عشبة القريص => فوائد العلاج بالأعشاب ۞ بذور الكينوا => فوائد العلاج بالأعشاب ۞ مجموعة الشفاء الثقافية => الإعلانات النصية ۞ شبكة ومنتديات الشفاء الاسلامية => الإعلانات النصية ۞ فوائد الحليب مع الكركم للجسم => الأعشاب والطب البديل ۞ مجموعة الشفاء الثقافية => دليل الشفاء للمواقع ۞ الأدوية النباتية / Botanical Drugs => مقالات طبية وعلمية ۞ لبنان بكامله ينعي حسين فشيخ => اخبار لبنانية ۞ باكستاني ينجح في منع حدوث مذبحة جديدة في احدى المساجد في النرويج => أخبار عربية ودولية ۞ انشودة شفاء لروحي وحبل المتين => الاناشيد الاسلامية ۞

ما حكم استخدام الطبلة والطبل والدفَ؟

   سؤال الفتوى

  طباعة  
ما حكم استخدام الطبلة والطبل والدفَ؟

 الكاتب : القاضي الشيخ فيصل مولوي

 

 الزوار : 16350   الإضافة : 2009-02-22

 

 السؤال: الشيخ فيصل مولوي حفظكم الله تعالى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سلامي لكم ولكلّ الإخوة العاملين في حقل الدعوة في لبنان الحبيب.

ما حكم استخدام الطبلة والطبل والدفَ؟

ما حكم استخدام الطبلة والطبل والدفّ المخزون في آلة البيانو Key - Board digitaly? أيضاً هناك بعض الوتريات المصاحبة للإيقاع من غيتار وغيره تكون بصوت ممزوج مع الإيقاع فما حكم استخدامها؟

أيضاً ما حكم الدبكة حيث عندنا فرقة دبكة تابعة لنا أيضاً ولقيام أهل العرس بالدبكة تعبيراً عن فرحهم للعريس؟

أيضاً ما حكم التصفيق عند دخول العريس على القاعة أو زفّته؟ أخيراً، في بعض الأحيان يقوم النساء بوضع أغانٍ في قاعاتهم المنفصلة ولا يرتبطون بنشيدنا. هل نرفض المشاركة في إحياء العرس للرجال بالنشيد الإسلامي علماً أنّ ذلك قد يؤدّي إلى وضع الأغاني أيضاً للرجال؟

وعلماً أنّنا لا نقيم أعراساً مختلطة بل هي منفصلة الرجال في قاعة والنساء في أخرى . جزاكم الله عنّا خيراً وعذراً لكثرة الأسئلة إنما هي لحاجتنا الضرورية لكثرة ما يعترض علينا بعض الناس مما نفعل.

السائل: أبو الجود

الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد .. استخدام الطبلة والطبل والدفّ المخزون في آلة البيانو في الأناشيد والأعراس الإسلامية لا بأس به. الوتريّات كلّها محرّمة عند أكثر العلماء، لذلك أكره استعمالها ولو في الأعراس. الدبكة جائزة إذا كانت دون اختلاط. التصفيق جائز في جميع المناسبات الاجتماعية. والحرام منه ما كان من قبيل العبادة أو أثناءها. نشيد النساء في قاعة منفصلة عن الرجال جائز، ولا بأس أن يسمع الرجال أصوات النساء إذا كنّ يغنّين مجتمعين، أمّا إذا كانت امرأة تغنّي وحدها فينبغي أن لا يسمعها الرجال.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
4 + 7 = أدخل الناتج
   جديد المواد
  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية