« فوائد تدليك الطفل بزيت الزيتون »







يعتبر زيت الزيتون من أشهر الزيوت ذات الفوائد الصحية لبشرة الأطفال . إنه في الواقع كنز مليئ بالفوائد الصحية . ربما تكون قد سمعت عن مدى فائدته للبشرة والشعر والصحة ، لكن هل تعلم أن زيت الزيتون مفيد جدًا وصحي للأطفال؟ يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز من أفضل الزيوت لأنه نقي بدون مواد كيميائية .

 لذا فهو مناسب للحفاظ على ترطيب بشرة طفلك وحمايتها من الالتهابات. 

 يحب الأطفال التدليك ! وهي طريقة رائعة لإنشاء رابط وثيق بين الوالدين والطفل. يساعد التدليك بشكل عام على إراحة ملاكك الصغير من خلال تحسين صحته ونموه ونومه. 

يستخدم الآباء زيت الزيتون لتدليك الأطفال منذ أكثر من مائة عام حتى اليوم. دلكي طفلك لحوالي 15 إلى 20 دقيقة ونظفيه بالماء الفاتر. تأكدي من التنظيف جيدًا لتجنب أي بقايا طفح جلدي.

ونظرًا لخصائصه العلاجية، حيث إنه يساعد على منع التهابات الحفاضات ومعالجتها أيضًا، عند تدليك منطقة الحفاضة بزيت الزيتون، يحصل طفلك على الوقاية والعلاج في آن واحد، كما أن زيت الزيتون يدخل كمُكوّن رئيسي في كريمات وزيوت البشرة المخصصة للرضع والأطفال الصغار. 

يساعد التدليك بزيت الزيتون على تخلص طفلك من الإمساك والغازات، فقط احرصي على أن يكون دافئًا أو في درجة حرارة الغرفة عند التدليك به. 

دلكي جسم طفلك بزيت الزيتون قبل الاستحمام، وبالنسبة لمنطقة الحفاضة يمكنكِ وضعه على مدار اليوم بعد التغيير لطفلك كل مرة بالماء الفاتر وصابون الأطفال.

 لا تضعي زيت الزيتون على وجه طفلك أو بالقرب من عينيه، كذلك تجنبي وضعه على منطقة اللقاحات إذا كان طفلك قد أخذ تطعيم قريبًا، أو إذا كان لدى طفلك أي نوع من أنواع الحساسية الجلدية، وبالطبع لا تضعيه حول فم أو أذن طفلك.

اليك اهم الفوائد للتدليك بزيت الزيتون

1- التدليك الصحي للأطفال :
تقوم معظم الأمهات باللجوء إلي تدليك الأطفال بزيت الزيتون قبل إعطائهم الحمام لأن زيت الزيتون عنصر جيد للتدليك لأنه يهدئ الطفل ويجشع علي الإسترخاء كما أن لديه تأثير إيجابي علي الصحة لأنه مهدئ للنوم ، يعطي بشرة ناعمة ،  تقوية  العضلات والعظام ،  تقليل حالات البكاء ، وتنشيط الدورة الدموية ولتحقيق ذلك تحتاج إلي مزج زيت الزيتون بكميات متساوية من الماء والبدء بالتدليك بهذا الخليط لمدة 15 دقيقة ويمكنك بعد ذلك ،  الإستحمام بالماء الفاتر .

ولا ينصح بإستخدام زيت الزيتون للأطفال الذين يعانوا من حساسية الجلد أو الأكزيما لأنها تزيد من الأمر سوءاً  . ويمكن لحمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون أن يزيد من فقدان رطوبة الجلد الطفل  وبالتالي المعانة من بقع الأكزيما  .

ولا ينصح بإستخدام زيت الزيتون للأطفال الذين يعانوا من حساسية الجلد أو الأكزيما لأنها تزيد من الأمر سوءاً  . ويمكن لحمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون أن يزيد من فقدان رطوبة الجلد الطفل  وبالتالي المعانة من بقع الأكزيما.

2- ترطيب الجلد :
يقوم زيت الزيتون بإختراق طبقات الجلد بسهولة وبالتالي يضيف الترطيب المناسب للجلد ، مما يجعلها ناعمة ونضرة  . يمكنك وضع زيت الزيتون علي بشرة طفلك بعد  الإستحمام كما أنه يبقي علي البشرة ناعمة لمدة 3- 5 ساعات إعتماداً علي نوع بشرتك . فإذا كان جلد طفلك يحتاج إلي المزيد من الترطيب يمكنك تطبيقه مرة أو مرتين في اليوم من الجيد تطبق زيت الزيتون علي الجسم كله بما في ذلك وجه الطفل . قديماً كان يتم إستخدام زيت الزيتون مع شمع العسل لإضافة المزيد من الترطيب وعامل مضاد للبكتريا .

3- التخلص من أثار غطاء المهد عند حديثي الولادة :
تم العثور علي فوائد زيت الزيتون في االتخلص من قشرة الشعر التي توجد عند حديثي الولادة فهي أحد أشكال قشرة الرأس التي تؤدي إلي اثار كبيرة وتكون طبقه دهنية و لها لون بني أو أصفر علي فروة رأس الطفل وغالبا ما يمكنك ملاحظتها علي رأس الطفل بعد الولادة بقليل . لأن زيت الزيتون يحتوي علي خصائص ترطيب واضحة وبذلك فهو علاج طبيعي لقبعة المهد عند الرضع ولكي تتخلص من قبعة المهد بالتدليك بزيت الزيتون من خلال وضع كمية من زيت الزيتون بين يديك والبدء في تدليك فروة الرأس به وترك زيت الزيتون طوال الليل علي رأس الطفل ثم غسل فروة الرأس في الصباح بماء فاتر وشامبو معتدل . وبعد فترة يمكنك إستخدام مشط لإزالة القشرة برفق من فروة الراس .

 4- علاج طفح الحفاضات :
أيضاً يمكنك تدليك الأطفال بزيت الزيتون لعلاج طفح الحفاضات لأنه يعمل علي إنشاء طبقة حاجزة بين الجلد والبول أو البراز وبالتالي يمنع من حدوث طفح الحفاضات . وبعد الأن يمكنك قول وداعاً لكريمات الحفاضات من خلال عمل مستحلب من زيت الزيتون والماء وتطبيق هذا المستحلب علي الأقل 3 مرات في اليوم ويساعد في الشفاء من الطفح الجلدي في يوم أو يومين .

لعمل المستحلب ، يمكنك خلط 2 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز مع معلقة صغيرة من الماء وخفق الخليط وفرك الخليط بين راحة يديك ثم تطبيقه علي المنطقة المصابة .

 5- يستخدم كعامل تنظيف :
ينصح بتدليك الأطفال بزيت الزيتون  لتنظيف الأنف وسرة الطفل ويعمل زيت الزيتون البكر الممتاز كعنصر للتخلص من الأوساخ المتراكمة ، مما يساعد علي تنظيف هذه الاجزاء بسهولة

6- إصلاح تلف الجلد :
بما أن الأطفال يتمتعون ببشرة حساسة ، يصبحوا أكثر عرضه لتلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسيجية أو دخان السجائر وأشكال أخري من التلوث البيئي مما يساعد في الوقاية من سرطان الجلد . وذلك لأن زيت الزيتون يحتوي علي مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ والبوليفينول التي تقلل من تأثير الجذور الحرة التي تحدث بسبب التعرض لهذه العوامل .

7- العمل كبلسم لشفاة الأطفال :
تدليك شفاه الأطفال بزيت الزيتون يعتبر معالج طبيعي للتخلص من التشقق والجفاف وعند الإستخدام اليومي فهو يترك شفاه طفلك ناعمة ورطبه للغاية وورديه اللون . يمكنك إستخدامه مباشرة مثل أي بلسم شفاه  . ويفضل تدليك شفاه الطفل بزيت الزيتون ليلاً لكي تحصل علي أفضل النتائج .

 8- الحصول علي شعر طويل وقوي :
إذا كنت تبحث عن شعر صحي لطفلك فإن زيت الزيتون هو الخيار المثالي لك ويمكنك إستخدامه في تدليك شعر طفلك منذ الشهر الأول ويعمل هذا الزيت بشكل جيد علي تغذية شعر الطفل كما يساعد في النمو وكذلك تقوية الشعر وتلين الشعر المجعد والخشن والحد من حكة فروة الرأس. وعند تدليك الرأس بالزيت قبل الإستحمام يعمل كبلسم أثناء الإستحمام وبعد الإستحمام يعتبر عنصر مغذي وينصح بتدليك فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ لكي يسهل علي فروة الرأس إمتصاصه  .

9- تحسين صحة الأظافر :
بما أن تدليك الأطفال بزيت الزيتون يؤدي إلي إختراق زيت الزيتون إلي طبقة لجلد وإصلاح الأضرار الناجمة وعند الإستخدام بإنتظام يؤدي إلي تقوية صحة الأظافر وبالتالي الحصول علي أظافر مشرقة بشكل طبيعي . ويفضل تدليك أظافر طفلك بزيت الزيتون بإنتظام ليلاً لكي يسهل إنتظامه في غضون أيام قليلة .

10- تحسين نمو طفلك :
يمتلك زيت الزيتون قيمة غذائية عالية لأنه غني بالأحماض الدهنية الأحادية والفيتامينات مثل فيتامين ب ، فيتامين ج ،  فيتامين ك ، فيتامين د ، فيتامين هـ  .  بالإضافة إلي المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في  نمو وتطوير طفلك مما يجعله عنصر جيد عند الطهي .

من الأفضل إستخدام زيت الزيتون للأطفال الرضع بعد عمر 6 شهور في الوصفات وخصوصاً زيت الزيتون البكر الممتاز لأنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة ولكن لا ينصح بإستخدام أكثر من 1/4 معلقة من زيت الزيتون علي وصفات الأطفال لأن الكمية الزائدة تؤدي إلي الإصابة بالإسهال .

11- تطوير نمو دماغ الطفل :
يوفر حمض الاوليك الموجود في زيت الزيتون ، بشرط إستخدام كمية مناسبه علي نمو وتطوير دماغ طفلك وبالتالي يمكنك إستخدامه ضمن الوجبات مثل وصفة البطاطس المهروسة  أو التدليك بإستمرار أيضاً يحقق لك نفس الفوائد . وعند الطهي لا يفضل التسخين عند درجة حرارة عالية  لأن الزيت يبدأ في إطلاق مواد كيميائية غير صحية .

12- زيادة الوزن :
أظهرت الأبحاث أن تدليك الأطفال بزيت الزيتون يساعد في إمتلاك تأثيرات إيجابية علي  زيادة الوزن  . ولذلك تقوم الممرضاتبإستخدام زيت الزيتون في وحدات حديثي الولادة . بدلاً من ذلك ، يمكنك إضافة زيت الزيتون في نظامك الغذائي للطفل غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة مما يجعله إضافه صحية للنظام الغذائي وتوفير الدهون في صورة أوميغا 3 الدهنية وهذا يعتبر طريقة رائعة لإضافة السعرات الحرارية للطفل .

13- يعمل كملين :
إذا كان الطفل يعاني من الإمساك فإن تدليك الأطفال بزيت الزيتون يساعد في العمل كملين فهو لطيف علي المعدة ويخلصك من الإمساك ومن طرق تخفيف الإمساك عند الطفل هي تدليك معدة الأطفال بزيت الزيتون الدافئ في حركة عقارب الساعة لأن زيت الزيتون خفيف القوام ومن السهل همضه حتي في حالة المعدة الحساسة .



» تاريخ النشر: 2020-12-23
» تاريخ الحفظ: 2024-03-29
» شبكة الشفاء الاسلامية
.:: https://www.ashefaa.com ::.