مسكن الاوجاع دي اكس بي يسحب من الاسواق

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » مقالات وابحاث طبية وعلمية

طباعة حفظ

مسكن الاوجاع دي اكس بي يسحب من الاسواق

Article Image

مسكن الاوجاع "دي اكس بي" يسحب من الاسواق

واعتبرت لجنة الوكالة الاوروبية للادوية المتخصصة بالادوية التي يستخدمها البشر خلال اجتماع في لندن ان الخطر الذي تطرحه هذه المنتجات "ولاسيما الموت من جراء جرعة زائدة" اكبر من منافعه، بينما لا تتوافر "اي ادلة بان هذه المنتجات فعالة اكثر من غيرها".

ولم تحدد الوكالة "اجراء مناسبا للتخفيف من المخاطر بشكل كاف" مثل التحذير او تصغير حجم علب الدواء. وامام المفوضية الاوروبية 67 يوم عمل لابداء رأيها، علما انها في غالبية الحالات تتبع رأي الوكالة الاوروبية للادوية.

وفي 2005 سحبت السويد وبريطانيا من اسواقها الوطنية مزيج "دي اكس بي" وهو مسكن اوجاع خفيف بدأ انتاجه في الستينات من القرن الماضي و"الباراسيتامول" بعد تسجيل عدد كبير من الوفيات بسبب الاصابة بتسمم طوعي او غير طوعي. وسجلت 200 حالة في السويد من اصل تسعة ملايين عدد السكان و300 الى 400 سنويا في بريطانيا حيث عدد السكان 60 مليونا.

وفي دول اخرى مثل فرنسا سجلت وفيات لكن باعداد اقل. واظهرت دراسة اجريت على الصعيد الوطني ان عقاقير اخرى مضادة للاوجاع من "الفئة الثانية" مثل الرامادول لديها سمية اعلى من "دي اكس بي" الممزوج بالباراسيتامول.

ومع التفاوت في النتائج هذا، طلبت المفوضية الاوروبية في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 من الوكالة الاوروبية للادوية ان تقيم بشكل نهائي كل المخاطر والفوائد الناجمة عن المزج بين "دي اكس بي" والباراسيتامول. وفي اذار/مارس 2009 وسعت الدراسة لتشمل ادوية اخرى تحتوي على "دي اكس بي".

واستخدام "دي اكس بي" منفردا مسموح في عشر دول من الاتحاد الاوروبي "بلجيكا والدنمارك واسبانيا وفنلندا وفرنسا واليونان وايطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والسويد". ويسمح بمزيج "دي اكس بي" والبارسيتامول في بلجيكا وقبرص وفرنسا ولوكسمبورغ ومالطا والبرتغال.

واوصت الوكالة الخميس الدول الاعضاء فيها بسحب هذه المنتجات "تدريجا" من السوق "للسماح بتحويل المرضى بشكل آمن الى علاجات بديلة مناسبة".

واعلنت الوكالة الفرنسية لسلامة الادوية على الفور ان عملية السحب هذه العقاقير "سيحصل في غضون سنة" في فرنسا.

ومن دون ان تنتقد الوكالة الاوروبية للادوية، اشارت الوكالة الفرنسية الى انها طلبت منها الابقاء على مزيج "دي اكس بي" باراسيتامول، معتبرة ان "سلامة استخدام هذا العقار مرضية في حال استخدم في ظروف طبيعية".

واشارت الوكالة الفرنسية الى انه لا تسجل بشكل عام في فرنسا عمليات انتحار بتناول ال "دي اكس بي". واعتبرت ان فرنسا تشهد "ممارسات مختلفة في اختيار الادوية التي تستهلك بشكل زائد طوعا وفي طريقة وصف هذه الادوية والحصول عليها".

لكن المركز الطبي الجامعي في تولوز قرر اعتبارا من حزيران/يونيو 2005 منع مزيج "الباراسيتامول و"دي اكطس بي". ومن نتائج هذا المنع التي نشرتها مجلة "بريسكرير" في عدد تموز/يوليو ارتفاع بنسبة 19 % في استعمال العقاقير المسكنة من "الفئة الاولى" "البارسيتامول وحدة او الاسبيرين او الايبوبروفين" وهي اقل قوة من مكسنات الاوجاع من الفئة الثانية مثل المورفين وتراجع بنسبة 22% في مسكنات الاجواع من "الفئة الثالثة" من دون ورود اي شكوى من قبل المرضى.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


5 + 1 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع