الشلل الجوي الأوروبي كارثة أسوأ من 11 أيلول

  محيط البوك الخبر

<?php echo get_the_title(); ?>

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار » أخبـار متفـرقة حول العالم

طباعة حفظ

الشلل الجوي الأوروبي كارثة أسوأ من 11 أيلول

مركز المعلومات العامة

الشلل الجوي الأوروبي كارثة أسوأ من 11 أيلول

 

الإثنين, 19 أبريل 2010
لندن - «الحياة»



والأسوأ أن الأرصاد الجوية توقعت استمرار الغيوم البركانية المنبعثة من ايسلندا بالتكثف حتى يوم الأربعاء المقبل، ما يعني استمرار الحصار حتى نهاية الأسبوع، في اقل تقدير.

في الوقت ذاته، اتسع نطاق المطارات التي أوقفت عملياتها ليشمل 38 مطاراً في 20 دولة أوروبية، بما في ذلك فرنسا التي أغلقت أمس، ما تبقى من مطاراتها العاملة في جنوب البلاد. يضاف ذلك إلى إغلاق دول أخرى في جنوب القارة، مثل اسبانيا مجالاتها الجوية او أجزاء منها، في حين تعجز وسائل النقل الأخرى مثل القطارات والباصات عن تقديم بدائل للمسافرين.

وفي محاولة لكسر الحصار وتفادي انتقادات بالمبالغة في الحذر من تأثير الغيوم البركانية على محركات الطائرات، سير عدد من شركات الطيران امس، رحلات تجريبية على ارتفاع 41 الف قدم وهو الحد الأقصى للتحليق.

وأعلن رئيس الخطوط الدنماركية بيتر هارتمان الذي كان على متن إحدى الرحلات انها لم تشهد اضطرابات غير مألوفة. وأشارت الشركة الى انها ستجري بحوثاً على رواسب الهواء على جسم الطائرات، وقد تطلب على الأثر السماح لها باستئناف رحلاتها.

كذلك أجرت شركتا «لوفتهانزا» و «آر فرانس» رحلات تجريبية مماثلة لدراسة تأثير مكونات الغيوم البركانية، من ذرات حصى ورماد وزجاج، على محركات الطائرات، بعدما حذر تقنيون من خطر تعطلها.

وفي ظل تأثير الأزمة على ملايين المسافرين الراغبين في السفر الى أوروبا ومنها او عبر أجوائها، حذر رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو من كارثة اقتصادية تهدد شركات الطيران في وقت يخسر القطاع نحو 200 مليون دولار يومياً على الأقل.

كذلك قال دنيس شانون المتحدث باسم المنظمة الدولية للطيران المدني ان المنظمة تتوقع ان يكون للأزمة «تأثير أكبر من هجمات 11 ايلول (سبتمبر) 2001 لجهة إلغاء الرحلات والأضرار والاضطرابات في المطارات»، علماً ان الشلل الذي تسببت به هجمات 11 ايلول، كان الأسوأ في تاريخ النقل الجوي، نتيجة إغلاق المطارات الأميركية أمام الرحلات الخارجية لمدة ثلاثة أيام.

ومددت دول أوروبية عدة إغلاق مجالها الجوي أمس، لغاية اليوم الاثنين، ما اجبر شركات الطيران الأوروبية على إلغاء كل رحلاتها، وكذلك الشركات الأميركية التي ألغت معظم رحلاتها الى أوروبا.

وأعلنت سلطات الملاحة الجوية في تركيا أمس أن سحب الدخان البركانية وصلت إلى أجواء البلاد ما أدى إلى إغلاق المجال الجوي في ثلاث محافظات في الشمال.

وكانت ألغيت نحو 17 ألف رحلة من اصل 22 الفاً في أوروبا السبت، وتزايد العدد أمس. وكان التطور الإيجابي الوحيد إعادة فتح اوكرانيا مطاراتها.

وقال الناطق باسم المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (يوروكونترول) ان ما يحصل «أمر استثنائي يشكل سابقة».

وأعلنت الخطوط الجوية البريطانية أمس، إلغاء كل رحلاتها التي كانت مقررة اليوم، كما أعلنت الخطوط الجوية الاسكندينافية «ساس» إلغاء معظم رحلاتها حتى الغد.

وبدأت المفوضية الأوروبية مشاورات مكثفة مع أعضاء الاتحاد الأوروبي في محاولة لإجراء تقويم شامل لأثر الأزمة على قطاع النقل الجوي. وشدد باروسو على ضرورة «تنسيق كل الإجراءات قيد البحث على المستوى الأوروبي» ككل. ودعا رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون دول الاتحاد الى التعاون، قائلاً انه «اذا كان ينبغي مساعدة الشركات المتضررة مالياً، يمكننا ان نحصل على دعم الاتحاد الأوروبي من خلال صناديق التضامن».

وتتجه شركات الطيران التي تجثم طائراتها على المدرجات منذ الخميس، إلى طلب النجدة من حكومات بلدانها. وكانت الخطوط البلجيكية «براسلز أرلاينز» الأولى التي رفعت صوتها وطلبت مساعدة الحكومة.

ولا يبدو ان ثورة بركان ايافيول ستهدأ قريباً ولم تتوقع مصلحة الأرصاد الجوية البريطانية تغيراً في اتجاه الرياح خلال الأيام القلية المقبلة، وهو العامل الوحيد الذي يمكن ان يريح أوروبا من هذا الاضطراب، طالما ان البركان مستمر في قذف الرماد.

وأوضح دوغال جيرام من قسم علوم الأرض في جامعة دورهام البريطانية ان «من الصعب التنبؤ او معرفة مدة ثوران البراكين. بعضها يكون قصيراً نسبياً، والبعض الآخر يستمر اشهراً».

وحال الحصار الجوي دون حضور عدد من القادة الأجانب الى بولندا للمشاركة في جنازة الرئيس ليخ كاجينسكي. ومن بين الذين تغيبوا الرئيسان الأميركي باراك اوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا مركل.

في المقابل، نجح الرئيسان الروسي ديميتري ميدفيديف والأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في كسر الحصار والسفر جواً الى كراكوفيا (جنوب بولندا) حيث شاركا في مراسم الدفن.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


2 + 6 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع