ما حكم العقد الزواج قبل الزفاف ؟

  محيط البوك سؤال الفتوى

  طباعة  
ما حكم العقد الزواج قبل الزفاف ؟

 الكاتب : الشيخ محمود أحمد سمهون

 

 الزوار : 32469|  الإضافة : 2009-06-28

 

 السلام عليكم ورحمة الله

 
الرجاء أريد معرفة ما حكم العقد الزواج قبل الزفاف يعني ما يجب على الزوجة فعله عندما يتم عقد الزواج قبل الزفاف بسنة أو شهر مثلاً فتكون متزوجة ولكنها مازلت في بيت أهلها؟ما هي واجباتها تجاه زوجها وما هي حقوقها؟

السؤال:

الرجاء أريد معرفة ما حكم العقد الزواج قبل الزفاف يعني ما يجب على الزوجة فعله عندما يتم عقد الزواج قبل الزفاف بسنة أو شهر مثلاً فتكون متزوجة ولكنها مازلت في بيت أهلها؟

ما هي واجباتها تجاه زوجها وما هي حقوقها؟

الإجابة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعـد:

تتلخص حدود العلاقة بين العاقدين في أن عقد الزواج إذا تم مستوفيًا أركانه وشروطه فيكون العقد قد وقع صحيحًا، وتترتب عليه آثاره الشرعية، إلا أن هذا الأمر إذا انطبق في حالة وقوع العقد مع الزفاف في نفس الوقت، إلا أنه يختلف عن حالة إتمام العقد ثم بقاء الزوجة في بيت أهلها مدة من الزمن قد تطول أو تقصر، ففي هذه الحالة فإن الموقف يتغير، حيث يستثنى من تحقيق آثار العقد الشرعية في هذه الحالة أمران:

الأول: طاعة الزوج، فلا طاعة للزوج حتى تنتقل الزوجة إلى بيت الزوجية، وما دامت في بيت أبيها فالطاعة واجبة لأبيها، كما جرى العرف أيضًا بأن الأب هو الذي ينفق على البنت المعقود عليها ما دامت عند أبيها، ولا يطالب العاقد بالإنفاق عليها إلا بعد الزفاف، وبالتالي فلا قوامة للزوج أثناء العقد، بل الولاية للأب، ويجب شرعًا مراعاة هذه الأعراف الصحيحة، والتي لا تعارض الأحكام الشرعية.

الثاني: المعاشرة الزوجة، فالعلاقة الجنسية التامة لا تكون إلاّ بعد أن تزف الزوجة إلى بيت زوجها؛ لأن النكاح في الإسلام مرتبط بالإشهار، أما في حالة العقد بشكله الحالي فإن الإشهار هنا يعني فقط أن هناك ورقة رسمية تربط هذا الشاب بهذه الفتاة، وأنه لم يدخل بها بعد.

وكل ما هو باستثناء ذلك فإنه في دائرة المباح، ومن ذلك خروج العاقدين إلى الأماكن العامة بدون محرم، بل كل استمتاع دون العلاقة الزوجية المباشرة فهو في دائرة المباح، مع ضرورة مراعاة العرف، فقد لا يسمح الأهل بمجرد الخلوة، فلا بد من إرضاء الأهل؛ لأن ابنتهم ما زالت في بيتهم، والطاعة تجب لهم.. والله تعالى أعلم.

الشيخ محمود أحمد سمهون

إمام مسجد الحاج بهاء الدين الحريري - لبنان


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


4 + 9 =

/300
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع