في أي صلوات تجتمع ملائكة اليل وملائكة النهار؟

  محيط البوك المادة

القسم الاسلامي علوم القرآن والحديث والفقه
  في أي صلوات تجتمع ملائكة اليل وملائكة النهار؟     
 

الكاتب : شبكة الشفاء القسم الاسلامي    

 
 

 الزوار : 54 |  الإضافة : 2024-05-05

 

علوم القرآن والحديث والفقه


 

صلاتان تجتمع فيهما ملائكة الليل وملائكة النهار وهما صلاة الفجر وصلاة العصر

 

عن النَّبيِّ صلى الله عليـه وسلم قـال:

((يَتَعَاقَبُـونَ فِيكُمْ مَلَائِكَـةٌ باللَّيْلِ ومَلَائِكَـةٌ بالنَّهَارِ، ويَجْتَمِعُـونَ في صَلَاةِ الفَجْـرِ وصَلَاةِ العَصْــرِ، ثُمَّ يَعْـرُجُ الَّذِينَ بَاتُوا فِيكُـمْ، فَيَسْأَلُهُــمْ وهــو أعْلَــمُ بهِـمْ: كيـفَ تَرَكْتُــمْ عِـبَـادِي؟ فيَقولـونَ: تَرَكْنَاهُـمْ وهُــمْ يُصَلُّــونَ، وأَتَيْنَاهُـمْ وهُــمْ يُصَلُّــونَ))

الـراوي : أبو هريرة
المحـدث : البخاري
المصـدر : صحيح البخاري
التخريج : أخرجه البخاري (555)، ومسلم (632)

كــان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَحـرِصُ ويَحُـضُّ أصحابَـه على كُلِّ عَمَـلٍ يَكونُ فيه خَيرٌ ونَفــعٌ لهم؛ لِمَا في تلك الأعمالِ مِن مَزيدِ فَضلٍ وأجْرٍ.وفي هذا الحَديثِ يُبيِّنُ لنا رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ المَلائِكةَ تَتَناوَبُ على حِراسةِ البَشرِ، فطائِفــةٌ تَحرُسُهـم لَيلًا، وطائِـفــةٌ أُخـرى تَحرُسُهــم نَهارًا، ثم تَجتَمِـعُ مَلائِكــةُ النَّهــارِ بمَلائِكــةِ اللَّيلِ فـي وَقتَيْــنِ؛ الأوَّلُ:

فــي صَــلاةِ الفَجرِ، حيـثُ يَنزِلُ مَلائِكــةُ النَّهــارِ عِـنـدَ أوَّلِ الصَّـلاةِ، وما زالَ مَلائِـكةُ اللَّيـلِ مَوجوديـنَ فيَلتَقـــونَ بهــم، ويَجتَمِــعُ مَلائِكــةُ اللَّيلِ بمَلائِكــةِ النَّهــارِ ..

فــي صَلاةِ العَصــرِ، وهو الوَقتُ الثانــي، ثمَّ تَصعَدُ مَلائِـكةُ اللَّيلِ بَعدَ صَلاةِ الفَجرِ، فيَسألُهمُ الرَّبُّ عَزَّ وجَلَّ -وهـو أعلَــمُ بهم-: كَيـفَ تَرَكتُـم عِبادي؟ وهـو في غِنًى عَن سُؤالِهــم هـذا؛ لِأنَّــه عَليــمٌ بِــهـم، وإنَّمــا يَسألُهــم عـن ذلك في المَلأِ الأعـلى؛ تَنويهًا بشَـأنِ بَنــي آدَمَ، وبَيانًا لِفَضلِهـم، ولِيُباهيَ بهمُ المَلائِكةَ، فيَقولونَ: تَرَكناهـم وهُـم يُصَلُّونَ صَلاةَ الصُّبـحِ، وأتَيْناهم وهُم يُصَلُّونَ صَلاةَ العَصرِ، فهم في صَلاةٍ دائِمةٍ. وكذلك يَسْألُ عَزَّ وجَلَّ مَلائِكةَ النَّهارِ، فيُجيبونَ بمِثلِ ما أجابَ به مَلائِكةُ اللَّيلِ..

وفي الحَديثِ: أنَّ الصَّلاةَ أعلى العِباداتِ؛ لِأنَّها عليها وَقَعَ السُّؤالُ والجَوابُ..

وفيه: التَّنبيهُ على أنَّ الفَجرَ والعَصرَ مِن أعظَمِ الصَّلَواتِ. وفيه: الدَّلالةُ على أنَّ اللــهَ تعالَى يَتكَلَّـمُ مع مَلائِكَـتِـه كما يَشاءُ، دُونَ تَشبيــهٍ، أو تَعطيــلٍ، أو تَأويــلٍ.



 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


8 + 6 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
  صورة البلوك ملتقى الشفاء الاسلامي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق