طريقة عمل ميلك شيك اللوتس => المشروبات الساخنة وحلو الضيافة ۞ اقراص الكنافة بالكريمة => خلطات الفواكه والحلوايات ۞ تفسير حلم الاغتسال بالماء والسدر => الشيخ أبوالبراء الاحمدي ۞ فوائد ثمر النبق (السدر) => أنواع وفوائد الأعشاب ۞ فوائد السدر وطرق الاستخدام => أنواع وفوائد الأعشاب ۞ طريقة عمل مناقيش جبنة على الصاج => اطباق المعجنات والخبز ۞ ألوان للسان الستة .. ماذا تعني؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ تعرف على اشد لسعات الحشرات .. وكيفية التعامل معها ؟ => معلومات عامة ۞ وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي اثناء محاكمته => أخبار عربية ودولية ۞ آخر كلمات مرسي: لدي أسرار وأتعرض للقتل المتعمد => أخبار عربية ودولية ۞

حكم استخدام الموسيقى في الكشاف

   سؤال الفتوى

  طباعة  
حكم استخدام الموسيقى في الكشاف

 الكاتب : القاضي الشيخ فيصل مولوي

 

 الزوار : 10678  |  الإضافة : 2009-02-22

 

  حكم استخدام الموسيقى في الكشاف

 

 الإخوة الكرام في كشافة الفاروق حفظهم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.

  فقد نقل إليّ الأخ الشيخ صلاح الدين أرقه دان سؤالكم التالي: ما هو الحكم في استخدام آلات الموسيقى النحاسية الكشفية؟ 


وعليه أجيب مستعيناً بالله تعالى: اختلفت أقوال العلماء حول المعازف (الآلات الموسيقية) كما يلي:

1. المتشدّدون يعتبرون التحريم هو الأصل، ولا يبيحون إلاّ بعض الآلات وفي حالات معينة. 2. المبيحون على الإطلاق يعتبرون الأصل هو الإباحة، ويحصرون التحريم في ظروف معيّنة. وهذا الخلاف ناتج عن اختلاف الأحاديث الواردة في هذا الموضوع. والذي أراه: أن الموسيقى ـ وكذلك الغناء ـ تكون حراماً مطلقاً إذا صاحبها كشف للعورة، أو للزينة المحرّم إظهارها، أو رقص ماجن مختلط، أو إثارة للشهوات المحرّمة، أو إلهاء عن واجب شرعي، أو أي حرام آخر.فإذا خلت من هذه الأمور تكون مباحة إن شاء الله.

وبناءً على ذلك أرى أن استخدام آلات الموسيقى النحاسية في مناسبات الكشّافة يمكن أن تكون مباحة إذا خلت من الأسباب المحرّمة المشار إليها. وقد أفتت لجنة الإفتاء التابعة لوزارة الأوقاف في الكويت، باعتبار (موسيقى الجيش لا بأس بها لأنها تثير الحماسة في نفوس الجنود) . وقد تكون موسيقى الكشافة مشابهة لذلك.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

   إضافة تعليق


7 + 6 =

/300
   جديد المواد
  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية
  قوقل

  المتواجدون الآن

انت الزائر :88378622
[يتصفح الموقع حالياً [ 422
الاعضاء :0الزوار :422
تفاصيل المتواجدون
  القائمة البريدية