رنه للموبايل كتاب الله للأرواح روح Mp3 >> الجوال الاسلامي الدعوي  🌾  رنة للموبايل تكبيرات الله اكبر - مشاري العرادة >> الجوال الاسلامي الدعوي  🌾  دقة موبايل دوماً لك الحمد يارب والصلوات Mp3 >> الجوال الاسلامي الدعوي  🌾  لبيك اللهم لبيك للهاتف المحمول Mp3 >> الجوال الاسلامي الدعوي  🌾  ذكر للموبايل سبحان الله والحمد لله والله اكبر Mp3 >> الجوال الاسلامي الدعوي  🌾  رنة موبايل محمد نبينا Mp3 >> الجوال الاسلامي الدعوي  🌾  نغمة موبايل ربنا رب القلوب وهو علام الغيوب >> الجوال الاسلامي الدعوي  🌾  نغمة جوال ان الله وملائكته يصلون على النبي Mp3 >> الجوال الاسلامي الدعوي  🌾  تحميل نغمات جوال اسلامية لبيك حباً يا إلهي MP3 >> الجوال الاسلامي الدعوي  🌾  نغمات جوال جهادية هو الحق يحشد اجناده Mp3 >> رنات هاتف موبايل جهادية Mp3  🌾 

هل يجوز كتابة شيء من القرآن (احجبة) وتعليقه على بدن المريض

  محيط البوك سؤال الفتوى

<?php echo get_the_title(); ?>
  طباعة  
هل يجوز كتابة شيء من القرآن (احجبة) وتعليقه على بدن المريض
 
 

 المشاهدات : 264  |  تاريخ النشر : 2024-04-01

 

حكم حمل الايات القرآنية بنية العلاج والتشافي

فتاوى وأحكام شرعية


 
  سؤال الفتوى       
 

هل يجوز ان احمل حجاب مكتوب فيه آيات من القرآن الكريم بنية العلاج والتشافي او وضعه تحت وسادتي ؟ ارجوا الافادة ..

 
  الإجابة      


الحمد لله
ما هو حكم حمل الايات القرآنية بنية العلاج والتشافي
وهو كتابة شيء من القرآن وتعليقه على بدن المريض أو المصاب بعد نزول البـلاء، فمن أهـل العلم من أجـاز ذلك، منهم مـالك، ومنهم من منع لأنه لم يؤثـر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من خلفـائه، وإن أثـر عن عبدالله بن عمرو بن العاص أنه كان يُعَلِّم من عقل من أبنائه: "أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة"، ومن لم يعقل منهم كتبها وعلقها عليه.

مسألة وحكم آخر :
قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

"كتابة الآيات لعلاج المريض غير مشروع ان يحملها او تُعلّق عليه ، ولا تكتب على جسده ، كل هذا غير مشروع ، إنما المشروع أن يقرأ عليه وأن ينفث عليه ويدعى له بالشفاء والعافية ، يقرأ بعض الآيات على جزء من جسده ، على صدره أو على يده أو على رأسه ويدعو له فهذا لا بأس به ، وهو من الرقية المشروعة ، يرقي الراقي المريض ويقرأ عليه القرآن حتى يشفيه الله .

فالنبي عليه الصلاة والسلام قد رقى وقال : (لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ تَكُنْ شِرْكًا) .

أما أن يكتب آيات تعلق في رقبته ، أو في عضده ، (كأحجبة وغيرها ) فهذا ليس من الشرع ، أو يكتب له أحاديث أو كلمات أخرى ؛ أو دعوات أو مسامير أو طلاسم ـ حروف مقطعة ـ أو أشباه ذلك فكلُّ هذا لا يجوز ، حتى القرآن لا يعلق .

والنبي صلى الله عليه وسلم قال : (من تعلق تميمة فلا أتم الله له ، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له) فالحجب والحروز والجوارب التي يعلقها بعض الناس على المرضى في أعناقهم ، في أعضادهم ، أو في غير ذلك فهذا لا يجوز ، ولكن الرقية لا بأس بها .

وكذلك إذا قرأ في ماء ثم شرب الماء فهذا أيضاً لا بأس به ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعض هذا ، كما في سنن أبي داود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في ماء لثابت بن قيس : فهذا لا بأس به .

وأما التعليق فلا يعلق لا القرآن ولا غيره ولا في الرقبة ولا في اليد ، كل هذا ليس بعلاج مشروعاً ، والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله" انتهى .


 

 المصدر : اسئلة وأجوبة حول الرقية الشرعية  


          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  


  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


3 + 2 =

/300
  صورة البلوك راديو الشفاء للرقية

راديو الشفاء للرقية الشرعية

راديو الشفاء للرقية مباشر

  صورة البلوك جديد الاناشيد الاسلامية

  صورة البلوك جديد القرآن الكريم