كوب من عصير الرمان يحافظ على صحة دماغ الجنين => مقالات طبية وعلمية ۞ آيات حرق الجن اليهودي الماسوني رقية مكتوبة => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ رقية حرق الجن النصراني العاشق مكتوبة => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ علاج سحر ابطال الحمل بالرقية الشرعية بإذن الله => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ آيات الحرق والقتل والتدمير مكتوبة => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ انتبه من هذه العلامات فهي تنبهك من مشاكل وتلف في الكبد ! => مقالات طبية وعلمية ۞ هل تعلم ماذا يصنع الشاي لدماغك ؟! => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ آيات الرزق وتيسير الأعمال => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ حكم زراعة الشعر => مقالات طبية وعلمية ۞ ما هي اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞

ما هو فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

   المادة

  طباعة  
ما هو فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

 الكاتب : شبكة الشفاء الطبية

 

 الزوار : 384   الإضافة : 2019-05-19

 

  فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

 
هناك حول العالم 34 مليون شخصاً يعاني من \"فيروس نقص المناعة المكتسبة\" المسبب لمرض الإيدزإنه . مرض منقول جنسياً يهاجم جهاز المناعة في الجسم.

هناك حول العالم 34 مليون شخصاً يعاني من \"فيروس نقص المناعة المكتسبة\" المسبب لمرض الإيدزإنه . مرض منقول جنسياً يهاجم جهاز المناعة في الجسم.

مع مرور الوقت، يصيب \"فيروس نقص المناعة المكتسبة\" الضرر بجهاز المناعة، بحيث لا يعد المصاب أو المصابة يملك القدرة على محاربة الأمراض الأخرى. أما مرض الإيدز، فيتطور فقط في المراحل الأخيرة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

الشريط الأحمر
ويوصف الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية على أنه \"إيجابي\" Positive لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV+) أو \"إيجابي المصل\" أوشخص يتعايش مع فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز (PLWHA). بمعنى آخر إذا ذكر تقرير اختبار الـ HIV أن النتيجة \"سلبية\"، فيعني ذلك أن الشخص غير مصاب بالمرض.

فيروس نقص المناعة البشرية هو مرض غير قابل للشفاء. ومع ذلك، فهناك أنواع علاج متوفرة لإطالة الوقت الذي يمكن أن نبقى فيه متعافين قبل أن يتطوّر الإيدز في جسمنا

وفي أيامنا هذه، يمكن للشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية الخاضع للعلاج أن يعيش حتى 20 عاماً قبل أن يتطور عنده أو عندها مرض الإيدز.



صورة: الشريط الأحمر هو رمز للتضامن مع المصابين بفيروس اتش آي في والذين يعيشون مع مرض الإيدز

كيف تتم الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية؟
يمكن أن نصاب بفيروس نقص المناعة البشرية من سوائل الجسم لشخص مصاب مثل المذي، والسائل المنوي، والسوائل والإفرازات المهبلية وحليب الثدي والدم.

ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الممارسات الجنسية وغير الجنسية.

تتضمن الأنشطة الجنسية: ممارسة الجنس الفموي والمهبلي والشرجي.بطريقة غير آمنة وينطوي الجنس الشرجي والمهبلي (الجماع) غير الآمن على مخاطر للإصابة بالفيروس بشكل أعلى بكثير من الجنس الفموي دون وقاية.

تشمل الأنشطة غير الجنسية مشاركة الإبر غير المعقمة تحت الجلد، وتلقي الدم المنقول الملوث، والرضاعة الطبيعية. ويمكن أيضاً أن تنتشر العدوى أثناء الولادة من الأم المصابة إلى طفلها.

لا يمكننا الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية نتيجة لتشارك الطعام أو الماء أو التعرّض للعضّ من قبل البعوض.

يمكن لبعض الأمراض أن تزيد من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية:

السيلان
المتدثرة (الكلاميديا)
الزهري
حلأ الأعضاء التناسلية (الهربس التناسلي)
داء المشعرات
التهاب المهبل الجرثومي
كيف يمكن أن نحمي أنفسنا من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ؟
بما أن فيروس نقص المناعة البشرية ينتشر بالجنس وعن طريق تشارك الإبر ومن الأم إلى الطفل فإن حماية نفسك من فيروس نقص المناعة البشرية يقع ضمن ثلاث فئات رئيسية.

تجنب انتقال المرض عن طريق الممارسة الجنسية:

استخدم/ي دائماً الواقي الذكري.
يمكن للواقي الذكري أو الأنثوي أن يقلل من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.
أن نكون أوفياء لشريكة واحدة أو اتخاذ عدد أقل من شركاء الممارسة الجنسية.
اتخاذ شريك جنسي واحد أو أقل عدد من الشركاء الجنسيين يقلل من خطر التعرض للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو الأمراض المنقولة جنسيا الأخرى، وهذا بدوره يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

ختان الذكور.
إذا كنت رجلاً، انظر في إمكانية أن تختن. فقد وُجد أن ختان الذكور في مستشفيات أو عيادات يقلل من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من امرأة بنسبة . 50%وفي المقابل، لا توجد أدلة على أن ختان الإناث أو بتر/ تشويه الأعضاء التناسلية للإناث يحمي من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية
.في حال ظهور إفرازات غير اعتيادية أو قروح أو ألم عند التبول، من الضروري القيام باختبار يفحص امكانية وجود أمراض منقولة جنسياً

هذه الأعراض هي علامات على أن هناك شيئاً ما خاطئ. المتدثرة ​​والسيلان والزهري والهربس التناسلي وداء المشعرات والتهاب المهبل الجرثومي جميعها تزيد من خطر الإصابة ونشر بفيروس نقص المناعة البشرية. فإذا كانت لديك هذه الأعراض، قم بالفحص. كذلك ينبغي اعلام شريك/ة حياتنا حتى يتسنى لهم الفحص وتلقي العلاج أيضا.

قومي يا عزيزتي، قم يا عزيزي بالفحص لفيروس نقص المناعة البشرية مع شريك حياتك.
وعند الارتباط بشريك أو شريكة جديدة، ننصح بالذهاب لإجراء الفحص قبل ممارسة الجنس غير الآمن. فمن الممكن أن نكون مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية دون أن نعرف ذلك
لتجنب انتقال فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الدم


في كل مرة تجري فيها عملية نقل دم، ينبغي التأكد من استخدام إبر معقمة جديدة. نفس المبدأ ينطبق على استخدام حقن المخدرات - استخدام الإبر المعقمة:لا تتشارك أو تتشاركي الإبر. ينبغي استخدام إبر جديدة في كل مرة يتم فيها الحقن. الشيء نفسه ينطبق على الوشم وثقب الاذن لوضع حلق أو ما شابه أو الوخز بالإبر.

في حالات نقل الدم للمرضى، ينبغي أن يكون الدم المنقول خاضعاً للفحوصات وخالياً من الأمراض المنقولة جنسياً.


من الشائع انتقال عدوى نقص المناعة البشرية المكتسبة والزهري والتهاب الكبد عن طريق الدم.
لذلك فمن المهم التأكد من أن الدم الذي تتلقاه قد تم فحصه ، خاصة في البلدان التي ينتشر فيها فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة.


لمنع نقل فيروس نقص المناعة البشرية من الأم إلى الطفل

أخذ العقاقير المضادة للفيروسات أثناء الحمل والولادة.
إذا كنت حاملا ومصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، يمكنك أن تأخذي العقاقير المضادة للفيروسات أثناء الحمل والولادة لتجنب نقل الفيروس إلى طفلك

عملية الولادة القيصرية
النظر في إجراء ولادة عن طريق العملية القيصرية في حال الحمل والإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية .فهي تقلل من فرصة نقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى طفلك.
3. تجنب الرضاعة الطبيعية إذا كان ذلك ممكنا.ً


وعندما يكون ذلك ممكنا، فإن منظمة الصحة العالمية تدعو الأمهات المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية لاستخدام بدائل لحليب الثدي.


لكن في حال العيش في مكان لا تتوفر فيه مياه الشرب الآمنة، وتعذر غلي الماء يومياً، ربما يكون صعباً استخدام بدائل حليب الثدي. وقد يفوق خطر الإصابة بأمراض تهدد الحياة الناتجة من مياه الشرب غير الآمنة من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية من حليب الثدي. يجب وضع مختلف هذه الأمور في عين الاعتبار عند اتخاذ قرارات توفير الرعاية الصحية.



ما هي علامات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية؟
تظهر العلامات الاولى على وجود عدوى فيروس نقص المناعة البشرية على هيئة نزلات البرد أو الانفلونزا، وهذا هو السبب في أن معظم الناس لا يدركون أنهم قد أصيبوا به.


وإذا ما لاحظنا علامات مثل الحمى والصداع والطفح الجلدي والإسهال والتهاب الحلق بعد حوالى ثلاثة إلى ستة أسابيع من ممارسة الجنس غير الآمن، فقد يكون من الحكمة أن نقوم بفحص فيروس نقص المناعة البشرية. ولكن بطبيعة الحال، تكمن المشكلة هي أن معظم الناس لا يدركون أن هذه العلامات تشير لوجود عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.


ومن دون علاج، تختفي هذه الأعراض التي تشبه الإنفلونزا من تلقاء نفسها. ومع ذلك، إذا كنا مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، فإن العدوى تظل باقية. وعلى مدى السنوات الثماني أو العشرالمقبلة، تدمر العدوى جهازنا المناعي بصمت، وتتقدم إلى المراحل المتأخرة من العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية المعروفة أيضا باسم مرض \"الإيدز\".


المراحل المتأخرة للعدوى بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز

عادة ما يستغرق الأمر ثمانية إلى عشرة أعوام بعد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية للإصابة بأمراض خطيرة. يعود ذلك إلى أنه خلال هذه المدة يكون فيروس نقص المناعة البشرية قد دمّر جهازك المناعي بدرجة لا يمكن فيها لجسمك مقاومة الأمراض المعدية الأخرى.

العلامات المتأخرة للعدوى بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز:


- فقدان الوزن الشديد
- فقدان الشهية
- الإسهال المستمر
- سرطان الجلد
- التهاب السحايا
السبيل الوحيد للتأكد ما إذا كنا مصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية هو إجراء الفحص.



 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
5 + 7 = أدخل الناتج
  اعلانات جوجل

  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية