« أطباء وأخصائيون يحذرون من تناول الطعام الجماعي بالأيدي »










وأكدوا أن كثيرا من الأمراض الوبائية يمكن أن تنتقل وتسبب العدوى بسبب طريقة تناول الطعام الخاطئة التي تفرضها بعض الظروف وعادات وتقاليد بعض الطقوس لانواع الأكلات الشعبية التي ينتقل من خلالها لعاب بعض المرضى الى اصحاء خلال تناول الطعام بالأيدي فتنشر الأمراض والأوبئة المختلفة خاصة أنفلونزا الخنازير.

وقال أخصائي التغذية في مديرية صحة اربد خالد عبد الله العايد آن الأوان لوقف العديد من العادات التي تسبب نقل الأمراض الوبائية مثل السل وأمراض الكبد الوبائي وانفلونزا الخنازير ومرض السعار وغيرها من الأمراض والاوبئة .

واعتبر أستاذ التغذية في جامعة جرش الدكتور معتصم العمري العادات السليمة في تناول الأطعمة من أهم العوامل للحد من انتشار كثير من الأمراض التي تنتقل للإنسان من خلال الاشتراك بالأيدي للحصول على الطعام خاصة أكلة المنسف والرشوف والكبسة وغيرها ويتم تناولها بشكل جماعي وتسكب باناء واحد للجميع .

وحذر من الانعكاسات السلبية على صحة الإنسان موضحا انه لا يوجد ما يمنع من تناول الطعام بشكل جماعي لكن بأواني مستقلة وبأدوات خاصة لدرء الأخطار التي تسببها الأكلات الجماعية عن طريق الأيدي .

وقال الدكتور المنذر الخطيب أن كثيرا من العادات والتقاليد تؤدي إلى نقل الأمراض والأوبئة ويجب وقفها والتعامل بجدية مع طبيعة الأمراض التي يمكن أن تسببها خاصة مع انتشار الأوبئة والأمراض السارية .

واضاف علينا أن نكتفي بالسلام بالمصافحة بالأيدي والكف عن التقبيل ولا يوجد ما يمنع تناول الطعام بالأيدي لكن من خلال وضع الطعام بوعاء خاص مستقل لا يشارك فيه احد .



» تاريخ النشر: 2009-12-20
» تاريخ الحفظ: 2024-03-29
» شبكة الشفاء الاسلامية
.:: https://www.ashefaa.com ::.