ما هو الفرق بين شهيد الدنيا و شهيد الآخرة ؟

  محيط البوك سؤال الفتوى

  طباعة  
ما هو الفرق بين شهيد الدنيا و شهيد الآخرة ؟

 الكاتب : الشيخ ابو البراء الاحمدي

 

 الزوار : 2237|  الإضافة : 2020-10-19

 

 شهيد الدنيا وشهيد الآخرة

 
أن الناس فى هذه الدنيا يصفون الموتى على عقائدهم وغاياتهم شهداء وأمرهم إلى الله يُعلم يوم القيامة من الشهيد الذى قضى نحبه فى طاعة ربه ومن الذى قضى نحبه فى هوى الدنيا .

ما هو الفرق بين شهيد الدنيا و شهيد الآخرة ؟

الشهيد حى عند الله يرزق وللشهادة أصول فة عقيدتنا منها :
أن الشهداء فى الأمة الإسلامية على مرتب متعددة وللشهادة مواطن كثيرة فكما عند مسلم من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ما تعدون الشهيد فيكم ؟ } قالوا : يا رسول الله من قتل في سبيل الله فهو شهيد ، قال : { إن شهداء أمتي إذا لقليل } ، قالوا فمن هم يا رسول الله ؟ قال : { من قتل في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في الطاعون فهو شهيد ومن مات في البطن فهو شهيد }

قال ابن مقسم : أشهد على أبيك في هذا الحديث أنه قال : { والغريق شهيد } .
ومن قتل دون ماله شهيد للحديث الذى رواه البخارى من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : {سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من قتل دون ماله فهو شهيد }

وأن الشهيد لايغسل ولايصلى عليه ويدفن فى ثوبه الذى مات فيه وفى دمه فقد روى البخارى من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول أيهم أكثر أخذا للقرآن فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد ، وقال : أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم } .

والشهيد أمره إلى الله يقبله إن شاء فعند مسلم من حديث عمر بن الخطاب قال : { لما كان يوم خيبر أقبل نفر من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : فلان شهيد فلان شهيد حتى مروا على رجل فقالوا فلان شهيد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { كلا إني رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا ابن الخطاب اذهب فناد في الناس أنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون قال فخرجت فناديت ألا إنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون } .

وأما الفرق بين شهيد الدنيا وشهيد الآخرة؛ فهو أن شهيد الدنيا فقط هو من قتل في الجهاد؛ لكن قتاله كان رياء أو لغرض من أغراض الدنيا، فيعطى أحكام الشهداء في الدنيا من حيث عدم الصلاة عليه وترك غسله وتكفينه، وشهيد الدنيا والآخرة هو الذي يقتل في الجهاد في سبيل الله مقبلاً غير مدبر لا لغرض من أغراض الدنيا.

وشهيد الآخرة فقط هو: من يُعطى يوم القيامة أجر الشهيد ولكنه لا يعامل معاملته في الدنيا؛ بل يغسل ويصلى عليه..

فأقول وبالله التوفيق : أن الناس فى هذه الدنيا يصفون الموتى على عقائدهم وغاياتهم شهداء وأمرهم إلى الله يُعلم يوم القيامة من الشهيد الذى قضى نحبه فى طاعة ربه ومن الذى قضى نحبه فى هوى الدنيا .


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


3 + 1 =

/300
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع