موقع مصحح الأخطاء الاملائية => المواقع العربية ۞ دراسة جديدة الكركم علاج فعال لوقف نمو الخلايا السرطانية => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ عشبة الزعرور تعالج أمراض القلب وتصلب الشرايين => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ فوائد الصبار الصحية عبر التاريخ => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ عوامل الوقت والصحة والتفكر ..!! => المعلومات العامة ۞ هل يمكن السحر عن طريق الصورة او الصوت => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ علاج السحر والمس في قطر => دليل الشفاء للمواقع ۞ عناد الأطفال إيجابي أم سلبي => طب الاسرة وقاية وعلاج ۞ علاج السحر والمس والعين في الامارات العربية المتحدة => دليل الشفاء للمواقع ۞ عالم أطفال متلازمة الحب => المقالات الطبية ۞

قضاء جبيل

   المادة

 

     الوصف   


قضاء جبيل هو أحد أقضية محافظة جبل لبنان الستة، يمتد من مجرى نهر إبراهيم في الجنوب حتى مجرى النهر المدفون في الشمال، ومن ساحل البحر غربا،


     الشـرح    

قضاء جبيل
قضاء جبيل هو أحد أقضية محافظة جبل لبنان الستة، يمتد من مجرى نهر إبراهيم في الجنوب حتى مجرى النهر المدفون في الشمال، ومن ساحل البحر غربا، حتى قمم السلسلة الغربية لجبال لبنان حيث يرتفع إلى 2300 متر شرقا، بمساحة تزيد على ال 430 كيلومترا مربعا. تحده من الشمال محافظة الشمال عند قضاء البترون ومن الشرق قضاء بعلبك ومن الغرب سواحل البحر الأبيض المتوسط و من الجنوب قضاء كسروان.اغلب سكان قضاء جبيل من الموارنة

جغرافيته

يتميز قضاء جبيل بتنوعه حيث يبدأ من ارتفاع 0م في الساحل ويرتفع إلى ال2000 متر وما فوق في الشرق ومن القضاء يبدأ جبل المنيطرة بالارتفاع حيث يصل إلى ارتفاع 2911 متر في الشمال وبالإضافة إلى اللقلوق الذي يرتفع بين 1700 و2200 متر قريبا إلى قضاء البترون. ويتواجد في القضاء غابة أرز جاج التي تحتوي على الأرز الذي كان يصدره الفينيقيون، ومكان تزلج في اللقلوق.

سكان قضاء جبيل

غالبية سكان القضاء هم من الكاثوليك الموارنة، يليهم أقلية من الطائفة الشيعية. يتركز الموارنة في أكبر مدن القضاء وهي في جبيل، وقرطبا، عاقورة وعمشيت. ويعيش معظم المسلمين الشيعة في وادي نهر إبراهيم، ولا سيما في قرى الماط، وراس اسطا، وحجولا، وفيدار، ولاسا، ومزرعة السياد. تشكل الأقلية الأرثوذكسية جزءًا هاماً من السكان وتنتشر بين عدة قرى تعرف محلياً باسم قرنة الروم. والقرى التي تشكل قرنة الروم هي منصف وجدايل وحلو وبربارة وغرزوز وريحانة وشيخان.

يقطن مدينة جبيل حوالي 40 ألف نسمة يتكلمون اللغة العربية، ويدين معظم سكانها بإحدى الديانتين: الإسلام والمسيحية.
التاريخ
يعود تاريخ مدينة جبيل إلى أكثر من ثمانية آلاف سنة، ويعتقد مؤرخون أن مدينة جبيل اللبنانية هي أول مدينة في العالم ما زالت مأهولة بالسكان منذ ثمانية آلاف سنة، ويستندون إلى مجموعة آثار اكتشفت في المدينة في عشرينيات القرن الماضي تثبت أن الإنسان عاش في المكان منذ عصور ما قبل الميلاد.
ونظرا لموقعها الإستراتيجي ولأهميتها التاريخية، فقد شكلت عبر التاريخ همزة وصل ونقطة تلاق بين الحضارات القديمة التي تعاقبت عيلها (الفينيقيّون والآشوريّون والفرس والرومان واليونان والعثمانيّون..)، وهو ما يظهر من خلال المعالم الأثرية والكنوز التراثية التي تزخر بها المدينة وتشكل هويتها الحالية والتاريخية.

يمتلك قضاء جبيل ثلاثة مقاعد مخصصة له في البرلمان اللبناني. ويخصص اثنان من هذه المقاعد للكاثوليك الموارنة، بينما يخصص المقعد الآخر للمسلمين الشيعة. اعتباراً من عام 2009 ، كان المكون الديني لمنطقة جبيل البالغ عددهم 75,584 ناخباً حوالي 70% من الموارنة الكاثوليك وحوالي 19% من المسلمين الشيعة وحوالي 5% من الروم الأرثوذكس.

المعالم
تتوفر المدينة على معالم أثرية وسياحية متعددة تجعلها من أبرز الوجهات السياحية على شاطئ البحر المتوسط، ومنها قلعة جبيل التاريخية التي بناها الصليبيون عام 1204، وتضم اليوم متحفا تعرض فيه قطع أثرية مختلفة، وتشرف على مدينة أثرية فينيقية اكتشفت فيها توابيت لملوك حكموا جبيل ومسرح روماني.

ومن المعالم السياحية الشهيرة فيها المرفأ التاريخي على البحر، إضافة إلى بقايا السور الذي كان يحيط بالمدينة في القرون الوسطى، وقلعة جبيل التي بناها الصليبيون، ومسجد جبيل التاريخي الذي يعد أحد أقدم المساجد في لبنان.

مسجد السلطان عبد المجيد في جبيل

مسجد السلطان عبد المجيد جزء من تراث جبيل الأثري شاهد على حضارات ضاربة في التاريخ مرت بمدينة الحرف وبلبنان الغني بثقافاته وتعدديته، يقوم المسجد الذي وضع على لائحة الجرد الأثرية التابعة لوزارة الثقافة وسط المدينة الأثرية في جبيل قبالة قلعتها التاريخية ووسط سوقها القديم، شيد حوالي عام 1186 في عهد صلاح الدين الأيوبي وهناك من يشير إلى أنه ربما بني قبل هذا التاريخ.

ويقف متحف الشمع في المدينة بوصفه أحد المعالم الجميلة، في وقت تعتبر كنيسة القديس يوحنا المعمدان التي بناها الصليبيون عام 1150 شاهدا على التنوع الديني والمذهبي للمدينة.

وتضم المدينة متحفا للأحافير التي تعود لملايين السنين، أما الحارة القديمة والسوق التجاري فيتمتعان برونق تاريخي عريق، يبرز فيه جمال الأحياء خلال العهد العثماني.

وفي فصل الصيف تنظم جبيل بشكل سنوي مهرجان بيبلوس الدولي الموسيقي في الحي التاريخي بالمدينة.

الاقتصاد
تتوفر جبيل على ميناء مهم استعمل لتصدير خشب الأرز إلى مصر عبر السفن الفينيقية قبل أربعة آلاف سنة، ويعتبر الميناء مصدر رزق وعيش لسكانها، وتتميز المدينة التاريخية كذلك بأسواق قديمة مليئة بالمطاعم والمحلات التجارية حيث الصناعة التقليدية. ويسعى مسؤولو المدينة لتطوير إمكاناتها السياحية.

كما تشكل جبيل التي تسمى أيضا بيبلوس بالنظر لعلاقتها بالأبجدية الفينيقية والورق، إحدى أهم نقاط الجذب السياحي في لبنان والمنطقة عموما، حيث يفد إليها كل عام آلاف السياح الذين يتلهفون للاطلاع على تاريخها وثقافتها ومعالمها السياحية الهامة.

وضمن هذا الإطار، اختارها وزراء السياحة العرب عام 2015 لتكون عاصمة للسياحة العربية عام 2016.

وقبل ذلك بعامين، نشرت صحيفة وول ستريت جورنال 14 صورة تحت عنوان "أشجار الميلاد حول العالم"، ومن ضمنها شجرة جبيل الميلادية التي تتألف من 2500 ورقة حديدية مطلية باللون الذهبي، ويبلغ طولها 33 مترا وعرضها 12 مترا.

شبكة الشفاء العالمية


    2020-11-01       الزوار  2382
 
 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
8 + 4 = أدخل الناتج
   روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
  الأقسام الرئيسية

  شاركنا على التيك توك بمتابعة
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  Ruqyah Shariah

  السيرة النبوية وحياة الصحابة

  جديد الاخبار العالمية

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  إعلان

  الاطباق

  القائمة البريدية