نصائح لتجنب موت الأطفال المفاجئ

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » طب الاسرة وقاية وعلاج

طباعة حفظ

نصائح لتجنب موت الأطفال المفاجئ

Article Image

نصائح لتجنب موت الأطفال المفاجئ


ونصحت مؤسسة صحة الأطفال بمدينة ميونيخ الألمانية بأن ينام الطفل في غرفة خالية من التدخين، محذرة من أن تعرضه لدخان السجائر يُزيد من خطر إصابته بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

وأكدت على ضرورة أن تتمتع غرفة النوم بدرجات حرارة لطيفة لا تتسبب في تعرض جسم الرضيع للسخونة، لافتة إلى أنه من الأفضل أن تتراوح درجة حرارة الغرفة بين 16 إلى 18 درجة مئوية.

وأوصى رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا البروفيسور هانز يورغين نينتفيش بأنه من الأفضل أن ينام الرضيع في فراش مُخصص له بدءاً من يومه الأول، لأنه إذا نام الطفل في فراش آبائه سيرتفع لديه حينئذٍ خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

وأوضح نينفيتش كيفية حدوث ذلك بقوله "إذا نام الطفل بجانب والديه في فراشهم، سينتقل إليه حينئذٍ جزء من حرارة أجسادهم، مما يُعرضه لخطر ارتفاع درجة حرارة جسمه بشكل مفرط، الأمر الذي يندرج ضمن العوامل المؤدية إلى إصابة الطفل بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ".

فضلاً عن ذلك يمكن أن يعلق الطفل عند نومه في فراش والديه داخل الوسائد أو أغطية الفراش، مما قد يؤدي إلى اختناقه داخلها.

وأشار المركز الاتحادي للتوعية الصحية بمدينة كولونيا إلى أن دراسة هولندية توصلت إلى أن نوم الرُضع في المرحلة العمرية بين شهر إلى شهرين في فراش آبائهم، يزيد من خطر إصابتهم بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ بمعدل تسعة أضعاف.

المركز الاتحادي للتوعية الصحية حذر من وجود أغطية على فراش الرضيع حتى لا ينزلق أسفلها، وشدد على ضرورة ألا يزيد سُمك مرتبة فراشه عن 10 سم مع الحرص على أن تكون صلبة للغاية كي لا ينخفض الرضيع عند نومه عليها أكثر من 2 سم

خطر الوسائد
كما أوصت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بضرورة الاستغناء عن الوسائد في فراش الرضيع خلال عاميه الأول والثاني.

وحذر المركز الاتحادي للتوعية الصحية من أن وجود وسائد على فراش الرضيع يُعرضه لخطر انزلاق رأسه تحتها، مما يؤدي إلى زيادة الحرارة أو تعرضه لخطر انقطاع التنفس.

لذا أوصى المركز بأنه من الأفضل أن ينام الطفل داخل كيس النوم المخصص للأطفال، مع مراعاة ألا يزداد حجم محيط الرقبة فيه عن محيط الرأس.

كما حذر المركز من وجود أغطية على فراش الطفل الرضيع، حيث يُمكن أن ينزلق الطفل أسفلها، وشدد على ضرورة ألا يزيد سُمك مرتبة فراش الطفل عن 10 سم مع الحرص على أن تكون صلبة للغاية كي لا ينخفض الطفل عند نومه عليها أكثر من 2 سم فقط.

بدورها، نصحت مؤسسة صحة الأطفال بضرورة أن ينام الرضيع على ظهره بدءاً من يومه الأول وحتى خلال فترات النهار، حيث يُعد ذلك أهم معيار لنوم الطفل بأمان.

وأوضحت المؤسسة مدى أهمية ذلك بأنه إذا نام الطفل على أحد جانبيه مثلاً، سيواجه حينئذٍ خطر الانقلاب على بطنه، ومن ثم التعرض لخطر الاختناق.

المصدر:الألمانية

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


8 + 7 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق
  صورة البلوك جديد دليل المواقع