الرقية الشرعية لتدمير عقد العين والحسد وارغام الجن على الخروج من الجسد => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ علامات العين والحسد والسحر والمس => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ دليل أطباء جبل لبنان => جبل لبنان ۞ ارقام مستشفيات بيروت - لبنان => مدينة بيروت ۞ ارقام مستشفيات طرابلس - لبنان => مدينة طرابلس ۞ ارقام هواتف أطباء مدينة صيدا => مدينة صيدا ۞ ارقام هواتف مستشفيات صور => مدينة صور ۞ ارقام هواتف مستشفيات صيدا => مدينة صيدا ۞ ارقام اطباء مدينة صور => مدينة صور ۞ ارقام ثانويات جبل لبنان => جبل لبنان ۞

ما هي الغدد اللمفاوية ووظيفتها

   المقال

  طباعة  
ما هي الغدد اللمفاوية ووظيفتها

 الكاتب : شبكة الشفاء القسم الطبي

 

 الزوار : 112|  الإضافة : 2020-10-16

 

 What are the lymph nodes

 
الغدد أو العقد اللمفاوية هي أعضاء صغيرة بشكل بيضاوي طريّة وليّنة، تتوزع بانتظام على جميع أنحاء الجسم، وتترابط فيما بينها على شكل سلاسل ليمفاويّة متصلة مع بعضها عبر قنوات مشابهة تماماً للأوعية الدموية،

الغدد الليمفاويّة

وكلّ واحدة من العقد الليمفاويّة مغلّفة بكبسولة مكوّنة من النسيج الضام، وفي كل كبسولة أنواع متعدّدة من الخلايا المناعية الليمفاويّة، والّتي تنتج البروتينات التي تكافح الفيروسات والميكروبات الأخرى، وتدمّر المواد الضارة التي تم التقاطها. وتحتوي على خلايا مناعية تقوم بمهاجمة وقتل مسببات العدوى والالتهابات مثل الفيروسات. وبالتالي تعتبر جزءًا هامًا من أجزاء الجهاز المناعي في الجسم.

توجد الغدد اللمفاوية في أجزاء مختلفة من الجسم، وترتبط هذه الغدد بالأوعية اللمفاوية التي تقوم بحمل اللمف في كافة أجزاء الجسم، واللمف هو عبارة عن سائل شفاف يحتوي على خلايا الدم البيضاء وبقايا الأنسجة التالفة للتخلص منها.

تكمن الوظيفة الرئيسية للعقد اللمفاوية في إيواء خلايا الجسم التي تقوم بمقاومة الأمراض وتصفية اللمف قبل عودته إلى الدورة الدموية. وفي حالة الإصابة بمرض، تقوم العقد اللمفاوية بإرسال خلايا ومركبات لمقاومة المرض، مما قد يؤدي إلى إصابة الغدد اللمفاوية بالالتهاب والتورم، وهي مشكلة صحية تسمى التهاب الغدد اللمفاوية (Lymphadenitis).

أين تقع الغدد الليمفاويّة
تنتشر الغدد الليمفاوية في معظم مناطق الجسم، باستثناء منطقة الدماغ، لكنّها تتركّز بشكل خاص في العنق وتحت الإبط وفي الفخذين؛ حيث يوجد جزء منها قريب من سطح الجلد، والجزء الآخر عميق داخل الجسم، وحتى العقد الليمفاويّة الموجود قرب السطح لا تكون ظاهرةً للعين أو ملموسة إلّا إذا كانت متورّمةً منتفخة أو متوسّعة، وتتوزّع عبر الأوعية الليمفاويّة في جميع مناطق الجسم لتقوم بوظيفتها الأساسيّة بتصفية الدم من الشوائب، إضافةً إلى دورها الأساسي في الحفاظ على مناعة الجسم لتصب السوائل في النهاية بالأوردة في الجسم .

وتقسم الغدد الليمفاويّة في أكثر من منطقة، فهناك المجموعة الأولى "العقد الليمفاويّة العنقية"، وتوجد في الرقبة والعنق، وتمتدّ من تحت شحمة الأذن نزولاً بالفك السفلي إلى أسفل الرّقبة ومقدّمة الكتف من الأمام، وهذا المكان يحوي عدداً كبيراً من العقد الليمفاويّة الّتي قد تتعدّى 300 عقدة، وهناك المجموعة الثانية وهي الغدد الليمفاوية الإبطية، والنوع الثالث هي الغدد الليمفاويّة الأربية، وتتركّز في منطقة الفخذ، وبعضها عميق والبعض الآخر قريب من السطح.

وظيفة الغدد الليمفاويّة
يمكن تلخيص وظيفة الغدد الليمفاويّة في حفظ مناعة الجسم عن طريق حماية الجسم من الفيروسات وشتّى أنواع البكتيريا والفطريّات والكائنات المعدية الأخرى، كما أنّها تلعب دوراً في امتصاص الدهون والبروتينات في الأمعاء، كما أنّها تقوم بنقل السوائل الليمفاويّة كالبلازما وخلايا الدم الحمراء والبيضاء من الأنسجة والدم وتعيدها إلى الدورة الدموية، كما تقوم بنقل المغذيات وإقصاء الفضلات خارج الخلايا.

وحجم العقد الليمفاويّة صغير جداً لا يمكن للعين أن تراه إلّا إذا تورّمت وتضخّمت؛ فإنّها تصبح على شكل تلة صغيرة يمكن تحسسها بالإصبع، وغالباً ما تتورم هذه الغدد نتيجة التهاب في الحلق أو في الأذن أو تورّمها نتيجة العدوى الفيروسيّة، أو البكتيريّة، أو الطفيليّات، أو بعض أنواع الفطريّات، أو وجود سرطانات في المناطق المجاورة، أو وجود التهابات المفاصل الروماتويديّة، أو الإصابة بنزلات البرد .

اعراض التهاب الغدد اللمفاوية
هناك حوالي 600 غدة لمفاوية منتشرة في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الإبط، الفخذ، حول الرقبة والفك، داخل الصدر أو في تجاويف البطن.

- ويعتمد مدى التهاب الغدد اللمفاوية على ما إذا كانت الحالة محصورة في جزء من الجسم أو في أكثر من جزء.
- ويمكن أن تختلف أعراض وشدة التهاب الغدد اللمفاوية حسب السبب والعقد المرتبطة بالإصابة .

وقد تشمل:
ألم عند لمس الغدد.
احمرار أو تشقق الجلد القريب من الغدد اللمفاوية الملتهبة.
ليونة منطقة الغدد (إذا كان هناك خراج).
تصريف السوائل على الجلد.

عادةً ما يتم اعتبار الغدد اللمفاوية متضخمة إذا كان قطرها يزيد عن نصف بوصة (مايقارب 1.27 سم)، على الرغم من أن بعض الغدد اللمفاوية قد تتضخم إذا كان حجمها يزيد عن ربع بوصة (مايقارب 0.64 سم).

وفي حالة تسبب الإلتهاب في عدوى بالجهاز التنفسي، فقد ينتج عن ذلك بعض الأعراض الأخرى مثل:

1- الحمى والقشعريرة.
2- فقدان الشهية.
3- التعب.
4- سيلان الأنف.
5- التهاب الحلق.
6- التعرق الليلي.

وإذا تسببت المشكلة في انسداد الجهاز اللمفاوي، فيمكن أن تؤدي إلى تورم الأطراف.
ينصح باستشارة الطبيب في حالة ملاحظة التهاب الغدد اللمفاوية لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب.

شبكة الشفاء العالمية - القسم الطبي


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
4 + 4 = أدخل الناتج
  تسجيل دخول الأعضاء

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  السيرة النبوية وحياة الصحابة

  جديد الاخبار العالمية

  موقع الصفحة العربية
  أعلان

  اذاعات البث المباشر
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  إعلان

  الاطباق

  القائمة البريدية