نصائح للتغذية في الصيف

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » طب الاسرة وقاية وعلاج

طباعة حفظ

نصائح للتغذية في الصيف

Article Image

نصائح للتغذية في الصيف


وبينت دراسة أعدها الأطباء أن الحر يصعب على المعدة والأمعاء عملية هضم المواد الغنية بالبروتينات والسكريات المعقدة، التي تكثر في اللحوم ومعظم أنواع الخبز، وبالتالي فإن ذلك يؤدي إلى عسر الهضم وبعض حالات التعفن والتسمم، نتيجة طول فترة بقائها في الجسم.

كما بينت أن الاعتقاد بكون المرطبات الباردة تخفف عن الجسم حر الصيف خاطئ، لأن مفعولها "التبريدي" قصير الأمد، بينما تبقى آثارها الرافعة لحرارة الجسم طويلا، خاصة وأنها تحتوي على مواد دهنية وسكرية، تنتج الحرارة باحتراقها داخل الجسم.

نصائح
ونصح الأطباء باستثمار فصل الصيف لتنظيف الجسم من تراكمات المواد الدهنية والسكرية الزائدة، وإراحة المعدة من المواد صعبة الهضم والامتصاص في الحر، وذلك باللجوء إلى مواد أخرى ومتوفرة بكثرة في هذا الفصل.

ومن أبرز النصائح التي قدموها تناول أنواع الخبز والأطعمة المعدة من الحبوب غير المطحونة أو المقشورة (كالقمح والأرز)، والتحول عن استهلاك اللحوم بكثرة إلى الخضراوات المطبوخة بالبخار أو الماء بدل الزيت، واللجوء إلى الماء أو عصائر الفواكه الطبيعية الباردة بدل البوظة والمشروبات الغازية للتبريد.

وقال رئيس مجموعة الأطباء والباحثين للجزيرة نت البروفيسور غينادي أباناسينكو "ننصح بالحبوب غير المطحونة أو المقشورة لأنها سهلة الهضم والامتصاص وذات قيمة غذائية عالية تؤمن للجسم ما يحتاجه من طاقة، وننصح بخضراوات الصيف لأنها "طبيعية, لا بلاستيكية ولا مهجنة، ومفيدة ومريحة للمعدة والجسم في الحر".

وعن "البوظة والمشروبات الغذائية" قال أباناسينكو إن "التعلق بها خاطئ رغم لذتها، فهي صناعية تدخلها غالبا الكثير من المواد الكيمياوية للحفظ وإضافة النكهات وغير ذلك، مشيرا إلى أن الفواكه الطبيعية الباردة أكثر فائدة.

المصدر: الجزيرة

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 1 تعليق

karim

2010-07-10

ما هي الأطعمة المغذية في الشتاء ’؟ أفيدونا من فضلكم ...

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


3 + 7 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع