دراسة أمريكية تكشف فوائد النوم على الشق الأيمن

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » طب الاسرة وقاية وعلاج

طباعة حفظ

دراسة أمريكية تكشف فوائد النوم على الشق الأيمن

Article Image

دراسة أمريكية تكشف فوائد النوم على الشق الأيمن 



وقالت الدراسة إنه مع وضع اليد اليمنى تحت الخد
الأيمن تحدث تهدئة لجسم الإنسان ويحصل الإنسان على النوم السريع ويكون بمقوره الاستغناء عن تناول الأشخاص للمنومات الذين يعانون من القلق والتوتر.


وقال الدكتور جمال إبراهيم - الموجود حاليا في زيارة لمصر - وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط: "هذه الدراسة تأتي في إطار اتجاه المراكز والمعاهد البحثية الأمريكية الجديد نحو الاعتماد على الطبيعة واللجوء إليها في حل المشاكل العلاجية المترتبة عن الآثار الجانبية الضارة والسموم، التي تنتج عن استخدام الأدوية الكيميائية".


وأشار العالم المصري إلى أن فريقه البحثي استند في تلك الدراسة على نتائج أبحاث سابقة أجريت مؤخرا في بريطانيا على الأطفال، وأشارت إلى أن نوم الأطفال على شقهم الأيمن يساعدهم على النوم الهادئ بسهولة ويمنع حدوث الكوابيس.
وأوضح أنه وفريقه البحثي عند تطبيق نتائج الأبحاث البريطانية على البالغين توصل إلى أن القلب يعمل بمجهود أقل إذا كان في الجزء العلوى من الجسم، وهو الوضع الذى يحدث عند النوم على الجانب الأيمن، فيضخ القلب الدم للجزء الذى أسفل منه بسهولة، مما يساعد على تهدئة جسم الإنسان والنوم السريع.


وقال الدكتور جمال: " من ناحية أخرى فإن الإنسان عندما يكون متوترا فإن الشحنات الكهربائية تتراكم في المخ وعند وضع اليد اليمنى تحت الخد الأيمن عند النوم يتم تفريغ تلك الشحنات الزائدة الضارة الموجودة في المخ".


وشرح ذلك الأمر بقوله: "الشقان الأيمن والأيسر من جسم الإنسان غير متماثلين كهرومغناطيسيا ، فالشحنات الكهربائية في الجزء الأيمن من الجسم أقل من الجزء الأيسر لوجود القلب والجزء الأيمن من مخ الإنسان يتحكم في النصف الأيسر من الجسم والعكس صحيح، وبالتالي فإنه عند وضع اليد اليمنى تحت الخد يحدث تفريغ الشحنات الكهربائية من الجزء الأيمن في المخ إلى اليد اليمنى الأقل شحنات، مما يساعد الإنسان على الاسترخاء بسهولة والنوم بيسر".


ومعروف أن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم النومَ على الشق الأيمن وهو ما أوصى به الصحابةَ رضوان الله عليهم، حيث روى البخاري ومسلم عن البراء بن عازب -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت، فإن مت مت على الفطرة واجعلهن آخر ما تقول» الحديث.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 15 تعليق

نعمة

2013-02-12

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه والمرسلين والطيبين والصالحين

ايمان الشايقي

2013-02-08

المستقبل لهذا الدين انشاء الله ولو كره الكافرون وصدق ربنا جل وعلا عندما قال( سنريهم آيتنا في اﻵفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)

منصور

2013-01-14

يا رسول الله ما اجمل اقوالک الشريفه و نحن نشهد ان اقوالک تصدق في 2013 فطوبي للمسلمين بهذه الاسوه .

عبد العزيز الشافعي 20

2013-01-07

جزاكم الله خيرا

جنا سعد

2012-12-31

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعالى (وما ينطق عن الهوى الا هو الا وحي يوحى علمه شديد القوى.......)صدق الله العظيم

عبدالفتاح 35

2012-12-17

الاسلام دين الحضاره ووالمدنيه

زهور االشام 24

2012-12-10

بارك الله فيكم صدق رسول الله وحبيبيه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

محمود نبيه

2012-12-02

الأسلام هو دين الحياه

علي الحسني

2012-11-30

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وألجأت ظهري إليك

حنان على

2012-11-25

جزاكم الله خيرا وزاد الله المسلمين علما ورفعة بالاسلام

abohayder 50

2012-11-23

بارك الله فيه هو من احيا سنة رسول الله حيث كان ينام على الشق الايمن وكان يضطجع للدعاء بعد الصلاة ايضا على الشق الايمن وهذا من هدي الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم قبل مئات السنين وشكرا

أبوعمار

2012-10-04

الاسلام نور يهدى الى الصلاح

عبد اللطيف 32

2012-09-03

الاسلام دين العلم والحضاره

عبدالإله 23

2012-08-21

جزاكم خير جزاء

ابراهيم حسانى احمد 21

2012-08-05

معلومات مفيدة جدا

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


7 + 8 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع