« انواع العين وكيف تؤثر العين على المعيون وطريقة العلاج »














 




العين لغة : 







 




عان فلاناً يعينه إذا أصابه بعينه، فهو معين، ومعيون؛ ورجل عائن، ومعيان، وعيون.




وفي لسان العرب : المعين المصاب بالعين ,, والمعيون

الذي فيه عين .. 







 







 




واصطلاحا : 







 




 هي النظر باستحسان، مشوب بحسد، من خبيث الطبع، يحصل للمنظور منه ضرر.




قال ابن القيـم : العين هي سـهام تخـرج من نفس

الحاسـد والعائـن نحـو بدن المحسـود فتصيبه تارة وتخطئـه تارة فإن صادفته مكشـوفا

لا وقاية عليه أثـرت فيه , وإن صادفته حذرا شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم

تؤثر فيـه , وربـما ردت السـهام على صاحبـها وهـذا بمثابة الرمي الحسـي .







 







 




 الأدلــة

على إثـبات الإصـابة بالعيــن .







 







 




أولا : من الكـتـاب :




قال تعالى على لســان يعقـوب عليه السـلام : ( يا بني لا تدخـلوا من باب واحـد

وادخلـوا من أبواب متفـرقة وما أغني عنكـم من الله من شيء إن الحكـم إلا لله

عليـه توكلـت وعليـه فليتـوكل المتـوكلـون )




قال ابن عباس ومجاهد : إنه خشـي عليهم العين , وذلك أنهم كانـوا ذوي جمال وهيئة

حسـنة ومنـظر وبهاء فخشـي عليـهم أن يصيـبهم الناس بعيـونهم فإن العين حق

تسـتتنزل الفـارس عن فرسـه .







 




وقال تعالى : ( وإن يكـاد الذين كفـروا ليزلقـونك

بأبصارهم لما سـمعوا الذكر ويقـولون إنه لمجنـون وما هو إلا ذكر للعالميـن ) قال

ابن عباس : ( ليزلقونك ) لينفذونك ( بأبصارهم ) أي : يعينونك بأبصارهم بمعنى :

يحسـدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك وحمايته إياك منهم وفي هذه الآية دليل

على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل .







 




وقال تعالى : ( قل أعـوذ برب الفلق * من شـر ما خلق

* ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حـاســد إذا حســـد )

.. والشاهد من الآية قوله : ( ومن شـر حاسـد إذا حسـد )







 







 




ثانيـا : من الســنة :




عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( العين حق

ونهى عن الوشـم )




وعن عائشـة رضي الله عنها . أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اسـتعيـذوا

بالله من العيـن فإن العيـن حـق )




 

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (

العين حق ولـو كـان شـيء سـابق القـدر لســبقتـه العيـن ,, وإذا اســتغســلتـم

فاغســلوا ) وعن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 





( إن العين لتُـولـع بالرجـل بإذن الله حتـى يصعـد حالقـا فيتـردى منـه ) .. رواه

أحمد .. ومعنى : لتولع : أي : أن العين تلازمه فتأثر فيه حتـى يصعـد مرتفعـا ثم

يسـقط من أعـلاه 

 





وعن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أكثر من يموت

من أمتى بعد قضاء الله وقدره بالعين ) 

 





وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن , عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت :

كان إذا اشـتكى رسـول الله صلى الله عليه وسلم , رقاه جبـريل , قال : ( باسم الله

يُبريك , ومن كل داء يشفيك , ومن شر حاسد إذا حسد وشر كل ذي عين ) وعن جابر رضي

الله عنه . أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأسماء بنت عميس : ( ما لي أرى

أجسـام بني أخي ضارعة " نحيفة " تصيبـهم الحـاجة ؟ قالت : لا ,, ولكن العين تسـرع

إليـهم ,, قال : ارقيهم . قالت : فعرضت عليه فقال : ارقيهم ) 

 





فقد دل القرآن والسنة على أن نفس حسد الحاسد يؤذي المحسود , فنفس حسده شر

بالمحسود من نفسه وعينه , وإن لم يؤذه بيـده ولسـانه ,, فإن الله تعالى قال : (

من شر حاسـد إذا حسـد ) فحقق الشر منه عند صدور الحسد ,, والقرآن ليس فيه لفظ

مهملة ,, لكن قد يكون الرجل في طبعه الحسد وهو غافل عن المحسود ولاه عنه ,, فإذا

خطر على قلبه انبعثت نار الحسد من قلبه فيتأذى المحسود بمجرد ذلك ,, فإن لم

يسـتعذ بالله ويتحصن به ,, ويكون له أوراد من الأذكار والدعوات والتوجه إلى الله

والإقبـال على الله تعالى ,, وإلا ناله شــر الحاســد ولا بــد







 




أنــــواع الـعــيـن




 

عيـن إنـسـيـة : وهـي التـي تصـدر مـن

البـشـر ..



 وعيـن جنيــة : وهـي التـي تصـدر مـن

الجــن .. 



 





وقـد أثبـتت الأدلـة الشـرعيـة كلا النـوعيــن 

 العيـن

الإنسـية ودليـل ثبـوتـها : 




قوله صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة حين عان سهل بن حنيف : (( عــلام يقتُـل

أحدكـم أخــاه ))

 





العيـن الجنيـة ودليـل ثبـوتـها :




ما روته أم سـلمة رضي الله عنها . أن النبي صلى الله عليه

وسلم ,, رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة ,, فقال ، (( اســـترقـوا لهـا فإن

بهـا نظــرة ))



- قال الحسين بن مسعود الفراء : والسفعة لون يخالف لون الوجه ,, 
- قال الخطابي :

عيـون الجـن أنفـذ من الأســنة ,, 
- وقال ابن القيـم : العيـن عينـان : عيـن إنسـية

, وعيـن جنيـة ,, 
- وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب : وقوله ( ومن شر حاسد إذا حسـد

) يعم الحاسد من الجن والإنس فإن الشيطان وحزبه يحسدون المؤمنين على ما آتاهم

الله من فضـله







 




كيــف تـؤثــر الـعـيــن

 





يجب أن نعلم أن العين وغيـرها لا تؤثر إلا بإرادة الله تعالى ومشيئـته , وقد

يعين الإنسان نفسه وقد يعين غيره , وقد يعين بغير إرادته وقد يصيب العائن من غير

الرؤية كأن يكون أعمى أو كأن يكون المعيون غائبا ويوصف له من غير أن يراه ,,, 

وقد

تصيب العين مع الإعجاب ولو بغير حسد , وقد تصيب العين الرجل المحب ومن الرجل

الصالح , لذلك يسـن لمن وقع بصره على شـيء يعجبـه من نفسـه أو أهله ان يقول كما

علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "

إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فٍان العين

حق " .




- وفي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العين حق ولو كان شيء سابق

القدر لسبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا ،








 




- قال ابن القيـم : " ونفس العائن لا يتوقف

تأثيرها على الرؤية بل قد يكون أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره .



وكثير من العائنين يؤثر في العين بالوصـف من غيـر رؤيـة " ويقول أيضا : " وأصله

من إعجاب العائن بالشيء , ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها

بنظرة إلى المعين , وقد يعين الرجل نفسه وقد يعين بغير إرادته وهذا أردأ ما

يكــون مـن النــوع الإنســانـي " .. قال ابن حجر : " وقد أشـكل ذلك على بعض

الناس ,, فقال : 



 





كيـف تعمـل العيـن مـن بُعـد حتـى يحصـل الضـرر

للمعيــون ؟؟

 





والجــواب :




أن طبائـع الناس

تختـلف ,, فقد يكون ذلك من سم يصـل من عين العائن في الهواء إلى بدن المعيون ,

وقد نقل عن بعض من كان معيانا أنه قال : 

إذا رأيت شيئا يعجبني وجدت حرارة تخرج من

عيني .. فالذي يخرج من عين العائن سهم معنوي إذا صادف البدن لا وقاية له أثر فيه

,, وإلا لم ينفذ السهم بل ربما رُدّ على صاحبه كالسـهم الحسـي سـواء "
 







 




وقال الشـيخ محمد بن عبد الوهـاب : " وهذه العين

إنما تؤثر بواسطة النفس الخبيثة وهي بمنزلة الحية إنما يؤثر سمها إذا عضت فإنها

تتكيف بكيفية الغضب فتحدث فيها تلك الكيفية السم فتؤثر في الملسوع ,, 

وربما قويت

حتى تؤثر بمجرد النظر وذلك في نـوع منها يؤثر بمجرد النظر فتطمس النظر وتسقط

الحَبَل كما ذكر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في الأبتر وذي الطفيتيـن منـها "







 




الواجـب نحــو الـعـائـن





قال ابن القيـم : " وقد قال أصحابنا وغيرهم من

الفقهاء : إن من عُرف بذلك حبســه الإمام وأجرى عليه إلى الموت ,, وهذا هـو

الصـواب قطـعا " ..

 

وقال القاضي عياض : " قال بعض العلماء : ينبغي

إذا عُرف واحد بالإصابة بالعين أن يجتنب وأن يحترز منه وينبغي للإمام منعه من

مداخلة الناس ,, ويلزمه بلزوم بيته ,, وإن كان فقيرا لزمه ما يكفيه ,, 


فضرره أكثر

من آكل الثوم والبصل الذي منعه النبي صلى الله عليه وسلم من دخـول المسـجد لئلا

يؤذي الناس ومن ضرر المجذوم الذي منعه عمـر بن الخطـاب رضي الله تعالى عنـه " .. 

 وذكر الإمام النـووي نحـو ذلك









 




سـبل الوقـاية من الـعـيـن وكيفيـة دفـع

شــر الحاســد عن المحســود





وضع الشارع سـبلا كثـيرة للوقاية من العين وهي : 

التعـوذ بالله من شــر الحاســد وقـراءة المعوذتيـن ..




 لقوله تعالى : ( ومن شر حاسـد إذا حسـد )

..  





ولما روى أبو سـعيد الخدري : ( أن النبي صلى الله

عليه وسلم كان يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان ,, فـلما نزلتـا

أخذ بهما وتـرك ما ســواهمــا )

 





الدعاء بالبركة إذا رأى المرء ما يعجبه ..


قال الإمام النووي : ويستحب للعائن أن يدعو

للمعين بالبركة فيقول : ( اللهم بارك فيه ولا تضـره ) ,,



وأن يقـول : ( ما شـــاء الله لا قــوة إلا

بالله ) ..




يقول ابن كثير عند قوله تعالى : ( ولولا إذ دخلت

جنتـك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) أي : " هلا إذ أعجبتك حين دخلتها ونظرت

إليها حمدت الله على ما أنعم به عليك وأعطاك من المـال والولـد مـا لـم يعطـه

غيـرك وقلـت مـا شـــاء الله " ..




وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال :
( من رأى شـيئا فأعجبه فقال : ما شـاء الله لا قوة إلا بالله لـم

يضـره ) ..




وعن عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال : قال رسول

الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأى أحدكـم من نفسـه ومالـه وأعجبه ما يعجبه

فليـدع بالبـركــة ) والتبـريك : أن يقول : ( تبارك الله أحسـن الخالقين , اللهم

بارك فيه ) أو ( اللهم بارك فيه ولا تضره ) 





الصبـر على العائن وعدم التعـرض له أو ايذائه لقوله تعالى : ( ومن عاقب بمثل ما

عوقب به ثم بُغي عليه لينصرنه الله ) 





الإحســان إلى من عُرِفت إصابته بالعين كإحسـان الغني إلى الفقيـر المستشـرف لما

في يـد الغنـي 

 





- سـتر ما يخشـى عليه الإصـابة بالعيـن

 فإن العين استشراف النفس نحو ما يعجبها ,, فإذا كان لدى الإنسان ما يخشى

عليه العين فعليه أن يحرص على عدم إظهاره وإبرازه لا سيما أمام من عُرف بالعين مع

اليقين التام بأن كل شيء يقع بأمر الله تعالى وتقديره ,, كما قال تعالى : ( وما

هم بضـارين به من أحد إلا بإذن الله ) ,, فقد روي أن عثمان رأى صبيا مليحا فقال :

دسّـموا نونتـه كيـلا تصيبه العين ,, ومعنى دسّموا أي : سوِّدوا ,, والنونة :

النقبة التي تكون في ذقن الصبي الصغير .




 





- الاســتعانة على قضـاء الحـوائج بالســر والكتــمان 

 





- تقـوى الله تعالى وحفظه عنـد أمره ونهيـه

 فمن اتقى الله تولى الله حفظه ولم يكله إلى غيره قال تعالى : ( وإن

تصـبـروا وتتـقـوا لا يضــركـم كيـدهـم شـــيئـا )





الصـبر على عدوه وأن لا يقـاتلـه ولا يشـكوه ولا يحدِّث نفسـه بأذاه أصــلا .

 





- التـوكـل على الله فمـن توكـل على الله فهـو حســبه 

 





الإقبال على الله والاخلاص له وجعل محبته ورضـاه والإنابـة إليه في محل خواطـر

نفسـه ,, فإذا صار كذلك فكيف يرضـى لنفســه أن يجعل بيـت أفكــاره وقلبـه معمـورا

بالفكـر في حاســـده تجـريد التـوبة إلى الله تعالى من الذنـوب التي سـلطت عليه

أعـداءه , فإن الله تعالى يقـول : ( ومـا أصـابكـم مـن مصيـبـة فبـما كســـبت

أيـديـكــم )






- إطفاء نار الحاسد والباغي والمؤذي بالإحسـان إليه .

وهذا من أصعب الأسباب على النفس , وأشقها عليها ولا يُوفَّق له إلا من عَظُم

حظـه من الله تعالى فكلما ازداد أذى وشرا وبغيا وحسدا ازددت إليه إحسانا وله

نصيحة وعليه شفقـة 





تجريد التوحيـد والتـرحل بالفكـر في الأسـباب إلى المسـبب العزيز الحكيـم .. فإذا

جرَّد العبد التوحيـد فقد خرج من قلبه خوف ما سـواه . من خاف الله خافه كل شيء .

ومن لم يخف الله أخافه من كل شيء .. ومن خاف شــيئا غيـر الله سُــلِّط عليــه

... وهـو الجامع لذلك كلـه وعليـه مـدار الأســباب







 

العين تسرع إلى الأطفال ولبعض الناس أكثر من غيرهم




الدليل على أن العين تسرع إلى الأطفال وإلى بعض الناس الحسان دون بعض , قول أسماء

بنت عميس رضي الله عنها : عن أبناء جعفر رضي الله عنه عندما قال لها رسول الله

صلى الله عليه وسلم: "مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة؟ أتصيبهم الحاجة؟"، قالت:

"لا، ولكن تسرع إليهم العين"، وإقرار الرسول صلى الله عليه وسلم لها بقوله:

"ارقيهم".



 



التحرز من أضرار العين




كما علمنا فإن العين حق، ولو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين، كما أخبر الصادق

المصدوق، وأن العين لها آثار جانبية وأضرار بليغة على الأنفس والأموال، كل ذلك

يحدث بقضاء الله وقدره وتدبيره، لحكمة يعلمها هو، وقد أمرنا الشارع الحكيم

بالتحرز منها، وبالأخذ بالأسباب التي يمكن أن تكفَّ شرَّ العائن بإذن الله.




 



كيفية علاج المصاب بالعين أو الحسد .



 





الرقية مـن العـين بالقرآن والسنة :
  

 



الالتجاء إلى الله بقراءة بعض السور القرآنية وبعض الآيات، وهي أيضا عظيمة النفع مع المداومة عليها، وهي: 
1. الفاتحة 
2. آية الكرسي 
3. أول 5 آيات من سورة البقرة وآخر آيتان من نهايتها. 
4. الإخلاص. 
5. المعوذتان


كذالك قراءة آيات الحسد

- وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ.
- أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ مَآ آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ 

- وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ
- وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ 

- فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن فُطُورٍ* ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ

- يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلّمَا أَضَآءَ لَهُمْ مّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَآءَ اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) 

 - وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ ) 
 

آيات الشفاء والحفظ 

1-  وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ .
2-  وَشفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ .
3-  يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ .
4-  وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ .
5-  وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ .
6-  قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشفَاء .


1ـ  فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِيـنَ .
2ـ  لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّـهِ .
3ـ  وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ .
4ـ  وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ .
5ـ  إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ .
6ـ  وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ .
7ـ  وَجَعَلْنَا السَّمَاء سَقْفًا مَّحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ .
8ـ  وَإِنَّ عَلَيْكُم ْلَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ .


 
المحافظة على اذكار الصباح والمساء وهذا أحسن ما يمكن للإنسان أن يصون ويحفظ به نفسه من العين والحسد وتسلط الجن , فالاذكار بمثابة الحصن الحصين والدرع المتين بإذن الله . 

 





رقيــة الـعـيــن





( بســم الله أرقيـك , من كل داء يؤذيك , ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشـفيك

بسم الله أرقيـك )


 




( بسم الله يُبريك , ومن كل داء يشفيك , ومن شر حاسد إذا حسد , ومن شر كل ذي

عيـن )




 




( أعـوذ بكلمات الله التامـات من شــر مـا خلـق )


 




( أعـوذ بكلمات الله التامة من كل شـيطان وهامة ومن كل عين لامة )




 




( أعـوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاورهن برِّ ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ

وبرأ , ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها , ومن شر ما ذرأ في الأرض ,

ومن شر ما يخرج منها , ومن شر فتن الليل والنهار , ومن شر طوارق الليل والنهار

إلا طارق يطرق بخيـر يـا رحمــن )







 




( أعــوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن

يحضــرون )




 




( اللهم إني أعـوذ بوجهـك الكريم وكلماتك التامات من شر ما أنت آخذ بناصيته ,

اللهم أنت تكشـف المأثـم والمغـرم ,, اللهم لا يهـزم جنـدك ولا يخـلف وعـدك

ســبحـانـك وبحمــدك )




 




( أعـوذ بوجه الله العظيم , الذي لا شيء أعظم منه , وبكلماته التامات التي لا

يجاوزهن بر ولا فاجر , وبأسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم من شر ما

خلق وذرأ وبرأ , ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره , ومن شر كل ذي شر أنت آخـذ

بناصيتـه , إن ربـي على صــراط مســتقيـم )







 




( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت ربُّ العرش العظيم , ما شاء الله

كان وما لم يشأ لم يكن , لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم أعلم أن الله على كل

شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما وأحصى كل شيء عددا اللهم إني أعوذ بك من

شر نفسي وشر الشيطان وشركه ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط

مستقيم )







 




( تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو إلهي وإله كل شيء , واعتصمت بربي وربُّ كل شيء

, وتوكلت على الحي الذي لا يموت , واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله ,

حسبي الله ونعم الوكيل , حسبي الربُّ من العباد , حسبي الخالق من المخلوق , حسبي

الرازق من المرزوق , حسبي الله هو حسبي , حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير

ولا يُجار عليه , حسبي الله وكفى , سمع الله لمن دعا , وليس وراء الله مرمى ,

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربُّ العرش العظيـم )







 




فمن جرب هذه الدعوات والعوذ عرف مقدار منفعتها وشدة الحاجة إليها .. وهي تمنع

وصول أثر العائن وتدفعه بعد وصوله بحسب قوة إيمان قائلها وقوة نفسه واستعداده

وقوة وثبات قلبه , فإنها سلاح والسـلاح بضـاربه .

والحمد لله رب العالمين .



  


» تاريخ النشر: 2019-07-30
» تاريخ الحفظ: 2024-03-28
» شبكة الشفاء الاسلامية
.:: https://www.ashefaa.com ::.