عشبة القريص => فوائد العلاج بالأعشاب ۞ بذور الكينوا => فوائد العلاج بالأعشاب ۞ مجموعة الشفاء الثقافية => الإعلانات النصية ۞ شبكة ومنتديات الشفاء الاسلامية => الإعلانات النصية ۞ فوائد الحليب مع الكركم للجسم => الأعشاب والطب البديل ۞ مجموعة الشفاء الثقافية => دليل الشفاء للمواقع ۞ الأدوية النباتية / Botanical Drugs => مقالات طبية وعلمية ۞ لبنان بكامله ينعي حسين فشيخ => اخبار لبنانية ۞ باكستاني ينجح في منع حدوث مذبحة جديدة في احدى المساجد في النرويج => أخبار عربية ودولية ۞ انشودة شفاء لروحي وحبل المتين => الاناشيد الاسلامية ۞

علاج آلام الظهر لا يقضي عليها

   المقال

  طباعة  
علاج آلام الظهر لا يقضي عليها

 الكاتب : أسامة عباس - براغ

 

 الزوار : 11122   الإضافة : 2010-10-02

 

 علاج آلام الظهر لا يقضي عليها

 
أكدت دراسة حديثة لمعهد الأبحاث الطبية في العاصمة التشيكية براغ أن الجلوس لمدة طويلة يوميا أمام الكمبيوتر يؤدي إلى إلحاق الضرر بالعضلات التي تحيط بالعمود الفقري, وأن إعادة تأهيلها عبر التمارين المنتظمة لا يؤثر كثيرا في فرص العودة إلى ما كانت عليه سابقا.


وأشارت الدراسة إلى أن الآلام الناتجة عن ضعف تلك العضلات خاصة التي تحمي العمود الفقري تشبه إلى حد بعيد الإصابة بالجروح أو مثل تلك التي تحدث نتيجة حمل أشياء ثقيلة أو القيام بحركة مفاجئة وتتموضع في منطقة أسفل الظهر.

وحسب النتائج المسجلة في الدراسة فإن أكثر من 18 متطوعا أمضوا 9 أسابيع في السرير دون حركة ليتبين بعدها إصابتهم بضعف بالغ في العضلات التي تحمي وتمسك بالعمود الفقري, وأنهم رغم إعادة تدريبهم بانتظام عبر الأجهزة الرياضية وإخضاعهم لدورات مكثفة ثبت أن تلك العضلات لم تعد إلى وضعها الطبيعي كما كانت في السابق.

وقالت رئيسة قسم المعالجة الفيزيائية في براغ الطبيبة ماريا شيشكوفا إن هذه الدراسة تضيف سببا آخر للأسباب العديدة المتسببة في آلام أسفل الظهر, وإن الجديد واللافت فيها أن العضلات والأنسجة والعظام تحتاج إلى إثقالها بالجهد والحركة من أجل المحافظة عليها وقيامها بأدائها المعهود.

وأكدت شيشكوفا أن المشي بعد الجلوس طويلا لا يحل المشكلة، بل من الأفضل التحرك في فترات العمل والقيام بنشاط بدني بين الحين والآخر عبر التمرن على بعض الأجهزة التي تنشط العضلات، ولا مانع من إجهادها بعض الشيء وكذلك ممارسة الجري لمسافات طويلة.

وأضافت الطبيبة الفيزيائية في حديثها للجزيرة نت أن بعض الأحزمة التي تشد عضلات الظهر يمكن استخدامها لمن لديهم أعمال تحتاج إلى الجلوس طويلا ويمكن أن تساعد فقط على التقليل من ضعف العضلات ولا تغني عن ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية في فترات الجلوس.

وقالت إنه لمعرفة حالة ضعف عضلات الظهر يمكن إجراء صورة إشعاعية تكشف تلك الحالة أو الحالات الأخرى العديدة التي تتسبب في ألم أسفل الظهر، مثل تلك التي تتعلق بالروماتيزم وبعض الالتهابات البكتيرية التي تصيب تلك المنطقة, وإنه حسب بعض الإحصائيات فإن 80% من سكان العالم قد أصيبوا بنوع من ألم أسفل الظهر.

وتنصح شيشكوفا من أجل تجنب حدوث تلك الآلام أو الإصابة بضعف العضلات اللجوء وبشكل دائم إلى الحركة والرياضة, فمثلا عند الجلوس على طاولة العمل يجب أن يكون الظهر مستندا بشكل كامل وبزاوية مقدارها 90 درجة دون الانحناء إلى الأمام أو الخلف, على أن تزاول بعض التمارين البسيطة لتليين العضلات قبل بدء العمل والجلوس الطويل أمام الطاولة.

وكذلك وضع برنامج تدريبي يجب الالتزام به على مدار الأسبوع، ويكون بتخصيص 20-30 دقيقة تدريب للمفاصل وعضلات الجسم, خاصة التي تحمي الظهر يوميا ودعم ذلك بالمشي لمدة ساعة إلى ساعتين في نهاية اليوم.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 5 تعليق

.أبو محمد

2012-05-09

شكرا على المعلومة

أبو محمد

2012-05-09

أشكرك غلى هذا الموضوع . .

محمد السيد محمد

2011-10-28

اريد علاج للام الظهر قوى وفعال ممكن فى اقرب وقت

احمد

2010-10-18

طيب كيف يلي بشتغل 16 ساعة على الكمبيوتر باليوم شو يعمل بحالو اخخخخخخخخخظهري

ابو عمر الفاروق

2010-10-13

طيب كيف يلي عم يشتغل 12 ساعة باليوم رح يقدر يمشي باليوم ساعة او ساعتين متل ما تفضلت الدكتورة شيشكوفا { اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين من امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اجمعين اللهم امين وجزاكم الله خيرا على هذه النصائح الجميلة الشافية ياذن الله تعالى

[ 1 ]
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
6 + 5 = أدخل الناتج
  إبحث في شبكة الشفاء

  مواضيع قد تهمك
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية