أهمية التغيير الروتيني في الحياة الزوجية

  محيط البوك المادة

<?php echo get_the_title(); ?>

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » الحياة الزوجية بين الجنس والطب

طباعة حفظ

أهمية التغيير الروتيني في الحياة الزوجية

مركز المعلومات العامة

الحياة الزوجية

 

نصائح لتغيير النمط الروتيني بين الزوجين

اهمية التغيير الروتيني في الحياة الزوجية

أهمية التغيير الروتيني في الحياة الزوجية


الحياة الزوجية

يحتاج الزوجان لانعاش علاقتهما الزوجية من حين إلى اخر من خلال الأمور التي تجعلها رومانسية ومتينة أكثر .

حيث انه يقضي الزوجان يومياً أكثر من 6 ساعات في غرفة النوم لذا كان لابد من تخصيص زاوية للحديث عنها.

حيث لازال كثير من الازواج والزوجات ينظرون الى المعاشرة الزوجية على أنها أمر ثانوي لا يتعدى التخلص من هذه الهرمونات التي زادت نسبتها في الدم وقد يحسبون أن فائدتها الوحيدة هي هذه الراحة النفسية التي تعقب انتهاءها ونتيجة لتلك النظرة الخاطئة وهذا الحسبان غير الصحيح يهمل الزوجان المعاشرة ولا يمنحانها الاهتمام اللازم لها بينما الدراسات العلمية والطبية والنفسية والجسدية تؤكد أن الاثار الايجابية الناتجة عن المعاشرة الزوجية كثيرة وعظيمة وهذا بعض تلك الاثار


التغيير يعطي نمط جديد للحياة ويكسر الروتين اليومي في الحياة الزوجية ..

من الامور التي تكسر هذا الروتين مثلاً :


- اغتسال الزوجين معاً :


1 - فوائد استحمام الزوجين معاً
من التغيير الروتيني بين الزوجين الإستحمام معاً وهذا يزيد من العلاقة الحميمة وله فوائد عديدة .

ولكن قبل الشروع بفوائد استحمام الزوجين معا، أشارت بعض الدراسات المتعلقة بالحياة الجنسية إلى انه من المفضل الإهتمام بالحمام، من خلال وضع الشموع في كل زاوية منه، والزيوت المعطّرة، وتجهيزه بالمستحضرات اللازمة من شامبو وكريم ومرطب .

1- يزيد إستحمام الزوجين معاً من التمتع بالإثارة البصرية لكليهما في غير وقت الجماع، الذي تغلب علية قوة الرغبة عن قوة التمتع البصري.

2- خلق جو من الإثارة والرغبة من خلال الإستمتاع في ممارسة العلاقة الحميمة، وكسر الروتين الذي يقضي على المتعة بين الزوجين.

3- تشعر المرأة بسعادة عارمة عندما يقوم الزوج بغسل شعرها وملامسة جسدها، فإنه يعتبر نوعاً من التعبير عن حبه لها فإستحمامهما معاً يجلب المزيد من السعادة الزوجية لكليهما.

4- يعتبر إستحمام الزوجين معا طريقة تجعل من الزوج قادراً على التحكم في رغباته أو مشاكله الجنسية كسرعة القذف مثلاً.

5- تشعر الزوجة بالثقة في قدرتها الجسدية وذلك عند التعري الكامل أمام الزوج في غير وقت الجماع، ما يمكنه أن يحارب الخجل لدى معظم النساء.

6- اكتشاف الزوج لجسد زوجته والتمتع به في غير حالة الجماع، ما يساعده على معرفة أي الأماكن أكثر إثارة لزوجته والتي سوف تساعده وتساعدها إلى الوصول إلى رعشة الجماع أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.


2- ممارسة أوضاع جنسية جديدة
من أهم وأبرز الخطوات التي يمكن لأي زوجين اتباعها لكسر الملل الروتيني بالعلاقة الحميمة، هي التخلي عن ممارسة الأوضاع الجنسية المعتاد عليها، وتجربة أوضاع وحركات جنسية جديدة تعمل على إشعال الحب والرغبة والإثارة الجنسية بينكما. حيث تلعب الأوضاع الجنسية الجديدة دورًا كبيرًا في كسر الملل والروتين الحياتي خلال العلاقة الحميمة بين الأزواج، وذلك لأنها تمنح للزوجين الفرصة باختراق عالم الحياة الجنسية بشكل كامل. كما أنها في كثير من الأحيان تعالج بعض المشاكل الجنسية التي يمر بها الزوجين أبرزها الملل والفتور الجنسي الذي يسيطر أحيانًا على الأزواج بسبب انعدام الرغبة والشهوة لديهما. لذلك، عليكما بالاطلاع على المزيد من الأوضاع والطرق والحركات الجديدة للجماع والاختيار من بينهم على الأوضاع الجنسية التي تتناسب معكما.


2- تغيير مكان الجماع
في العادة فإن غرفة النوم هي المأوى الحقيقي لممارسة الجماع بين الزوجين. ولكن بعيد عن ذلك فإن هذه العادة تكون أحد أسباب وجود الملل والروتين في العلاقة الحميمة. ومن أجل تخطي هذه الحالة الروتينية لابد من تغيير المكان لممارسة علاقة جنسية مثيرة بمكان آخر داخل المنزل. فهذا يزيد من الإثارة والرغبة الجنسية بشكل كبير، وسوف يتم القضاء على شعور الملل بالعلاقة. لذلك، عليكِ سيدتي باختيار أي مكان آخر دون غرفة النوم لممارسة الجماع بأوضاع وحركات جنسية جديدة. فلا بأس من الممارسة داخل غرفة الجلوس أو في الصالون، أو حتى في المطبخ. فهذا يحدد الحياة الجنسية بينكِ وبين الزوج بنسبة عالية. كما يمكنكما الاستحمام سويًا والجلوس بحوض الاستحمام بالماء الدافئة والمنعشة.


3- استخدام الألعاب الزوجية
استخدام الألعاب الزوجية من الأفكار الرائعة في إضافة المزيد من الإثارة والرغبة الجنسية لدى الزوجين والتي تساعد في نفس الوقت على التخلص من الملل والروتين اليومي أثناء ممارسة العلاقة الحميمة. لذلك، جربوا أشياء جديدة وتخلوا على الخطوات الروتينية أثناء الجماع، ومن أهمها استخدام بعض الأنواع من اللعاب الزوجية التي تعيد إليكما الشغف والإثارة من جديدة في ممارسة الجماع. حيث تمتلك الالعاب الزوجية الكثير من القدرة في كسر الملل بالعلاقة. كذلك يمكنكِ سيدتي المرأة باتباع طريقة التدليك بالزيوت الطبيعية العطرية، ولا تنسي المؤثرات الصوتية مثل تشغيل الموسيقى الهادئة، أو حتى المؤثرات الضوئية المعينة التي تناسب ليلة حميمية خاصة.


4- مبادرة الزوجة بالعلاقة
من النصائح المميزة أيضًا والتي تساهم في التخلص من الروتين اليومي بالعلاقة الحميمة، هي مبادرة الزوجة بطلب العلاقة من زوجها وهذه الخطوة تقوم بدورها في إشعال الرغبة والشهوة الجنسية بينها وبين زوجها، وذلك لأنها تساعد على تجديد العلاقة الحميمة بنسبة كبيرة. فعلى الرغم من أن هناك العديد من السيدات اللواتي يشعرن بالإحراج والخجل الشديد من طلب ممارسة الجماع من زوجها، إلا أن هذه الخطوة من أهم الأمور التي تزيد من درجة الإثارة لدى الزوج، وتجعله يترقب المزيد من المتعة. كما أن تحكم المرأة بممارسة العلاقة تساعد الثنائي على تحقيق الرضا والاشباع الجنسي بينهما.


5- التواصل الحميمي بينكما
من الخطوات الناجحة في علاج حالات الملل أثناء ممارسة الجماع هي فكرة التواصل الحميمي بين الزوجين. وهذا يتم من خلال فتح القلوب إلى بعضكما والتعبير عن مشاعركما باعتبارها فرصة من اجل التخلي عن الخجل والكتمان والتحدث مع بعض أو من خلال احتضانكما لبعض أثناء مشاهدة فيلم رومانسي، أو من خلال القبلات والمداعبات الحميمية قبل ممارسة الجماع واحرصا بأن تكون هذه الفترة مرحة ومميزة.



- من فوائد المعاشرة الزوجية :

1- سبب للمصالحة

ما اكثر مايختلف الزوجان وما اكثر مايسبب هذا الاختلاف من قطيعة بينهما فلا يحادث احدهما الآخر ويأتي الدافع الجنسي ليذيب تلك الحواجز التي ظلت ترتفع بين الزوجين منذ أن بدأت القطيعة فتراهما يتصالحان لتلبية هذا الدافع ومما يعبر عن هذا حير تعبير ماقالته امرأة لزوجها الذي طعن في السن ماعدت تصالحني كما كنت تفعل فرد عليها مات الذي كنت أصالحك من أجله .


2- صحة بدنية للزوجين

اوردت المجلة الطبية البريطانية دراسة تؤكد أن الازواج الذين يكثرون من معاشرة زوجاتهم هم أطول عمراً من الرجال العزاب أو الازواج الاقل معاشرة لزوجاتهم ( الاعمار بيد الله). ووجد الباحثون الذين درسوا الحالات الصحية والانشطة الجنسية ل 918 زوجاً تتراوح أعمارهم بين 45-59 عاماً أن الازواج الذين يعاشرون زوجاتهم مرتين في الاسبوع على الاقل تنخفض لديهم حالات الوفاة المبكرة بنسبة 50% بالمقارنة مع الرجال الذين يعاشرون زوجاتهم مرة في الشهر.


3- وسيلة صحية لنوم هانىء

يلجأ كثير من الذين يعانون من الارق الى الحبوب المنومه التي زادت أنواعها وتضاعف استهلاكها وأقل اضرارها الادمان عليها بينما المعاشرة الزوجية وسيلة صحية لا أعراض جانبية لها ومجانية للوصول الى نوم هانىء سعيد مريح . فقد أكد الاطباء أن المعاشرة تفرز هرمون السيروتونين ( serotonin) في الدم وهذا يؤدي الى الاسترخاء والنوم .


4- أجمل وامتع هوايه

الهوايات في حياتنا كثيرة ومتعددة لكنها جميعها أو أكثرها تحتاج نفقات مالية اضافية وأوقاتاً طويلة لممارستها وكثيراً ماتكون فردية أي انها تخص الزوج وحده أو تخص الزوجة وحدها ومن ثم فأنها تنعكس سلبا على حياتهما الزوجية من مثل هواية المطالعة لدى الزوج أو هواية تربية الحيوانات من حمام وكلاب وغيرها أو هواية الخياطة لدى النساء وتأتي المعاشرة لتكون أجمل هواية مشتركة بين الزوجين فهى لاتكلفهما مالاً ولا تحتاج وقتاً طويلاً ويشتركان فيها معاً .


5- تكسب البشرة نعومة والوجه تالقاً

المعاشرة الزوجية تطلق في الجسم هرمونات منعشة تسمىء الامنيات ( amines) وهذه الهرمونات تكسب الوجه مزيداً من الاشراق والتألق وتجعل البشرة أنضر و أنعم وتشيع في القلب السعادة والانشراح .


6- تقوية عضلات المرأة الداخلية

تساعد المعاشرة على تقوية العضلات السفلية للحوض عند المرأة وهذه العضلات تضعف عادة بعد الولادة مباشرة ومن شأن المعاشرة تنشيط هذه العضلات واعادتها الى حالتها السابقة الطبيعية .


7- مسكن فعال لبعض الأمراض

ثبت علميا أن المعاشرة الزوجية تساعد على أفراز الأندورفينات المهدئة للأعصاب وهذا يعنى أنها (أي المعاشرة الزوجية) تخفف كثيراً من الاوجاع والآلام مثل التهاب المفاصل والصداع النصفي .


8- تحول دون جمود الصلة بين الزوجين

قبل الزواج وفي أيام الخطبه يكون التواصل في أوجه بين الخطيبين ويستمر هذا التواصل في القمة في أشهر الزواج الأولى ثم يبدأ التواصل باالانحدار ولولا المعاشرة الزوجية التي تجدد هذا التواصل لوصلت الى الطلاق.

نتمنى لكم حياة طيبة سعيدة - شبكة الشفاء العالمية

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


2 + 2 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع