فوائد السفرجل الصحية وقيمه الغذائية للجسم

  محيط البوك المادة

  الصفحة الرئيسية » الأعشاب والنباتات » الفاكهة وفوائدها الصحية

طباعة حفظ

فوائد السفرجل الصحية وقيمه الغذائية للجسم

Article Image

السفرجل صيدلية علاجية وقيم غذائية للجسم



يُشبه السفرجل في شكله كل من التفاح والإجاص، تحتوي ثماره على العديد من الفيتامينات كفيتامين AوB وC، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الماء وكذا الألياف ومضادات الأكسدة، وكل من الفوسفور والكالسيوم والبروتين النباتي، ومواد عصفية وكذا البكتين، إلى جانب مجموعة من المركبات المهمة لبناء الجسم السليم.

والسفرجل تُعدّ ثمار السفرجل من أقدم أنواع الفاكهة التي زُرعت عبر التاريخ، حيث إنّه كان يُزرع قبل الميلاد بسنوات، وارتبطت ثمار السفرجل بالعادات والتقاليد الرومانيّة، ومن المعروف عن طعم السفرجل أنه مزيجاً من الحلاوة مع الحموضة وبعض المرارة، هذا ما يجعل نسبة الإقبال عليه قليلة ولعدم احتوائه على الماء بكمية كبيرة،


ماهي فوائد السفرجل على الجسم؟

-يحارب ويحمي من السرطانات:

بفضل احتوائه مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، يعتبر السفرجل من الأغذية التي تدمر الخلايا السرطانية، وكبح نموها أو انتشارها، لهذا ينصح بإدراجه في النظام الغذائي للمصابين بهذا الداء الخبيث، بالإضافة إلى عمله كواقي من السرطان. حضروا حساء مكون من السفرجل والثوم القصبي.


-مقاوم للفيروسات:

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن السفرجل يعمل كمضاد حيوي، وبالتالي يقضي على الأمراض الفيروسية مثل الأنفلونزا ونزلات البرد والزكام، لهذا يعتبر غذاء مناسب لموسم الشتاء، عن طريق تناوله في الشوربات دافئا أو تناول مغلي السفرجل.


-تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

يعمل السفرجل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بفضل الألياف الغذائية التي يحتوي عليها يساعد على تحسين الهضم، والوقاية من قرحة والتهابات المعدة، بالإضافة إلى علاج الإمساك، وتطهير الأمعاء من السموم والشوائب، يُمكنكم تناول شرائح السفرجل المنكهة بالقليل من القرفة والمطهوة في الفرن.


-لتنظيف الكلى:

مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها السفرجل، تعمل على حماية الكلى من مجموعة من الأمراض من بينها تشكل الحصى والالتهابات، ومنع تكون الخلايا السرطانية في الكلى. بعد غسله وتقشيره، قوموا بسلقه ثم أضيفوا له عصير الليمون والعسل.


-علاج فقر الدم:

لأنه غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها جسمك، ننصحك بإدراج السفرجل في نظامكم الغذائي للوقاية من فقر الدم، وفي حالة الإصابة به يتوجب عليكم تناوله على الأقل مرتين في الأسبوع للاستفادة من قيمته الغذائية، وأفضل طريقة تحضير هريس السفرجل بالعسل الحر وتناوله على الريق صباحا.


-خفض الكولسترول الضار في الجسم:

الألياف الموجودة في السفرجل تعمل على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، وتزيد من معدلات النافع منه، وبالتالي تتعزز صحة القلب والشرايين، ويقل خطر التعرض للجلطات القلبية أو السكتات الدماغية، يُمكنكم تناوله في طبق خالي من الدهون المشبعة، كإضافة قطرات من زيت الزيتون إلى السفرجل وإضافة القليل من إكليل الجبل وطهيه في الفرن.


كذالك من فوائد السفرجل

- انه علاج قوي وفعال لأمراض القولون وزيادة مناعة الغشاء المخاطيّ،
- ويُعالج حالات الإسهال الحادّ، وذلك بسبب احتوائه على البكتين والتانين.
- طاردٌ للسموم التي يحتوي عليها الجسم، بسبب المواد الحافظة التي يتمّ تناولها بشكل مستمرّ مع الأطعمة الجاهزة والمعلّبة.
- مطهر ومعقم ومضاد للبكتيريا والجراثيم التي يتعرّض لها الجسم بشكل مستمرّ.
- علاج لأمراض المفاصل والروماتيزم المزمن.
- مانع لارتفاع مستوى السكر في الدم.
- المحافظة على نسبة الماء في الجسم.
- واقٍ من أمراض السكري.
- مادة غذائية غنية بالألياف التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع، وذلك يعود لكمية الألياف الموجودة فيه التي تمنع الشعور بالجوع.
- التخلّص من أمراض البرد مثل الإنفلونزا والسعال والزكام.
- مدرّ جيد للبول.
- المحافظة على درجة حرارة الجسم.
- مقوٍ لعضلات القلب والرئتين.


القيمة الغذائية للسفرجل

- نسبة 70% من مكوناته ماء.
- يحتوي على مواد هاضمة حمضية.
- الألياف بنسبة 13%.
- بروتين بنسبة 0.5%.
- سكريات بنسبة 7.2%.
- دهون بنسبة 2.5%.
- يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات ( أ ، وب، وج، ود).


كيفية التداوي بالسفرجل

- تُقشر ثمار السفرجل وتُقطع لقطع صغيرة الحجم، ثم يضاف لها كمية مناسبة من الماء، وتوضع على النار حتى تصبح طرية، وتخلط على الخلاط لتصبح ناعمة وسائلة كثيفة، بعد ذلك تتمّ إضافة العسل لتحليته، ويتمّ تناولها ثلاث مرّات يوميّاً، لتعالج أمراض الصدر والسعال والإنفلونزا، وكذلك يتمّ تناوله طازجاً للتداوي من أمراض القولون.

- طبخ السفرجل مع الأرز والعسل لعلاج حالات فقدان الشهية الحاد لدى الأطفال، ويتم تناوله كنوع من الحلويات اللذيذة والشهية، ويمكن تحضير العصير الطبيعيّ مع إضافة أيّ نوع من الفاكهة له للحصول على قيمة غذائيّة عالية ومتوازنة.


فائدة السفرجل للمرأة

- منشّط لعملية الإباضة وسرعة الإخصاب، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة الفيتامينات المهمّة لعمليّة التلقيح مثل فيتامين E.
- مقوٍ ومغذٍ أساسيّ في فترة الحمل للأم والجنين، لوجود معدن الحديد بنسبة عالية.
- هناك بعض الدراسات التي أجريت على النساء اللوتي يتناولن السفرجل أثناء فترة الحمل، أنهنّ يُنجبن أطفال أكثر صحّة مقارنةً مع - أشقاء لهم، وذلك بسبب التركيبة الحمضيّة التي يحتوي عليها.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


6 + 7 =

/300
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع