اسكنديا او الاكيدنيا وفوائدها الصحية في علاج مرض السكري

  محيط البوك المادة

  الصفحة الرئيسية » الأعشاب والنباتات

طباعة حفظ

اسكنديا او الاكيدنيا وفوائدها الصحية في علاج مرض السكري

Article Image

 

فوائد الاكيدنيا في علاج مرض السكر


Eriobotrya japonica ، المعروف باسم الأكيدنيا الاسكدنيا او بشملة ، هو شجيرة دائمة الخضرة تنتمي إلى عائلة الورد ( الوردية ). يزرع على نطاق واسع في الصين واليابان لفاكهة وبذور صالحة للأكل ، وكذلك للاستخدامات الطبية لأجزائه المختلفة.

في الطب الصيني التقليدي (TCM) ، يستخدم إسكدنيا أو باي با او الاكيدنيا، لتنقية حرارة المعدة وعلاج السعال والتخلص من البلغم . عندما تُغلى اوراقها مع الزنجبيل ، فإن أوراق إسكدنيا مفيدة في تخفيف الغثيان والقيء. كما أنها عنصر شائع في تركيبات حب الشباب التقليدية بسبب قدرتها على تنظيف البشرة.

في دراسة حديثة نُشرت في المجلة الدولية للصيدلة الخضراء ، اكتشف باحثون من الهند الخصائص الطبية الأخرى لأوراق اسكدنيا.

ووجد الباحثون أنه إلى جانب كونه مصدرا غنيا من المواد المضادة للاكسدة، يمكن أن يترك اسكدنيا أيضا تمنع نشاط و -amylase، الإنزيم المسؤول عن هضم النشا إلى جزيئات أصغر.

أحد الجزيئات الناتجة عن هذه العملية هو المالتوز ، والذي يمكن تقسيمه إلى جزيئين من الجلوكوز. ونظرا للدور و المسرحيات -amylase في زيادة بعد الأكل (بعد وجبة) مستويات السكر في الدم، وتستخدم مثبطات هذا الإنزيم لإدارة مرض السكري.

تُظهر أوراق اسكدنيا نشاطا قويا ضد مرض السكري
وفقًا للباحثين ، لم يتم إجراء العديد من الدراسات لوضع معيار لجودة منتجات إسكدنيا ، على الرغم من شعبية النبات كدواء تقليدي. وهم يعتقدون أن العديد من العوامل ، مثل الموقع والمناخ والزراعة وطريقة الجمع ، يمكن أن تؤثر على جودة وفعالية منتجات إسكدنيا ، وخاصة تلك المستخدمة للأغراض الطبية.

لمعالجة هذا الأمر ، قرر الباحثون تحليل الخصائص الكيميائية النباتية لأوراق إسكدنيا وتقييم أنشطتها المضادة للأكسدة والسكري .

أظهر التحليل النوعي لأوراق اسكدنيا احتوائها على التانينات ، الفلافونويد ، الكومارين ، الجليكوسيدات الستيرويدية ، القلويات ، الكينونات ، الصابونين والسكريات المختزلة.

أظهر المستخلص المشتق من الأوراق باستخدام الميثانول كمذيب مظهرًا كيميائيًا نباتيًا متطابقًا تقريبًا ، باستثناء غياب الصابونين.

لتقييم إمكانات المضادة للأكسدة والمضادة للسكري من المستخلص المثيلي، استخدم الباحثون DPPH جذري فحص الكسح و ل فحص تثبيط -amylase. وجدوا أن مستخلص إسكدنيا يحتوي على تركيز مثبط نصف الحد الأقصى (IC50) أقل قليلاً من حمض الأسكوربيك (فيتامين سي) ، المعروف بأنه أحد مضادات الأكسدة القوية جدًا.

IC50 هو مقياس لفعالية مادة معينة في تثبيط وظيفة بيولوجية أو كيميائية حيوية معينة - في هذه الحالة ، الأكسدة الضارة الناجمة عن الجذور الحرة ، DPPH. تشير قيمة IC الأقل التي تم الإبلاغ عنها لمستخلص اسكدنيا إلى أن لديها قدرة عالية على مضادات الأكسدة - أعلى من حمض الأسكوربيك - حتى عند التركيزات المنخفضة.

وفي الوقت نفسه ، فيما يتعلق بالنشاط المضاد لمرض السكري ، لاحظ الباحثون اتجاهًا مشابهًا: وجدوا أن IC50 لمستخلص اسكدنيا كانت أقل من IC50 من أكاربوز ، وهو المعيار الذي تمت مقارنته به. هذا يدل على أن استخراج يمكن أن تمنع نشاط و -amylase أفضل من اكاربوسي، عقار مضاد للسكري يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2 .

بناءً على هذه النتائج ، خلص الباحثون إلى أن أوراق اسكدنيا هي دواء طبيعي واعد لمرض السكري . (ذات صلة: التوت: فاكهة صغيرة ذات إمكانات كبيرة لمكافحة مرض السكري .)

استخدامات طبية أخرى للسكوات
شجرة الاسكدنيا هي نبات زينة يوفر الغذاء والمواد الخام والأدوية. في الشرق الأقصى ، يعتبر اسكدنيا علاجًا شائعًا للسعال وغالبًا ما يستخدم كعنصر من مكونات المستحضرات الطبية.

وفقا للدراسات ، فإن أوراق اسكدنيا لها العديد من الخصائص المفيدة ، بما في ذلك خصائص مسكنة ومضادة للبكتيريا ومضادة للقىء ومضادة للسعال ومضادة للفيروسات ومدر للبول ومضادة للبلغم. في الطب الشعبي ، تستخدم الأوراق إما طازجة أو مجففة. يقال إن ديكوتيون مصنوع من أوراق إسكدنيا هو دواء قابض فعال للأمعاء ويمكن استخدامه للإسهال. نفس ديكوتيون مفيد أيضًا في علاج مرض القلاع الفموي وتخفيف السعال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية.

من ناحية أخرى ، يمكن استخدام أزهار وثمار شجرة إسكدنيا كطارد للبلغم. كما أن فاكهة الكوات قابضة طفيفة ويمكن استخدامها كمسكن.

اسكدنيا نبات مفيد يقدم الكثير من الفوائد الطبية ، وعلى الأخص كعلاج بديل لمرض السكري.


المصادر تشمل:

أخبار العلوم
ChineseHerbInfo.com
GreenPharmacy.info

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


4 + 7 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع