السيرة النبوية للأطفال والناشئة >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  تحميل كتاب تربية الاولاد في الاسلام >> كتب الأسرة والمرأة المسلمة  🌾  انشودة عشاق الشهادة >> اناشيد ابراهيم الاحمد  🌾  اقوى آيه مجربة لفك عقد السحر والحسد >> الرقية الشرعية والأذكار  🌾  انشودة قائد الأمة >> الاناشيد الاسلامية  🌾  انشودة جبل بلادي >> أناشيد فرقة الوعد اللبنانية  🌾  علاج قوي جداً لفك وابطال السحر والمس والعين >> مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين  🌾  طريقة فك وابطال الأحجبة >> مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين  🌾  طريقة التقيؤ من السحر المأكول أو المشروب >> مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين  🌾  الرقية الشرعية في بيروت >> دليل الشفاء للمواقع  🌾 

شرح حديث قاتلهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله

  محيط البوك المادة

القسم الاسلامي علوم القرآن والحديث والفقه
  شرح حديث قاتلهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله     
 

الكاتب : الامام النووي    

 
 

 الزوار : 913 |  الإضافة : 2024-04-28

 

علوم القرآن والحديث والفقه


 

شرح حديث الإمام النووي : قاتلهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله

 

حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب يعني ابن عبد الرحمن القاري عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر لأعطين هذه الراية رجلا يحب الله ورسوله يفتح الله على يديه قال عمر بن الخطاب ما أحببت الإمارة إلا يومئذ قال فتساورت لها رجاء أن أدعى لها قال فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب فأعطاه إياها وقال امش ولا تلتفت حتى يفتح الله عليك قال فسار علي شيئا ثم وقف ولم يلتفت فصرخ يا رسول الله على ماذا أقاتل الناس قال قاتلهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله» .

شرح النووي:

قوله ( فتساورت لها ) هو بالسين المهملة وبالواو ثم الراء ، ومعناه تطاولت لها كما صرح في الرواية الأخرى ، أي حرصت عليها ، أي أظهرت وجهي ، وتصديت لذلك ليتذكرني .

قوله : ( فما أحببت الإمارة إلا يومئذ ) إنما كانت محبته لها لما دلت عليه الإمارة من محبته لله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ومحبتهما له ، والفتح على يديه .

[ ص: 553 ] قوله صلى الله عليه وسلم : ( امش ولا تلتفت حتى يفتح الله عليك فسار علي رضي الله عنه شيئا ، ثم وقف ، ولم يلتفت ، فصرخ : يا رسول الله ، على ماذا أقاتل الناس ؟ ) هذا الالتفات يحتمل وجهين : أحدهما أنه على ظاهره أي لا تلتفت بعينيك لا يمينا ولا شمالا ، بل امض على جهة قصدك . والثاني أن المراد الحث على الإقدام والمبادرة إلى ذلك ، وحمله علي رضي الله عنه على ظاهره ، ولم يلتفت بعينه حين احتاج ، وفي هذا أمره صلى الله عليه وسلم على ظاهره . وقيل : يحتمل أن المراد لا تنصرف بعد لقاء عدوك حتى يفتح الله عليك .

وفي هذا الحديث معجزات ظاهرات لرسول الله صلى الله عليه وسلم قولية " وفعلية " ، فالقولية إعلامه بأن الله تعالى يفتح على يديه ، فكان كذلك . والفعلية بصاقه في عينه ، وكان أرمد ، فبرأ من ساعته . وفيه فضائل ظاهرة لعلي رضي الله عنه ، وبيان شجاعته ، وحسن مراعاته لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحبه الله ورسوله ، وحبهما إياه .

قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلا بحقها ، وحسابهم على الله ) وفي الرواية الأخرى : ( ادعهم إلى الإسلام ) هذا الحديث فيه الدعاء إلى الإسلام قبل القتال ، وقد قال بإيجابه طائفة على الإطلاق ، ومذهبنا ومذهب آخرين أنهم إن كانوا ممن لم تبلغهم دعوة الإسلام وجب إنذارهم قبل القتال ، وإلا فلا يجب ، لكن يستحب ، وقد سبقت المسألة مبسوطة في أول الجهاد ، وليس في هذا ذكر الجزية وقبولها إذا بذلوها ، ولعله كان قبل نزول آية الجزية .

وفيه دليل على قبول الإسلام سواء كان في حال القتال أم في غيره . وحسابه على الله تعالى ومعناه أنا نكف عنه في الظاهر ، وأما بينه وبين الله تعالى فإن كان صادقا مؤمنا بقلبه نفعه ذلك في الآخرة ، ونجا من النار كما نفعه في الدنيا ، وإلا فلا ينفعه ، بل يكون منافقا من أهل النار . وفيه أنه يشترط في صحة الإسلام النطق بالشهادتين ، فإن كان [ ص: 554 ] أخرس ، أو في معناه كفته الإشارة إليهما . والله أعلم .



 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


1 + 1 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
  صورة البلوك راديو الشفاء للرقية

راديو الشفاء للرقية الشرعية

راديو الشفاء للرقية مباشر

  صورة البلوك جديد الاناشيد الاسلامية

  صورة البلوك جديد القرآن الكريم

  صورة البلوك جديد الكتب