اردوغان يفتتح مسجد في منطقة ايوب سلطان بإسطنبول

  محيط البوك الخبر

<?php echo get_the_title(); ?>

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار » أخبـار المسلمين حول العالم

طباعة حفظ

اردوغان يفتتح مسجد في منطقة ايوب سلطان بإسطنبول

مركز المعلومات العامة

مسجد "مراد باشا" بشمال مقدونيا.. إحياء إرث عثماني في رمضان 

 


سكوبيه/ جهاد عليو/ الأناضول

ويقع المسجد في السوق التركي القديم، حيث يشهد خلال شهر رمضان، ختم القرآن الكريم أثناء التراويح، فضلا عن ختمه بطريقة "المقابلة"، إلى جانب إعطاء دروس في الوعظ والإرشاد باللغة التركية، ما يجعل المسجد يستقطب الكثير من المسلمين في المدينة.

وتقوم طريقة المقابلة على أن يتلو أصحاب الأصوات العذبة جزءا من القرآن يوميا في المساجد في نهار رمضان، ويقوم الحضرو بالاستماع إلى القراءة ومتابعتها في المصحف، وبذلك يختتم صاحب التلاوة وكل من يستمع إليه القرآن الكريم كاملا بنهاية الشهر الفضيل.

ويعد مسجد مراد باشا من أهم الآثار العثمانية في سكوبيه، إذ تتجلى فيه أروع مشاعر البركة والروحانية والبهجة خلال شهر رمضان الكريم.

ومن المزمع أن يتم ختم القرآن خلال التراويح في المسجد، فضلا عن ختمة أخرى بطريقة المقابلة بين صلاتي الظهر والعصر يوميا، إلى جانب دروس في الوعظ باللغة التركية قبيل صلاة التراويح، وبعد صلاة العصر من كل يوم أحد.

ولا تقتصر دروس الوعظ وختم القرآن أثناء الصلوات في مسجد مراد باشا، على شهر رمضان فقط، إنما يتم إحياء هذه التقاليد منذ عقود طويلة في الأيام العادية أيضا.

- إقبال كبير على ختم "المقابلة"

في لقاء مع الأناضول، قال ساديدين سليمان، إمام المسجد منذ 35 عاما، إن ختم القرآن لا يتم خلال صلاة التراويح فقط، إنما أيضًا في صلوات الفجر، والمغرب، والعشاء، وأن جلسات ختم القرآن بطريقة المقابلة تحظى بإقبال كبير من الجماعة أيضا.

من جانبه، أوضح سليمان باقي، خطيب وواعظ مسجد مراد باشا، للأناضول، أن المسلمين في مقدونيا وكافة دول البلقان يحيون شهر رمضان بذات البهجة، والإثارة، والروحانية التي كانت سائدة في أيام الدولة العثمانية.

- خطبة ودرس وعظ بالتركية منذ عصور

وأضاف باقي بأنه يلقي خطبًا ودروس وعظ باللغة التركية في الكثير من الأوقات، أبرزها خلال صلوات الجمعة، وشهر رمضان، لافتا إلى أن هذا الأمر يعتبر تقاليد موروثة منذ عهد الدولة العثمانية.

وأشار باقي إلى أن خاله المرحوم الحافظ إدريس أفندي، كان من العلماء العثمانيين المعروفين في سكوبيه، وكان يعطي دروسا في الوعظ بمسجد ألاجا بالعاصمة حتى عام 1999، عندما أُحيل إلى التقاعد.

وتابع: "بداية تم تعييني كواعظ في مسجد مراد باشا، عام 2000، واعتبارا من ذلك التاريخ واصلت إحياء عادة الوعظ باللغة التركية، إذ أقوم بالأمر بعد صلاة العصر من كل يوم، وبعض الأحيان يومي الخميس والأحد، وقبيل صلاة التراويح في شهر رمضان".

- ختم القرآن أثناء صلوات الفرض

وأوضح باقي بأنه يقدم دروس الوعظ، ويلقي خطبة باللغة التركية في صلوات الجمعة، مؤكدا على أهمية قرار الاتحاد الإسلامي المقدوني، ودار إفتاء سكوبيه بخصوص الاستمرار في إحياء هذه التقاليد.

ولفت إلى أن مسجد مراد باشا يعد من المساجد القليلة التي يتم فيها ختم القرآن أثناء صلوات الفرض اليومية أيضًا.

وأردف بأن سكوبيه تعد مدينة متعددة الثقافات، وأن إعطاء دروس وعظ باللغة التركية يحظى بإعجاب المسلمين ممن يتقنون اللغة التركية، من المجموعات العرقية المتنوعة في المدينة.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


5 + 1 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع