النسيان .. ما هي اسبابه وكيفية علاجه => معلومات عامة ۞ علاج الامساك => الطب الشعبي ۞ من هنا تأتي الأمراض ! => صورة وآية وعبرة ۞ طريقة الأكل لدى طفلك الغير اعتيادية قد تكون مؤشر على اصابتهم بمرض التوحد => طب الاسرة بين الوقاية والتغذية ۞ علامات تظهر على طفلك في سن السنة او السنتين تنذر بالتوحد => طب الاسرة بين الوقاية والتغذية ۞ صورة الجنسينج => صور اعشاب ونباتات ۞ فوائد فاكهة الليتشي => الفاكهة وفوائدها الصحية ۞ فوائد الكلمنتين اليوسفي للجسم => الفاكهة وفوائدها الصحية ۞ فوائد اللوز الاخضر الصحية للجسم => الفاكهة وفوائدها الصحية ۞ جراحة ناجحة لفصل توأم ملتصق من الرأس => مقالات طبية وعلمية ۞

سم العقرب يساهم بنجاح عمليات القلب

   المقال

  طباعة  
سم العقرب يساهم بنجاح عمليات القلب

 الكاتب : أبـو آيــه

 

 الزوار : 4963   الإضافة : 2010-10-24

 

 سم العقرب يساهم بنجاح عمليات القلب

أظهرت دراسة علمية حديثة إمكانية الإفادة من سم العقرب في زيادة فرص نجاح عمليات القلب المفتوح، بعد أن تبين أن أحد مركباته يمكن أن يقلل من احتمال تضخم بطانة الأوعية الدموية عقب الجراحة.


أظهرت دراسة علمية حديثة إمكانية الإفادة من سم العقرب في زيادة فرص نجاح عمليات القلب المفتوح، بعد أن تبين أن أحد مركباته يمكن أن يقلل من احتمال تضخم بطانة الأوعية الدموية عقب الجراحة.

وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون من كلية العلوم البيولوجية بجامعة "ليدز" البريطانية إلى الفوائد الطبية لأحد المركبات التي توجد في سم عقرب "بارك أميركا اللاتينية"، وهو مركب "مارجاتوكسين" الذي يقلل من فرص فشل عمليات القلب المفتوح التي قد تنتج عن زيادة تضخم جدر الأوعية عقب الجراحة.

وأوضح الباحثون أن الأوعية الدموية تظهر استجابة عند وصل الوريد بحجرة القلب خلال الجراحة، حيث يتم تحفيز نمو خلايا جديدة في بطانته، الأمر الذي قد يساعد على تقوية جدار الوريد، إلا أن ذلك قد يفضي إلى تقليص التدفق الدموي داخله أو انسداده.

ووفقا لما نُشر في الموقع الإلكتروني لبحوث أمراض القلب والشرايين يُظهر سم "مارجاتوكسين" فعالية تفوق ما تظهره المركبات الأخرى بمائة ضعف، وذلك فيما يختص بمنع تضخم بطانة الأوعية الدموية الذي قد يسبب فشل الجراحة.

وأوضح فريق الدراسة الآلية التي يعمل من خلالها مركب "مارجاتوكسين" فهو يقوم بتثبيط قناة البوتاسيوم المعروفة باسم "Kv1.3"، والتي تعمل على تنشيط استجابات مناعية قد تسبب التهابات مزمنة، وتؤدي إلى تضخم جدر الأوعية الدموية.

وأشار الباحثون إلى أن هناك عددا من المركبات التي تثبط تلك القنوات بشكل جيد، حيث يمكن الحصول على بعضها من النباتات وواحد منها فقط يوجد في سم العقرب ويعد الأكثر فعالية بينها.

لكن الفريق نوه إلى أنه قد يكون من غير الملائم استخدام هذا السم من خلال مستحضر يؤخذ بالحقن أو عن طريق الفم أو بواسطة بخاخات للفم، لذا يمكن استعماله عن طريق اللجوء إلى رش رذاذه على الوريد بعد إزالته وذلك قبل إعادته من جديد ووصله بالأوعية الأُخرى.

المصدر: قدس برس


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 2 تعليق

khoder al hammadi

2010-10-28

i can find this medical in all pharmycie repply

BAROUD

2010-10-24

سبحان الله العظيم ولله في خلقه شؤون

[ 1 ]
   إضافة تعليق


3 + 5 =

/300
  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  المتواجدون الآن

انت الزائر :91589704
[يتصفح الموقع حالياً [ 315
الاعضاء :0الزوار :315
تفاصيل المتواجدون
  القائمة البريدية