حكم زراعة الشعر => مقالات طبية وعلمية ۞ ما هي اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة لبنان ينتفض => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ هل الحقن الزيتية فعالة في علاج التهاب المفاصل ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة اعطوني فرصة => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة ثورة وطن - جينا نطالب بالحرية => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة قاوم برصاص => البوم حماس 32 ۞ انشودة زمن البشاير => البوم حماس 32 ۞ انشودة انا حربجي => البوم حماس 32 ۞ انشودة حماس 32 => البوم حماس 32 ۞

فاكهة الشوكولا

   المادة

  طباعة  
فاكهة الشوكولا

 الكاتب : الدكتورة فرح يوسف

 

 الزوار : 1274   الإضافة : 2019-08-01

 

 فاكهة الشوكولا أو ما يعرف باسم ( black sapote ) 

 
فاكهة السابوتا السوداء، من الفاكهة الأكثر شهرة حول العالم. هذه الثمار الخضراء غنية بسائل بني غامق كثيف شبيه بحلوى البودينغ ( pudding). تحوي العديد من العناصر والمواد الفعالة، كما اكتشف لها العديد من الاستخدامات الطبية.

ما هي فاكهة السابوتا؟

فاكهة الشكولا شبيهة بالتين الافرنجي من الداخل لكن لها قشرة خضراء سميكة من الخارج. تحوي سائل أسود كثيف شبيه من حيث اللون واللزوجة بالشكولا لذلك سميت بهذا الاسم. يوجد أنواع أخرى من السابوت تعرف باسم السابوت الاصفر والابيض.



تنتشر أشجار الشوكولا دائمة الخضرة في بلدان عديدة أهمها أمريكا، يصل طول شجرتها إلى25 م. يتم قطاف الثمار قاسية و/ أول لينة. في حال قطافها قاسية تحتاج فقط 3-6 أيام حتى تلين. في بعض الحالات تحتاج 10 أيام.

أما طريقة تناول هذا المصدر النباتي من الشوكولا السائلة الطبيعية فيكون بتقطيع الثمرة بعد نضجها من المنتصف، وتناول محتواها اللذيذ بالملعقة والملعقة فقط.

فوائد الشوكولا الطبيعية:

1- تعطي طاقة بمقدار 45 كالوري لكل 100 غ منها، أي أقل مما يعطيه 100 غ من الشوكولا ( 530 كالوري)، مما يسمح لنا الاستغناء عن مشروبات الطاقة أو السناكس التي تسبب فقط زيادة وزن وضرر للصحة.

2- تمنح هذه الفاكهة لعشاق الشوكولا مصدر ممتاز للحاجة اليومية من فيتامين سي، لاسيما اذا كانوا من غير المحبين للفواكه الحامضية كالبرتقال، أو ممن يعانون من قرحة معدية. كلنا ندرك أهمية مضاد الأكسدة هذا في الدفاع عن أجسامنا والحفاظ على نضارة وصحة البشرة والأوعية الدموية. الأمر الذي يجعلها من مضادات الشيخوخة.

3- غنى السابوتا بفيتامين أ، تجعلها من مقويات المناعة الطبيعية والرؤية.

4- تساهم هذه الفاكهة في بناء العضلات نظرا لمحتواها العالي من البوتاسيوم، كما تساعد بذلك في الحفاظ على صحة القلب والحماية من ارتفاع ضغط الدم. كما تحافظ على صحة الكلى.

5- غنية بالكالسيوم والفوسفور الضروريان لبناء العظام و التوازن الهرموني.

6- تساعد في عملية الهضم والتخلص من الإمساك بسبب احتواءها على الألياف.
7- مكون غذائي يمكن إضافته الى الكاتويات، الايس كريم.

ختاما، هذه الفاكهة تمكننا من الاستمتاع بمذاق الشوكولا الرائع الطبيعي دون القلق حول السعرات الحرارية أو زيادة الوزن والحصول على فوائد طبية عديدة.

بقلم : د. فرح يوسف
ايميل : [email protected]
موبايل : 00963946116593



 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
9 + 1 = أدخل الناتج
   روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
فاكهة الشوكولا

فاكهة الشوكولا

1275 | 2019-08-01

  اعلانات جوجل

  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية