دراسة جديدة الكركم علاج فعال لوقف نمو الخلايا السرطانية

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » مقالات وابحاث طبية وعلمية

طباعة حفظ

دراسة جديدة الكركم علاج فعال لوقف نمو الخلايا السرطانية

Article Image

الكركم غالبًا ما يستخدم  في توابل وصفات الطعام


ولكن هل تعلم .. ان للكركم فوائد تتجاوز هذه الاستخدامات التقليدية.

وفقًا للأبحاث الجارية ، يمكن استخدام العنصر النشط في التوابل ، الكركمين ، للوقاية من السرطان .

أظهرت العديد من الدراسات أن الكركم له تأثيرات مضادة للسرطان ويمكن أن يساعد في تقليل عدد وحجم الأورام.

وفقًا لدراسة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة كاليفورنيا سان دييغو وجامعة بكين وجامعة تشجيانغ ، يمكن للكركم أن يستهدف الأشكال العدوانية والقاتلة من السرطان ويترك الخلايا غير السرطانية دون أن تصاب بأذى.

نُشرت الدراسة في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences .

في هذه الدراسة ، استخدم الباحثون نماذج كيميائية حيوية وسرطان الفئران ونماذج خلوية للتحقق من أن الكركمين يمكن أن يثبط بكفاءة إنزيمًا يعرف باسم كيناز 2 الذي ينظم التيروزين (DYRK2) بكفاءة.

استخدم فريق البحث علم البلورات بالأشعة السينية للحصول على صور ثلاثية الأبعاد تظهر أن الكركمين يمكن أن يرتبط بـ DYRK2. هذا مهم لأن تثبيط DYRK2 يضعف نشاط البروتيازومات ، أو مجمعات البروتين ، المرتبطة بتطور السرطان .

أفاد الباحثون أن كبح نشاط البروتياز في الخلايا السرطانية يتعارض مع الانتشار ، مما يساعد على تقليل الأورام وإبطاء نمو السرطان.

يستهدف الكركمين ضعف السرطانات العدوانية التي يصعب علاجها

تصنف بعض أنواع السرطان ، مثل الورم النقوي المتعدد وسرطان الثدي الثلاثي السلبي ، على أنها "مدمنة على البروتوزوم". هذا يعني أن هذه السرطانات تعتمد على المجمعات البروتيازومية.

يساعد إعاقة نشاط البروتيازومات في منع تطور الورم ، ويعتقد الباحثون أن هذا الاعتماد بالذات يمكن أن يكون ضعفًا في السرطانات العدوانية والتي يصعب علاجها. بينما تم بالفعل تطوير واعتماد مثبطات البروتوزوم الصيدلانية ، إلا أن لها عيبًا كبيرًا: تميل هذه الأدوية إلى إتلاف الخلايا غير السرطانية.

لمعالجة هذه المشكلة ، حاول الباحثون التركيز على تثبيط نشاط البروتياز بشكل غير مباشر عن طريق تحديد منظمات البروتيازوم والتلاعب بها. قادهم بحثهم عن عوامل مناسبة إلى الكركم والكركمين المكون النشط.

يستنفد الكركمين DYRK2 ويثبط نشاط البروتياز مع ضرر ضئيل جدًا للخلايا السليمة المحيطة. يعمل الكركمين عن طريق تعزيز تأثيرات مكافحة السرطان لمثبطات البروتوزوم الصيدلانية ، مما يشير إلى أنه قد يكون من الممكن استخدام جرعات أصغر وآثار جانبية أقل.

عند استخدامه مع carfilzomib ، ساعد الكركمين في تعزيز موت الخلايا المبرمج ، أو موت الخلايا السرطانية ، وتسبب في الحد الأدنى من الضرر للخلايا السليمة. Carfilzomib هو مثبط للبروتوزوم معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يستخدم لعلاج المايلوما المتعددة.

بصرف النظر عن إضعاف إنزيم DYRK2 وتثبيط نشاط البروتيازوم ، يقدم الكركمين أيضًا مجموعة متنوعة رائعة من المسارات التي يمكن من خلالها محاربة السرطان :

1- يساعد الكركمين في منع تكوين الأوعية الدموية ، أو نمو وتطور أوعية دموية جديدة تساعد في تغذية الأورام ودعمها.

2- الكركمين "يوقف" الجينات التي تعزز تطور الورم وتساعد جهاز المناعة على تحديد الخلايا الخبيثة وتدميرها.

3- يساعد الكركمين في حماية الحمض النووي للخلايا من الطفرات التي يحتمل أن تسبب السرطان والتي يسببها الإشعاع والسموم البيئية.

4- يمنع الكركمين إنتاج البروتينات المعدنية المصفوفة (MMPs) ، وهي مجموعة من الإنزيمات التي تهاجم المصفوفة خارج الخلية وتسرع من غزو الخلايا السرطانية.

5- يساعد الكركمين في تقليل إنتاج جزيئات الالتصاق التي تتشبث بجدران الخلايا ، مما يساعد على منع الخلايا السرطانية من الاستقرار في مكانها. هذا يعني أيضًا أنه يتداخل مع قدرة الخلايا السرطانية على الانتشار.

كما تدعم العديد من الدراسات فعالية الكركمين.
وفقًا لإحدى الدراسات ، ساعدت مكملات الكركمين في تقليل حجم أورام الرئة بنسبة 36 بالمائة.

في دراسة مختلفة ، أفاد باحثون أن الكركمين مرتبط بانخفاض بنسبة 40 في المائة في تطور أورام القولون.

وفي الوقت نفسه ، وجدت دراسة أخرى أن الكركمين قلل من معدل نمو الأندروجين الخاص بالبروستاتا ، وهو علامة على تطور الورم ، بنسبة 50 في المائة.

الكركم للوقاية من السرطان :
في حين كانت نتائج الدراسة واعدة ، أوضح الباحثون أن البحث المستمر سيساعدهم على معرفة كيف يمكن استخدام الكركمين لعكس مسار السرطان تمامًا لدى المرضى من البشر.

أوضح سوراف بانيرجي ، باحث ما بعد الدكتوراه في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو والمؤلف المشارك للدراسة ، أن الكركمين له "عيوب كيميائية". عندما تأخذ الكركمين عن طريق الفم ، فإن جسمك يكسرها بسرعة ويقضي عليها.

وأضاف بانيرجي أنه يجب أولاً تعديل الكركمين للدخول إلى مجرى الدم والبقاء في الجسم لفترة كافية لمكافحة السرطان. لهذا السبب ، ينصح الخبراء بأن إضافة الكركم إلى الطعام قد لا يوفر ما يكفي من الكركمين المتوفر بيولوجيًا للحصول على فوائد علاجية.

بدلاً من ذلك ، يوصون الأشخاص بأخذ مستخلص الكركمين العضوي عالي الجودة وعالي الفعالية والذي تم توحيده لاحتواء 95 في المائة على الأقل من الكركمينويد.

تظهر الدراسة أن الكركمين ليس مجرد مضاد للالتهابات. حتى أنها قد تحمل مفتاح علاجات السرطان الطبيعية والوقاية من السرطان .

المصادر تشمل:
NaturalHealth365.com
NPS.org.au
EatRight.org
Brighteon.com

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


6 + 1 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع