موقع مصحح الأخطاء الاملائية => المواقع العربية ۞ دراسة جديدة الكركم علاج فعال لوقف نمو الخلايا السرطانية => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ عشبة الزعرور تعالج أمراض القلب وتصلب الشرايين => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ فوائد الصبار الصحية عبر التاريخ => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ عوامل الوقت والصحة والتفكر ..!! => المعلومات العامة ۞ هل يمكن السحر عن طريق الصورة او الصوت => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ علاج السحر والمس في قطر => دليل الشفاء للمواقع ۞ عناد الأطفال إيجابي أم سلبي => طب الاسرة وقاية وعلاج ۞ علاج السحر والمس والعين في الامارات العربية المتحدة => دليل الشفاء للمواقع ۞ عالم أطفال متلازمة الحب => المقالات الطبية ۞

بيروت عاصمة لبنان الكبرى

   المادة

 

     الوصف   


بيروت هي العاصمة السياسية للجمهورية اللبنانية وأكبر مدنها. يتعدى عدد سكانها المليوني نسمة تقريباً 1،916،100 بحسب أحد إحصائيات سنة 2020.


     الشـرح    

بيروت عاصمة لبنان الكبرى

بيروت هي العاصمة السياسية للجمهورية اللبنانية وأكبر مدنها. يتعدى عدد سكانها المليوني نسمة تقريباً 1،916،100 بحسب أحد إحصائيات سنة 2020. تقع وسط الخط الساحلي اللبناني شرقي البحر الأبيض المتوسط. تتركَز فيها معظم المرافق الحيوية من صناعة وتجارة وخدمات. وهي مدينة قديمة وعريقة إذ ذكرت في رسائل تل العمارنة والمؤرخة إلى القرن الخامس عشر ما قبل الميلاد وهي مأهولة منذ ذلك الحين.

العاصمة بيروت


بيروت هي مركز الثقل السياسي اللبناني حيث مقر معظم الدوائر السياسية مثل البرلمان ورئاسة الحكومة بالإضافة لمراكز معظم الوزارات والدوائر الحكومية. تلعب الدور الرئيسي في الحركة الاقتصادية اللبنانية. وتعد المدينة إحدى أهم المؤثرات الثقافية في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي لغناها بالأنشطة الثقافية مثل الصحافة الحرة والمسارح ودور النشر ومعارض الفنون والمتاحف وعدد كبير من الجامعات الدولية.

مرت المدينة بالعديد من الكوارث من زلازل وحروب على مر التاريخ كان أهمها الحرب الأهلية اللبنانية المدمرة. وبعد انتهاء الحرب سنة 1990، أعادت الدولة في عهد حكومة رئيس وزراء لبنان آنذاك رفيق الحريري إعمار وتأهيل المدينة وبخاصة وسطها التجاري وواجهتها البحرية وملاهيها الليلية مما أعاد تألق سياحتها وجعلها مقصداً سياحياً جذاباً.


التسمية
أول ذكر لأسم بيروت ورد بلفظ "بيروتا" في ألواح تل العمارنة سماها الفنيقيين "بيريت" وهي كلمة فينيقية تعني الأبار. وقيل أنها كانت تدعى "بيريتيس" أو "بيروتوس" أو "بيرُووَه" نسبة للإلهة "بيروت"، أعز ألهة لبنان وصاحبة أدونيس إله جبيل.

وعُرفت المدينة باسم "بيريتوس" (Berytus) في الأدبيات الإغريقية. واعتمد هذا الاسم في دوريات ألأثأر المنشورة في الجامعة الأميركية في بيروت منذ 1934م .

وذكر أن "بيروت" بالمعنى السامي تعني "الصنوبر" لغابات الصنوبر. ومن الأسماء الأخرى التي دعيت بها منطقة بيروت هو: "لاذقية كنعان"، "جوليا فلكس اليونانية"، "دربي"، "رديدون"، "باروت". ولقبت المدينة عبر العصور بالعديد من الألقاب منها: سماها الفينيقيون بـ"المدينة الإلهة" و"بيروت الأبيّة والمجيدة"لعنادها في مقارعة مدينة "صيدون" و"زهرة الشرق".
ونعتها العثمانيون بـ"الدرة الغالية". في العصر الحديث خلدها نزار قباني بلقب "ست الدنيا".


تاريخ بيروت
تاريخ بيروت يعود إلى أكثر من 5000 عام. تدل أعمال الحفريات الأثرية في وسط بيروت على طبقات من ألأتأر الفينيقية والهيلينية والرومانية والعربية والعثمانية .

جغرافية بيروت
تقع في المنطقة المعتدلة الدافئة (30 – 40° شمال خط الاستواء) على الساحل الشرقي للبحر المتوسط. ويتميز ميناؤها بخصائص طبيعية مميزة بسبب وقوعها في خليج سان جورج المحمي من الرياح الجنوبية الغربية، وامتداد رصيفها على مسافة تتراوح ما بين 5 و10 كم نحو الشمال والجنوب الشرقي، بحيث صارت بيروت ـ قبل الحرب الأهلية ـ العاصمة التجارية والمالية للشرق الأوسط كله.

تقوم المدينة على نتوء أرض مثلث الشكل، يرتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 79 قدمًا (24م) فقط.

مناخ بيروت
تتمتع بيروت بمناخ معتدل ينتمي إلى نمط مناخ البحر المتوسط، فدرجة الحرارة في يناير (الشتاء) لا تنخفص عن 13°م، ولا تزيد عن 27°م في يوليو (الصيف). وتتلقى بيروت كمية كبيرة من الأمطار تبلغ 893 ملم في السنة.


الجهات والقطاعات في بيروت
تنقسم بيروت إلى 12 بلدية أو حي



سكان بيروت
بدون الأخذ بعين الإعتبار لضواحي المدينة فإن التركيبة الطائفية لبيروت تتألف مما يلي :

السنة 45 %
الشيعة 16 %
الأرمن الأرثوذكس 10 %
الروم الأرثوذكس 9 %
الموارنة 6 %
أقليات مسيحية 5 %
الروم الكاثوليك 4 %
السريان 2 %
الأرمن الكاثوليك 2 %
الدروز 1 %

الاقتصاد في بيروت
يوجد بها 8% من المؤسسات الصناعية في لبنان. ويمر في الميناء 45 مليون طن في السنة،
وهي مركز التجارة في الشرق العربي ، تحتوي80 مصرفًا دوليًا، وهي مركز المال في الشرق العربي، ويصب فيها بلايين من الدولارات.

مرفأ بيروت

مرفأ بيروت هو الميناء البحري الرئيسي في لبنان يقع في الجزء الشرقي من خليج سان جورج على ساحل بيروت شمال البحر الأبيض المتوسط وغرب نهر بيروت. وموضعه عند تقاطع خط الطول 35 درجة و57 دقيقة شرقا وخط العرض 35 درجة و15 دقيقة شمالا.

ويشكل مركز التقاء للقارات الثلاث:
أوروبا، آسيا، وأفريقيا، وهذا ما جعل منه ممرًا لعبور اساطيل السفن التجارية بين الشرق والغرب. وخلال السبعينيات من القرن العشرين كان مرفأ بيروت أهم محطة للتجارة الدولية مع الدول العربية المحيطة حتى تضرره في 4 أغسطس 2020 في حادث انفجار بيروت . يضم الميناء المملوك للحكومة اللبنانية أربعة أحواض يصل عمقها إلى 24 مترًا، إلى جانب آخر خامس كان تحت الإنشاء، بالإضافة إلى 16 رصيفًا ومنطقة شحن عامة مكونة من 12 مستودعًا، وصوامع لتخزين القمح والحبوب، تعد بمثابة خزان احتياطي إستراتيجي للقمح للبلاد. وتشكل قاعدة بيروت البحرية جزءًا من الميناء.

صخرة الروشة في بيروت

كما أنَّ صخرة الروشة كانت على مدى السنين مكاناً لإجراء النشاطات الوطنية والاجتماعية والرياضية وغيرها، إذ قام بتسلقها بعض المغامرين والهواة، واعتلت صخرتها أعلام ويافطات لها دلالات ومناسبات، حتى أن بعض المرشحين للانتخابات النيابية اللبنانية وضعوا خلال فترة الحرب الأهلية صورهم عليها، وكان آخر نشاط عرفته الصخرة في تشرين الثاني عام 2015 عندما أضيئت بالعلمين اللبناني والفرنسي، تضامناً مع فرنسا بعد العملية الإرهابية التي شهدتها باريس، الأمر الذي لاقى ردود فعل رافضة في لبنان.

التعليم وجامعات بيروت
من أهم جامعات بيروت وهم اربعة :
(الجامعة الأمريكية، جامعة القديس يوسف، الجامعة اللبنانية، جامعة بيروت العربية).

المطار - مطار رفيق الحريري الدولي

مطار بيروت الدولي أو مطار رفيق الحريري الدولي (بالفرنسية: Aéroport international de Beyrouth - Rafic Hariri)‏ (إياتا: BEY، إيكاو: OLBA) هو مطار دولي يقع على بعد 9 كم من وسط العاصمة بيروت، ويعتبر مطار بيروت المطار التجاري الوحيد في لبنان، وهو المقر الرئيسي ومركز عمليات شركة طيران الشرق الأوسط (الخطوط الجوية اللبنانية)، كان يسمى في السابق مطار بيروت الدولي،

إلا أن المديرية العامة للطيران المدني اللبنانية بدلت الاسم في يونيو 2005 إلى "مطار بيروت - رفيق الحريري الدولي" وذلك بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري في 14 فبراير 2005.

وسط المدينة أو السيتي سنتر
وسط المدينة أو قلب المدينة أو مركز المدينة هو مصطلح يطلق على مركز المدينة حيث يكون عادة المركز الجغرافي والتجاري والاقتصادي للمدينة.

يتمتع وسط مدينة بيروت بموقع متميز في قلب عاصمة لبنان، حيث يطل على مناظر رائعة كالبحر الأبيض المتوسط، والتلال والجبال عبر الخليج. تنقسم المدينة إلى أحياء على أساس الدين والطبقة الاجتماعية والجماعة العرقية إلى حد كبير. واللغة العربية هي اللغة الرسمية للسكان، ولكن معظمهم يتقن اللغة الفرنسية فضلا عن اللغة الإنجليزية.

يمكن الوصول بسهولة إلى وسط المدينة من جميع أنحاء بيروت بما في ذلك الميناء المجاور والمطار الدولي. تشكل الطرق الرئيسية حدودها من الشرق والجنوب والغرب، وتصطف على الواجهة البحرية لمسافة 1.5 كيلومتر (0.93 ميل) من الشمال.

تم تكليف شركة مساهمة خاصة معروفة باسم سوليدير بتنفيذ المشروع. كان هدفها إعادة الحياة إلى هذا الجزء الحيوي من البلاد، وهو بُعد سياسي ورمزي مهم. من خلال تقديم مزايا التخطيط الشامل، كان من الأمور الأساسية للمشروع إنشاء شبكة كاملة للبنية التحتية والمرافق، إلى جانب دستور أو إعادة بناء المجال العام.

يوفر وسط المدينة الجديد بيئة عملية وجذابة. يتم رسم الأعمال من خلال البنية التحتية للجودة والمباني وإدارة الممتلكات. ينضم عملاء جدد إلى المقيمين السابقين في مساحات سكنية حديثة أو مستعادة. تحافظ مرافق التسوق والأنشطة الترفيهية والثقافية على وسط المدينة المزدحم بالمقيمين والسياح.

متحف مدينة بيروت
متحف مدينة بيروت للتاريخ هو مشروع مقترح من سوليدير في موقع أثري شمال ساحة الشهداء. كشفت الحفريات في الموقع في منتصف التسعينيات عن اكتشافات مهمة مثل الفينيقية تل، وبوابة مدينة العصر البرونزي وبقايا من الفارسية، الهلنستية، البيزنطية، العصور الوسطى والعثمانية. بعد فترة وجيزة من تكليف سوليدير المهندس المعماري الفرنسي ميشيل ماكاري، المعروف بتصميمه متحف اللوفر، لإجراء الدراسة الأولية للتيل واستكشاف مفهوم المتحف الخاص بالموقع. تم دمج تصميم المتحف مع مواقف السيارات تحت الأرض في ساحة الشهداء، والسراي الصغير والحديقة الطبيعية في ساحة الشهداء وموقع تل.

كلفت سوليدير المهندس المعماري الإيطالي الشهير رينزو بيانو لدراسة التصميم المعماري والحضري للمربع، بما في ذلك متحف مدينة بيروت للتاريخ، بالتعاون مع وزارة الثقافة؛ من أجل حماية الموقع مع توفير وصول المركبات والمشاة في بيئة ذات استخدام مكثف، قامت سوليدير بإجراء دراسة لثلاثة خيارات للطرق وتصميم تفصيلي للخيار الأنسب. يشتمل الخيار الذي تم اختياره على هيكل للطريق وجسر في اتجاهين على الجانب الشرقي من منطقة تل؛ لضمان اتصال المشاة بالمتحف.


المؤسسات المدنية
بعد إعادة الإعمار، استعاد مركز المدينة دوره كمحور للحياة المدنية في لبنان. تم نقل العديد من المؤسسات الرئيسية إلى هناك بما في ذلك مجلس النواب اللبناني والمكاتب ذات الصلة ومقر الحكومة وبلدية بيروت. يوجد أيضًا تركيز كثيف من الوكالات العامة والوزارات المهمة والمكاتب الحكومية، ومنها:

1- مجلس النواب اللبناني
2- وزارة الثقافة والتعليم العالي
3- وزارة المهجرين
4- الجمارك اللبنانية
5- هيئة تنمية الاستثمار
6- المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوطني
7- مجلس التعمير والتنمية CDR
8- وزارة المالية
9- وزارة المواصلات
10- المكتب الوطني للإحصاء
11- البريد والاتصالات
12- وزارة الدولة للإصلاح الإداري
13- ديوان المحاسبة العامة

مبنى بلدية بيروت

يعود تاريخ مبنى بلدية بيروت إلى عام 1934، وهو معلم معماري يقع عند تقاطع شارع فرديناند فوش وشارع ويغان في وسط المدينة. المبنى على الطراز المعماري القوطي والعمارة الإسلامية، وهو مزيج يعبر عن الهوية الإقليمية للمنطقة. تم ترميم المبنى بعد الحرب الأهلية اللبنانية ويضم حاليًا مكتب محافظ بيروت والمجلس البلدي. مفتوح للجمهور وللتسجيل الرسمي للوثائق.

السراي الكبير

تم بناء السراي الكبير في عام 1853 كثكنة للجيش على قمة تل في وسط بيروت، ويستضيف حاليًا مكتب رئيس وزراء لبنان. السراي الكبير عبارة عن مبنى تاريخي، أهم ثلاثة معالم عثمانية على تل سراي. والاثنان الآخران هما مجلس التنمية والتعمير وبرج الساعة الحميدية. يتبع السراي الكبير التصميم المعماري الذي يجسد المنظمة العسكرية العثمانية الجديدة. تعرض المبنى لأضرار جسيمة في أحداث الحرب الأهلية اللبنانية؛ استغرق إعادة الإعمار 900 يوم عمل وانتهى في عام 1998.

يغطي السراي 39،700 متر مربع من مساحة الأرضية. الأجنحة الأربعة في السراي الكبير حول فناء كبير يحيط بالمركز بحجر من الحجر الجيري ونافورة كاريرا الرخامية. كل من الواجهات الخارجية والداخلية مغطاة بما مجموعه 588 من الأقواس والأروقة. يتكون الطابقان العلويان من مقر رئيس الوزراء ومكتبه، ومكاتب لموظفيه، بالإضافة إلى غرفة مجلس الوزراء ومكاتب الوزراء. يتكون الطابق الأرضي من قاعة للحفلات، ومنطقة استقبال، وغرفة للصحافة وفناء. يشتمل المستوى تحت الأرض على موقف للسيارات ومكاتب وغرف للعاملين. يضم السراي الكبير في جميع الغرف 430 غرفة بالإضافة إلى أماكن الصيانة وخدمات الغرف الأخرى.


الساحات والأماكن العامة
يحتوي وسط بيروت على أكثر من 60 حديقة وساحة ومساحات مفتوحة. تتكون هذه المساحات من شوارع ذات مناظر طبيعية وحدائق وساحات تاريخية ومناطق للمشاة وممشى البحر، وبذلك تصل مساحتها إلى 96 فدانًا (39 هكتار) من المساحات المفتوحة.

ساحة الوحدة الوطنية
هي حديقة ذات مناظر طبيعية على المنحدر الجنوبي من تلة السراي. تم تصميم الحديقة في الأصل من قبل فلاديمير ديوروفيتش من حجر البازلت.

حديقة خليل جبران
سميت هذه الوجهة الشهيرة في بيروت باسم الشاعر اللبناني الأمريكي الشهير جبران. تبلغ مساحتها 6000 متر مربع، تم تنسيق هذه الحديقة لتأكيد مكانتها كمدخل رئيسي لوسط المدينة.

ميدان عمر الداعوق
سميت ساحة عمر الداعوق باسم السياسي اللبناني عمر بيك داعوق. صمم محمد حلاوي مساحة قدرها 1006 متر مربع حول تمثال نصفي لمغودريتش مازميانان.

ساحة النجمة في بيروت
ساحة النجمة هي الساحة المركزية في وسط المدينة. المكان الذي يقع فيه مجلس النواب اللبناني ومبانيه التكميلية وكاتدرائيتين ومتحف والعديد من المقاهي والمطاعم. من أبرز معالمها الفن الزخرفي، أصبحت الساحة أيقونة معروفة لمدينة بيروت في جميع أنحاء العالم.

جوهرة الساحة
جوهرة الساحة عبارة عن برج ساعة من ثلاثينيات القرن العشرين وساعة رولكس ذات الأوجه الأربعة. كان برج الساعة هدية من المهاجر اللبناني المكسيكي ميشال عابد.الساحة اليوم مليئة بالسياح والسكان المحليين الذين يأتون إليها لتناول العشاء أو المشي أو الاستمتاع بالشوارع.


حديقة الحمامات الرومانية

"الحمامات الرومانية" هي مساحة عامة ذات مناظر طبيعية تقع على المنحدر الشرقي لتلة سيرايل. وهي تتألف من حديقة ومجموعة من الآثار المغطاة بالحمامات الرومانية القديمة، ومن هنا جاءت تسميتها. تم اكتشافه في الأصل في 1968-1969، خضعت الأنقاض لتنظيف شامل في 1995-1997. صُممت الحديقة من قبل شركة (بالإنجليزية: Gillepsies)‏ البريطانية للمناظر الطبيعية، حيث يسيطر على تصميم الحديقة جدران زجاجية منخفضة ومنصات مراقبة يمكن تحويلها إلى أماكن للحفلات الموسيقية، مما يمنح لمسة القرن الواحد والعشرين دون الإضرار بالنسيج التاريخي للمنطقة.يحتوي الحيز على شرفات مرتفعة تحاول إحياء مشاهد حدائق البحر الأبيض المتوسط القديمة. خلال موسم السياحة يستضيف المكان العديد من الحفلات الموسيقية والمسرحيات في الهواء الطلق. يتم جذب كل من السياح والسكان المحليين إلى الحفلات الموسيقية الدولية الشعبية التي يستضيفها المكان كجزء من يوم الموسيقى العالمي.

كورنيش البحر في بيروت

بمجرد اكتمال خليج الزيتوني ومنتزه الكورنيش والمارينا الشرقية ومنتزه مرفأ بيروت الأول، سيوفر وسط المدينة كورنيشًا بطول 3.5 كم (2 ميل) على طول الخط الساحلي في بيروت. ستكون هذه الإضافة الجديدة أربعة أضعاف مساحة كورنيش بيروت الحالي. سيتألف كورنيش البحر الجديد من ممشى من ثلاثة طوابق، وسيكون طوله أكثر من 1.3 كم (1 ميل) وعرضه بين 110 و 45 مترًا. تعتزم الخطة الرئيسية للكورنيش تحويلها إلى ساحة للمشاة نشطة اجتماعيًا بها "أماكن نشاط" موزعة للأنشطة الرياضية والترفيهية وأنشطة الأطفال.

منتزه قلعة ساحة بلفيدير
يقع "منتزه قلعة ساحة بلفيدير" في منطقة الأعمال المركزية ببيروت، وهو ساحة عامة مجاورة لأقدم موقع أثري في المدينة، "منطقة التل". الموقع الذي يتضمن اكتشافات عمرها أكثر من 6000 عام، هو موقع مدينة بيريتوس القديمة الأصول الرومانية لبيروت الحديثة.

ساحة الإمام الأوزاعي
ساحة الإمام الأوزاعي هي جزء من مشروع أسواق بيروت في وسط بيروت. يمثل الميدان المدخل الرئيسي للأسواق من شارع ويغان. أرضية المربع مزينة بحجر البازلت الأسود بما في ذلك البيضاوي مع الخطوط العريضة للرصيف الروماني القديم، وشجرة الزيتون القديمة في وسطها.

ساحة الزيتونه
تقع ساحة الزيتونة في أقصى الجنوب من ممشى الشاطئ، وهي تشكل حلقة وصل رئيسية تربط مختلف القطاعات في المنطقة الوسطى. صممها غوستافسون بورتر شركة مهندسي المناظر الطبيعية والفنان الأمريكي الشهير كاثرين غوستافسون، تم افتتاحه على مساحة 600 متر مربع في عام 2011، بعد ثماني سنوات من أعمال التصميم والتخطيط والبناء.وصفها مهندسو المواقع بأنها "احتفال ببيروت الحديثة ومكان لأحداث ثقافية"، وقد صُممت شرفات الساحة للاستفادة من المنحدر الحالي لتوفير مساحة مدرج غير رسمية يمكن من خلالها مشاهدة الحفلات والمهرجانات والأفلام.

ساحة سمير قصير
هي عبارة عن ساحة في شارع ريو ويغان في منطقة بيروت المركزية؛ لإحياء ذكرى الصحفي الراحل والناشط السياسي سمير قصير. تقع الساحة خلف مبنى النهار، مقر الصحيفة الشهير الذي كان يعمل فيه سمير. تضم الحديقة تمثالًا قصيرًا من البرونز لسمير من عمل النحات الفرنسي لويس ديبري. توفر شجرتا التين التاريخيتان ظلالاً في وسط الفضاء، وتمثل البركة العاكسة مع المياه المتتالية فوق حوافها الحدود مع الشارع.

ساحة الشهداء

بالنظر لتاريخ لبنان العثمانية، تعد ساحة الشهداء ميدانًا مركزيًا كبيراً في مدينة بيروت وفي المنطقة الوسطى. سميت في البداية باسم (بالفرنسية: Place des Canons)‏ أو (بالفرنسية: Cannons Square)‏، وقد بناها العثمانيون عند دخولهم للبنان في القرن التاسع عشر. خلال الحرب العالمية الأولى، عانت بيروت من حصار بحري من الحلفاء الذي كان يهدف إلى تجويع الأتراك؛ ومع ذلك كانت النتيجة مجاعة أسفرت عن مقتل ربع سكان لبنان. اندلعت ثورة فاشلة ضد الأتراك مما أسفر عن إعدام القوميين اللبنانيين في الميدان في 19 مايو 1916، الذي منحها اسمها الحالي "ساحة الشهداء". تم تدمير الساحة بالكامل في الحرب الأهلية اللبنانية، وبدأت عمليات إعادة الإعمار في أوائل التسعينيات. تم الحفاظ على "تمثال الشهداء" وهو القطعة المركزية البارزة في الساحة، وتم ترميمه بجانب دار الأوبرا القديمة. بعد اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري، استعادت الساحة دورها الأصلي باعتبارها "القلب الذي ينبض للحياة السياسية في لبنان".


حديقة رفيق الحريري التذكارية
تعتبر "حديقة رفيق الحريري التذكارية" مساحة عامة في خليج سان جورج وتواجه فندق فينيسيا بيروت. تشيد الحديقة برئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري والضحايا الـ 22 الآخرين الذين لقوا حتفهم في الهجوم المفخخ بسيارة مفخخة في 14 فبراير 2005 على نفس الموقع بالضبط. اكتمل بناء الحديقة خلال شهرين ونصف، وتم افتتاحه في الذكرى الثالثة لاغتيال رفيق الحريري في عام 2005.

المباني الدينية
اسماء مساجد بيروت
يعد وسط بيروت من أكثر المناطق تنوعًا من الناحية الدينية في العالم.
تقع المساجد والكنائس جنباً إلى جنب في شوارع التجمع. العديد من هذه الكنائس والمساجد من مئات السنين وذات أهمية أثرية عالية.

في المجموع يضم المركز عشر كنائس وستة مساجد وكنيسًا واحدًا يقع في حي وادي أبو جميل.


1- جامع محمد الأمين

جامع محمد الأمين هو جامع سني يقع في ساحة شهداء بيروت. يشتهر هذا المسجد بكونه خلفية أحداث ثورة الأرز في عام 2005.
يتبع هذا المسجد المستوحى من جامع السلطان أحمد في إسطنبول الطراز المعماري العثماني بلمسات وتوضيحات على الطراز المصري المملوكي. أكثر ما يميزه شكله الخارجي الخارجي ذي الأحجار المغرة، والقباب الزرقاء العملاقة، والمآذن التي يبلغ ارتفاعها 72 مترًا على طراز مكة. بدأ البناء في عام 2002 من قبل رئيس الوزراء رفيق الحريري، وانتهى في عام 2007. افتتح ابنه سعد الحريري المسجد في احتفال كبير في 17 أكتوبر 2008. وهو المسجد المركزي للطائفة السنية في لبنان.


2- الجامع العمري الكبير

قبل أن يسيطر جامع محمد الأمين، كان هذا الجامع في البداية المسجد المركزي في بيروت. تم تسمية هذا المسجد تكريماً لعمر بن الخطاب، وكان في البداية كنيسة صليبية، والتي كانت بدورها معبدًا وثنيًا. احتل هذا المسجد وأعيد احتلاله مرارًا وتكرارًا من قِبل الفصائل المتحاربة في عهد الحروب الصليبية، وقد استقر هذا المسجد في نهاية المطاف في أيدي المسلمين في عام 1291.

وقد تم تزيين جدران المساجد من الحجر الرملي بالنقوش المملوكية والعثمانية. يوجد قفص ذهبي من الفولاذ داخل المسجد، هدية من السلطان عبد الحميد الثاني إلى بيروت . يقع محراب المسجد وهو محراب نصف دائري في الجدار يشير إلى القبلة، على الجانب الشرقي ويحمل نقوشًا يونانية قديمة مميزة. تم الحفاظ على ثلاثة شعرات من النبي محمد في الجانب الجنوبي الغربي من المسجد. تم تقديمهم إلى المسجد من قبل السلطان عبد المجيد الأول.


3- مسجد الأمير عساف التركماني

يقع مسجد الأمير عساف في شارع ويغاند في وسط بيروت، بالقرب من الجانب الشرقي من الجامع العمري الكبير ويواجه الزاوية الجنوبية الشرقية للقصر البلدي وحديقة سمير قصير. تم بناؤه من قبل الأمير منصور عساف بين عامي 1572 و 1580 في موقع الكنيسة البيزنطية للمخلص المقدس. وتسمى أيضًا "مسجد باب السراي" بمعنى "باب المسلسل العظيم". يختلف العلماء حول سبب الاسم الثاني للمسجد، يقول البعض إنه يشير إلى السراي العثماني الكبير بينما يصر آخرون على أنه يشير إلى "دار الولاية"، وهي عبارة عن سراي حكومي قديم بالقرب من المسجد تم بناؤه من قبل الأمير فخر الدين المعني الثاني محافظ بيروت وجبل لبنان.

4- مسجد الأمير منذر

تم تسمية هذا المسجد باسم الأمير منذر بن سليمان، ويطلق عليه أيضًا اسم "النافورة" (وهو يعني النافورة)؛ بسبب وجود نافورة قديمة في فناءه. تم الانتهاء من المسجد في عام 1620 في عهد فخر الدين الثاني أمير جبل لبنان. ويحتوي المسجد على ستة أعمدة رومانية في وسطه.


الكنائس في بيروت
اسماء كنائس بيروت وعددها
1- كاتدرائية مار جرجس المارونية
2- كاتدرائية القديس جارجيوس للروم الأرثوذكس
3- -كنيسة القديس نيشان الأرمنية الأرثوذكسية
4- كاتدرائية القديس إيليَّا الأرمنية الكاثوليكية
5- كاتدرائية القديس إيليَّا الأرمنية الكاثوليكية
6- كاتدرائية القديس مار إلياس الرومية الكاثوليكية
7- الكنيسة الإنجيلية الوطنية
8- الكنيسة الإنجيلية الوطنية في بيروت
9- كنيسة القديس لويس الكبوشي
10- جميع القديسين الكنيسة الانجليكانية


زيتونه باي

عبارة عن قطاع تجاري وسياحي يقع بالجهة الغربية من مارينا، ويتألف من 17 مطعمًا ومقهى و5 متاجر للبيع بالتجزئة ومركزين للأنشطة ونادي لليخوت وممر.يعد مطعم رصيف الميناء وجهة رئيسية في وسط المدينة حيث تمتد المطاعم على طول مرسى بيروت، من الحد الغربي للموقع إلى مبنى نادي اليخوت في الشرق. يضم قطاع المطاعم العديد من سلاسل المطاعم والمقاهي العالمية مثل مخابز بول بالإضافة إلى العديد من المنافذ المحلية التي تقدم المأكولات البحرية والمأكولات اللبنانية أو الفرنسية.

شبكة الشفاء العالمية


    2020-11-02       الزوار  2683
 
 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
4 + 1 = أدخل الناتج
   روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
  الأقسام الرئيسية

  شاركنا على التيك توك بمتابعة
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  Ruqyah Shariah

  السيرة النبوية وحياة الصحابة

  جديد الاخبار العالمية

  اذاعات البث المباشر

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  إعلان

  الاطباق

  القائمة البريدية