موقع مصحح الأخطاء الاملائية => المواقع العربية ۞ دراسة جديدة الكركم علاج فعال لوقف نمو الخلايا السرطانية => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ عشبة الزعرور تعالج أمراض القلب وتصلب الشرايين => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ فوائد الصبار الصحية عبر التاريخ => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ عوامل الوقت والصحة والتفكر ..!! => المعلومات العامة ۞ هل يمكن السحر عن طريق الصورة او الصوت => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ علاج السحر والمس في قطر => دليل الشفاء للمواقع ۞ عناد الأطفال إيجابي أم سلبي => طب الاسرة وقاية وعلاج ۞ علاج السحر والمس والعين في الامارات العربية المتحدة => دليل الشفاء للمواقع ۞ عالم أطفال متلازمة الحب => المقالات الطبية ۞

ما هو ملح النطرون

   المقال

  طباعة  
ما هو ملح النطرون

 الكاتب : شبكة الشفاء الاسلامية

 

 الزوار : 7348|  الإضافة : 2020-09-10

 

 النطرون... يقتل القمل ويفتح السدد ويخرج البلغم

 

النطرون هو معدن طبيعي يتكون من مزيج من ملح كربونات الصوديوم عشاري الهيدرات (Na2CO3·10H2O) بشكل رئيسي مع بيكربونات الصوديوم (NaHCO3)، بالإضافة إلى كميات صغيرة من كلوريد الصوديوم وكبريتات الصوديوم.


في المفهوم الحديث لعلم المعادن فإن كلمة نطرون تشير فقط إلى كربونات الصوديوم عشاري الهيدرات.

النطرون ملح يتولد من الأحجار السبخة وقد يتركب منها ومن الماء.

وأفضله ما جاء من مصر وهو الأبيض الخالص اللون الهش الناعم ويوجد من النطرون ما يكون ملسه دهنيا.

ويوجد منه قطع على هيئة رقائق زبدية الشكل وهذه وإن كانت خفيفة صلبة فهو الأفريقي أو الرومي.
والنطرون يتركب الجزء الأكبر منه من ملح كربونات الصوديوم والباقي قليل من كلوريد الصوديوم (ملح الطعام)، وبيكربونات الصوديوم ونترات الكالسيوم.

وقد يطلق على الخليط المتقدم اسم البورق وهذا غير صحيح لأن اللفظ الأخير أصبح يطلق على الوراكس وهو ملح حامض البوريك.

وكربونات الصوديوم مادة هامة جداً في الصناعة وهي تحضر الآن بكميات عظيمة جداً تبلغ مئات الآلاف من الأطنان كل عام وتستخدم في صناعات كبيرة متنوعة منها صناعة الصابون وصناعة الزجاج والورق وإزالة عسر الماء وصناعة الصودا الكاوية وفي تحضير كثير من المركبات الكيميائية.

يستخرج النطرون من مصر من وادي النطرون ولذلك سميت باسمه وهو واد بصحراء ليبيا وأصل الرواسب التي في الوادي بحيرات مالحة جف ماؤها. يجلو النطرون سائر الندب والآثار في الجسم إذا خلط مع العسل وطليت به الأماكن المصابة، كما يفتح صمم الأذن إذا طبخ مع الزيت وقطر في الأذن.

وإذا حل مع الأدهان نفع من الحمى طلاء، وهو يقتل القمل ويفتح السدد ويخرج البلغم. كما كان المصريون يستخدمونه في التحنيط وقد ورد ذكر هذا الملح في كثير من أوراق البردي.



 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 1 تعليق

احمد السعيد

2022-07-19

من هو وكيل النطىون بمصر ممكن عنوانه

[ 1 ]
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
3 + 7 = أدخل الناتج
  الأقسام الرئيسية

  شاركنا على التيك توك بمتابعة
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  Ruqyah Shariah

  السيرة النبوية وحياة الصحابة

  جديد الاخبار العالمية

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  إعلان

  الاطباق

  القائمة البريدية