الحبوب الكاملة تحمي من سرطان الكبد

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية

طباعة حفظ

الحبوب الكاملة تحمي من سرطان الكبد

Article Image

الحبوب الكاملة تحمي من سرطان الكبد


أشارت دراسة طبية أميركية جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي يتضمن كميات كبيرة من الحبوب الكاملة قد تكون له منفعة جديدة تتمثل في تراجع خطر الإصابة بسرطان الكبد.

وخلص تحليل لبيانات أكثر من 125 ألف رجل وامرأة على مدى 24 عاما تقريبا إلى أن من تناولوا كميات أكبر من الحبوب الكاملة تراجعت احتمالات إصابتهم بسرطان الكبد بنحو 40% مقارنة بمن تناولوا كميات أقل.

وأشار الباحثون في دورية \"غاما نتوورك أوبن\" إلى أن مجموعة الدراسة شملت 141 حالة فحسب من سرطان الكبد، ومن ثم فمن الضروري تحديد السبب وراء لماذا توفر الحبوب الكاملة الحماية.

وقال كبير الباحثين شويهونغ تشانغ -وهو طبيب في كلية الطب بجامعة هارفارد، ويعمل في مستشفى النساء في بوسطن- رغم أن سرطان الكبد نادر نسبيا في الولايات المتحدة فإنه مميت.

وقال \"الأعداد المنخفضة لحالات الإصابة ترجع بشكل أساسي إلى انخفاض معدلات الإصابة بسرطان الكبد في الولايات المتحدة (أقل من خمسة من كل مئة ألف فرد) رغم أن وتيرة الإصابة تتسارع في العقود الأخيرة\".


وأضاف أنه \"كما هو متوقع لم نوثق سوى مئتي حالة (إصابة بسرطان الكبد) رغم العينة الكبيرة وفترات المتابعة على المدى البعيد\".

وقال تشانغ \"ارتبط استهلاك الحبوب الكاملة والألياف الغذائية، خاصة الحبوب الغنية بالألياف بانخفاض فرص الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، وهي عوامل تزيد احتمالات الإصابة بسرطان الكبد\".

المصدر : رويترز

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


8 + 1 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع