حكم طلب الشهادة للتخلص من هموم الحياة

  محيط البوك سؤال الفتوى

  طباعة  
حكم طلب الشهادة للتخلص من هموم الحياة

 الكاتب : الشبكة الإسلامية

 

 الزوار : 7602|  الإضافة : 2016-03-15

 

 الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه،

 
نحن عندنا ببلدنا بطالة كثيرة ولا يوجد شغل، وأنا كرهت الحياة، وأصبحت أريد أن أتخلص من الحياة.ويقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيّات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه».فأنا أنوي أن أقدم نفسي لأستشهد إن شاء الله، فهل هذا سيعتبر انتحارا لأنه يمكن أن يكون السبب بداخلي هو كي أستريح من الحياة؟أرجوكم أفيدوني؟
فعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه. فإن كان لا بد فاعلاً، فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي» (متفق عليه).
وأيضاً فإن طول العمر لا يزيد المسلم إلا خيرا كما في الحديث: «خيركم من طال عمره وحسن عمله» (رواه أحمد والترمذي).

ثم اعلم أن الجهاد له فضلٌ عظيم وهو ذروة سنام الإسلام والآيات والأحاديث في بيان فضله كثيرة، ولكن الجهادُ له ضوابط وقواعد لا بُد من الرجوع في بيانها إلى أهل العلم، وألا يَخبط الإنسان برأيه خبط عشواء فإنه بذلك قد يضرُ ولا ينفع، قال تعالى: {وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا} [النساء: 83].

ثم اعلم أن من أراد الجهاد فلا بُد له من نية صادقة وإخلاص واحتساب فإن النبي صلى الله عليه وسلم: سئل عن الرجل يقاتل شجاعةً ويقاتل رياءً ويقاتل حمية أيُّ ذلك في سبيل الله، فقال صلى الله عليه وسلم: «من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله» (متفقٌ عليه).

فمن طلب الشهادة لا يريد إعلاء كلمة الله وإنما يريد التخلص من هموم الحياة ومتاعبها لم يحصل له ثوابها لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات» (متفقٌ عليه).

ثم إننا نهمسُ في أذنك قائلين إن الدنيا أحقر وأصغر من أن يحزن المسلم ويأسى على فوات شيءٍ منها، بل المؤمن الصادق يتوكل على ربه عز وجل ويفوض أمره إليه، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه، وإذا ضاقت عليه سبل الحياة وسعها بذكر الله والاجتهاد في مرضاته والتقرب إليه.

والله أعلم.


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


7 + 2 =

/300
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك جديد دليل المواقع