبل بالكامل، ويلاحظ ذلك عند البلوغ ، إذ لا يخرج دم الحيض وينحبس في المهبل وقد يعود إلى الرحم ممّا يسبب ألم في البطن ، يتم علاجه عادة جراحيًا بعمل ثقب صغير يسمح للدم بالخروج أثناء الدورة الشهرية .

يمكن أحيانًا تشخيص غشاء البكارة الرتق عند النساء اثناء الولادة. في كثير من الأحيان ، يتم التشخيص خلال سنوات المراهقة بتعذر خروج الدورة .

غشاء البكارة الرتق هو غشاء رقيق يغطي فتحة المهبل بالكامل ، لا يمكن أن يتدفق دم الحيض من المهبل .قد يؤدي هذا عادة إلى عودة الدم إلى المهبل والذي يتطور غالبًا إلى كتلة مهبلية وألم في البطن و / أو الظهر .

قد تعاني بعض الفتيات أيضًا من ألم في حركات الأمعاء وصعوبة في التبول .

علاج غشاء البكارة غير المثقوب هو عملية جراحية بسيطة لإزالة أنسجة غشاء البكارة الزائدة وخلق فتحة مهبلية ذات حجم طبيعي حتى يتدفق دم الحيض خارج المهبل.


3 - غشاء البكارة ذو فتحة صغيرة - Microperforate hymen :
غشاء البكارة microperforate هو غشاء رقيق يغطي ايضاً فتحة المهبل تقريباً بالكامل .
يسمح ايضاً بتدفق دم الحيض أثناء الدورة الشهرية ولكن الفتحة صغيرة جدًا.

عادةً لا تتمكن المرأة الشابة المصابة بغشاء البكارة من ثقب دقيق من إدخال سدادة قطنية في مهبلها وقد لا تدرك أن فتحة غشاء البكارة لديها صغيرة جدًا. إذا كانت قادرة على وضع سدادة في مهبلها ، فقد لا تتمكن من إزالتها عندما تمتلئ بالدم .

العلاج هو عملية جراحية بسيطة لإزالة أنسجة غشاء البكارة الزائدة مما يجعل فتحة بحجم طبيعي لتدفق دم الحيض ، وللسماح باستخدام السدادة القطنية.


4 - غشاء البكارة المنفصل او ثنائي الفتحة :
سبب حدوث هذا النوع من غشاء البكارة المنفصل (ثنائي الفتحة) عندما يحتوي غشاء البكارة الرقيق على مجموعة من الأنسجة الإضافية في المنتصف تسبب فتحتين مهبليتين صغيرتين بدلاً من واحدة.

قد تواجه الشابات المصابات بغشاء البكارة المنفصل مشكلة في إدخال السدادة القطنية أو صعوبة .
علاج غشاء البكارة المنفصل هو جراحة بسيطة لإزالة الشريط الزائد من الأنسجة وخلق فتحة مهبلية ذات حجم طبيعي.


غشاء البكارة الممزق :
يختلف تشقق أو تمزق غشاء البكاره من أنثى لأخرى عند فقدها عذريتها تبعًا للسبب إذ من الممكن تمزق الغشاء دون حدوث الجماع أو ممارسة الجنس كما ويختلف تبعًا لنوع غشاء البكاره الموجود ، فهناك العديد من أنواع غشاء البكارة لدى النساء وغالبيتها يكون غشاء البكارة مفتوح فتحة صغيرة مما يتيح للدم الخارج نتيجة حدوث دورة الحيض بالخروج قبل ممارسة الجماع لأول مرة وفض غشاء البكارة .

بالنسبة لفض الغشاء :
ففي بعض الأحيان يحدث فض جزئي له، خصوصًا إذا كان الغشاء سميك أو مطاطي، ويحتاج ممارسة الجماع أكثر من مرة لفضه كليًا وهذا يرجع لطبيعة الغشاء نفسه.من الممكن أن يحتاج غشاء البكارة إلى تدخل طبي وجراحي لفضّه كاملًا.

من الممكن حدوث تمزق لغشاء البكارة بشكل جزئي في حال كانت الأنثى متوترة خلال عملية الجماع وخصوصًا في أول ممارسة للجماع أو في حال كانت ممارسة الجماع عنوة، مثل حالات الاغتصاب. في الحالات السابقة يجب الرجوع إلى الطب الشرعي والطبيب المختص.


صورة منطقة المهبل


الفحص الذاتي للبكارة
أول ما يجب أن تفعله المرأة هو أن تجلس على مكان ناشف وتسند ظهرها على مخدة وتثنى ركبتيها وتبعد رجليها وتميل قليلا للخلف.

تضع مرآة أمام فرجها فى وجود مصدر ضوئى جيد وتبدأ فى التأمل من الأعلى إلى الأسفل .

يتطلب الفحص أن يكون الشخص الفاحص خبيرًا بالاختلافات التشريحية الطبيعية في شكل الغشاء وشكل فتحته، وكل هذا لا يتوفر إلا للطبيبة المختصة، وفي العيادة المجهزة. غالبًا ما يتطلب الأمر محاولة الدفع إلى الأمام مع سحب لطيف للشفرين الكبيرين للخلف والأسفل.


فقدان العذرية :

يعتبر فقدان العذرية هو تمزق غشاء البكارة ولكن قد تولد بعض الفتيات من دون غشاء البكارة، ويمكن أن يتمزق غشاء البكارة بالطرق التالية:

1- عن طريق ركوب الدراجة وركوب الخيل.
2- ممارسة التمارين البدنية مثل الجمباز.
3- إمكانية تمزقه عند الاستكشاف الذاتي و أي مداعبة قد تنطوي على إدخال الإصبع.

ملاحظة : ينصح بعدم العبث بالمنطقة ، او محاولة الكشف عن الغشاء دون الرجوع للطبيب ، أو إدخال الإصبع أو أي أداة حادة للداخل لتجنب حدوث اي اختراق في الغشاء.

شبكة الشفاء العالمية / القسم الطبي
المصادر: مواقع طبية متخصصة عدة .
009613654576


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
8 + 2 = أدخل الناتج
  تسجيل دخول الأعضاء

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  السيرة النبوية وحياة الصحابة

  جديد الاخبار العالمية

  موقع الصفحة العربية
  أعلان

  اذاعات البث المباشر

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  إعلان

  الاطباق

  القائمة البريدية