موقع مصحح الأخطاء الاملائية => المواقع العربية ۞ دراسة جديدة الكركم علاج فعال لوقف نمو الخلايا السرطانية => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ عشبة الزعرور تعالج أمراض القلب وتصلب الشرايين => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ فوائد الصبار الصحية عبر التاريخ => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ عوامل الوقت والصحة والتفكر ..!! => المعلومات العامة ۞ هل يمكن السحر عن طريق الصورة او الصوت => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ علاج السحر والمس في قطر => دليل الشفاء للمواقع ۞ عناد الأطفال إيجابي أم سلبي => طب الاسرة وقاية وعلاج ۞ علاج السحر والمس والعين في الامارات العربية المتحدة => دليل الشفاء للمواقع ۞ عالم أطفال متلازمة الحب => المقالات الطبية ۞

الفوائد الصحية والغذائية للمشمش

   المادة

  طباعة  
الفوائد الصحية والغذائية للمشمش

 الكاتب : موقع الشفاء للطب البديل

 

 الزوار : 2769|  الإضافة : 2021-03-19

 

 كيف احضر عصير المشمش

 

تعرف على الفوائد الغذائية للمشمش وطريقة التحضير

الفوائد الصحية والغذائية للمشمش

يعتبر المشمش من الثمار التي تتمتع بسمعة طيبة في العديد من دول العالم ، والموطن الأصلي للمشمش هو الصين ، ولكنه الآن يزرع في العديد من دول العالم ، خاصةً الباردة والمعتدلة ، حيث يزرع على نطاق واسع في دول الشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض المتوسط. على عكس الخوخ ، يمكن أن يتحمل المشمش درجات حرارة منخفضة تصل إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر. لذلك فهي مناسبة لزراعة المشمش في الطقس البارد والمناخ المتوسط ​​، لكن أفضل بيئة لها هي البيئة الجافة. يعتبر المشمش من الفواكه المغذية ذات الفوائد العديدة حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ومن أشهرها البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين أ. يتم الحصول على المشمش المجفف. من تجفيف الثمار ،

فوائد المشمش الصحية:


1- صحة القلب. يلعب المشمش دورًا مهمًا في تعزيز صحة القلب وحمايته من الجلطات ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية ، وخاصة فيتامين أ وفيتامين ج ، وهما مهمان لمحاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا. بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تقليل الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكولسترول الجيد مما يساعد في تعزيز صحة الشرايين. بالإضافة إلى البوتاسيوم ، وهو معدن مهم في تنظيم عمل القلب ، ويساعد على استرخاء الشرايين والأوعية الدموية.

2- صحة الدم.
يعتبر المشمش مصدراً غنياً بالحديد وهو مهم جداً لعمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم ، حيث يحتوي على النحاس الذي يساعد على امتصاص الحديد. كما يحتوي المشمش على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم ، لذا فإن تناول المشمش مهم للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم وارتفاع ضغط الدم ، وهو فاكهة لذيذة.

3- صحة العين. المشمش غني جدًا بالبيتا كاروتين ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الضرورية جدًا لحماية الجسم والعينين بشكل خاص ، وقد يؤدي نقص هذا العنصر إلى الإصابة بالعمى الليلي. من المعروف أن تناول الفاكهة بشكل عام ، والمشمش بشكل خاص ، له دور كبير في الحد من حدوث الضمور البقعي المرتبط بالعمر لدى كبار السن.

4- صحة الجلد. كما ذكرنا أن المشمش يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ بيتا كاروتين المعروف بفيتامين الجمال وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الحفاظ على البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد. يمكن أيضًا استخدام عصير المشمش المجفف في علاج الحكة الناتجة عن حروق الشمس والأكزيما وغالبًا ما يستخدم قشر المشمش لتقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة.

5- صحة العظم. يعتبر المشمش من الثمار التي تحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم ، وهي من المعادن المهمة للتمتع بعظام قوية ، فهي من المعادن التي تساعد على نمو العظام وتمنعها من الترقق والهشاشة. الكالسيوم والبوتاسيوم عنصران مهمان في بناء العضلات ومساعدة الجسم على النمو بشكل طبيعي.

6- صحة الجهاز الهضمي . لا يسبب تناول المشمش أي مشاكل للجهاز الهضمي ، بل على العكس يحتوي المشمش على عناصر غذائية مهمة في تسهيل عمل الجهاز الهضمي ، ونذكر بشكل خاص الألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم ومنع الإمساك ، وتساعد على منع الكثير المشاكل والاضطرابات المصاحبة لعملية الهضم.

فوائد أخرى. يساعد المشمش على موازنة محتوى السوائل في الجسم وتوزع طاقة الجسم بشكل جيد على جميع أجزاء الجسم. تقليل التوتر والضغط. المشمش كما ذكرنا يحتوي على البوتاسيوم الذي يساهم في تكوين العضلات والأنسجة عند الأطفال. يمكن أن يساعد المشمش في التخلص من الوزن الزائد ، لأن الألياف الغذائية الموجودة فيه تعطي إحساسًا بالشبع ، مما يجعل الشخص يقلل من رغبته في تناول الطعام.

كيفية الاستخدام:

المشمش فواكه لذيذة تؤكل طازجة أو مجففة. يمكن تناول المشمش مباشرة دون أي إضافات ، ولكن المشمش فواكه لها استخدامات عديدة حيث أنها تدخل في العديد من الأطعمة والمشروبات والصناعات المختلفة ، ومن بين المشروبات الشعبية مشروب عصير المشمش المجفف ، والعديد من الأطعمة تشمل من أنواع مختلفة من المربى .

نصائح للشراء: عند شراء المشمش المجفف ، انتبه للتعليمات المكتوبة على العبوة حتى لا يحتوي المشمش المجفف على أي إضافات للسكر. يمكنك أيضًا تجفيف المشمش بنفسك في المنزل عن طريق وضعه في الفرن على درجة حرارة منخفضة جدًا أو تعريضه للشمس. من المعروف أن الفواكه المجففة لها مدة صلاحية أطول لأنها لا تحتوي على بكتيريا أو ماء ، ولكن إذا كنت ترغب في الحفاظ على المشمش المجفف لفترة طويلة جدًا ، ضعها في وعاء مغلق في القسم العلوي من الثلاجة.


كيف احضر عصير المشمش:

طريقة صنع عصير المشمش:

المقادير: كمية من المشمش - وعاء ماء - كوب سكر حسب الحاجة - بعض شرائح الليمون.

طريقة التحضير: اغسل المشمش جيداً ثم قسمه إلى نصفين وأخرج البذرة منه. ثم نضع القدر على النار ، اضبط الماء حسب كثافة العصير المراد الحصول عليه ، ثم ضع كمية من السكر حسب الرغبة. ثم نضيف شرائح المشمش والليمون للحفاظ على لون المشمش ساطعًا ، مع الحرص على عدم الإفراط في تناول شرائح الليمون حتى لا يظهر الطعم المر. يترك المزيج ليغلي لمدة 10 - 20 دقيقة ثم بعد طهيه يرفع عن النار ويترك جانباً ليبرد ثم يوضع في الخلاط ثم يصفى للتخلص من الألياف ويتم تذوقه من أجل التحكم في السكر وتخفيفه بالماء إذا كان سميكًا ، قم بتقديمه على المائدة.


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
7 + 8 = أدخل الناتج
  الأقسام الرئيسية

  شاركنا على التيك توك بمتابعة
  مواضيع قد تهمك
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  Ruqyah Shariah

  السيرة النبوية وحياة الصحابة

  جديد الاخبار العالمية

  اذاعات البث المباشر

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  إعلان

  الاطباق

  القائمة البريدية