عشبة القريص => فوائد العلاج بالأعشاب ۞ بذور الكينوا => فوائد العلاج بالأعشاب ۞ مجموعة الشفاء الثقافية => الإعلانات النصية ۞ شبكة ومنتديات الشفاء الاسلامية => الإعلانات النصية ۞ فوائد الحليب مع الكركم للجسم => الأعشاب والطب البديل ۞ مجموعة الشفاء الثقافية => دليل الشفاء للمواقع ۞ الأدوية النباتية / Botanical Drugs => مقالات طبية وعلمية ۞ لبنان بكامله ينعي حسين فشيخ => اخبار لبنانية ۞ باكستاني ينجح في منع حدوث مذبحة جديدة في احدى المساجد في النرويج => أخبار عربية ودولية ۞ انشودة شفاء لروحي وحبل المتين => الاناشيد الاسلامية ۞

زكاة العسل

   سؤال الفتوى

  طباعة  
زكاة العسل

 الكاتب :

 

 الزوار : 12068   الإضافة : 2009-11-08

 

 

انني مربي النحل واتحصل علي كمية لا يستهانوا بها فهل شرع الاسلام في اخراج العشر .او..... مثل ذالك وجزياكم الله كل خير

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــــــــــــد

الأخ الكريم / ..........
اعلم رحمنى الله وإياك أن

عسل النحل نعمة من نعم الله على عباده ، وجاء فى ذلك قوله تعالى { يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) } سورة النحل ، وتحدث العلماء قديما وحديثا فى معنى الشفاء الموجود فيه ، وقد أفاض الإمام ابن القيم فى كتابه "زاد المعاد" فى خصائص العسل ومميزاته . أما الزكاة فيه فقد اختلف العلماء هل فى العسل زكاة أم لا ــ والأصح أنه لازكاة فيه ــ فقال المالكية أنه لا زكاة فيه وإن كان مطعوما مقتاتا ، والشافعية على قولين ، ففى المذهب القديم أن فيه زكاة ، وفى المذهب الجديد قطعوا بأنه لا زكاة فى العسل ، وقال الأحناف بوجوب الزكاة فيه قليله وكثيره ، لأن النصاب عندهم ليس بشرط ، وقال محمد بن الحسن : لا شىء فيه حتى يبلغ ثمانية أفراق ، والفرق ستة وثلاثون رطلا عراقيا ، وقال أبو يوسف : فى كل عشرة أزقاق زق ، متمسكا بما رواه الترمذى عن ابن عمر قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم "فى العسل فى كل عشرة أزق زق " هذا الحديث صححه شيخنا العلامة الألبانى ، وقال الترمذى والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم ،
قال الأحوذى فى شرح الترمذى : ( زق )
بكسر الزاي مفرد الأزق وهو ظرف من جلد يجعل فيه السمن والعسل .
قوله : ( وفي الباب عن أبي هريرة وأبي سيارة المتعي وعبد الله بن عمرو )
أما حديث أبي هريرة فأخرجه عبد الرزاق عنه قال : كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن أن يؤخذ من العسل العشر ، وفي إسناده عبد الله بن محرر قال البخاري في تاريخه : عبد الله متروك ولا يصح في زكاة العسل شيء ، كذا في فتح الباري . انتهى
وبه يقول أحمد وإسحاق . وقال بعض أهل العلم : ليس فى العسل شىء .
قال ابن المنذر : ليس فى وجوب الصدقة فى العسل خبر يثبت ولا إجماع ، فلا زكاة فيه ، وهو قول الجمهور .
والذى قال بالزكاة فيه أحمد و أبو حنيفة وأصحابه .
والخلاصة : أن جمهور العلماء وإن كانوا لا يوجبون الزكاة فى عسل النحل ، لعدم وقوفهم على الدليل الصحيح أو جعلهم حديث الترمذى واهيا ، وها قد صحح شيخنا الألبانى حديث الترمذى فى الزكاة فى العسل وتحديد نصابه فى كل عشرة أزق زق . فهى زكاة عشرية وعلى هذا فإن صحة سند المتن دليل على وجوب النص ، وعليه فزكاة العسل زكاة عشرية يجب إخراج العشر هذا والله أعلى وأعلم .
بارك الله فيك


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
8 + 3 = أدخل الناتج
   جديد المواد
  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية