سيرة زيد بن الخطاب رضي الله عنه => الصحابة الكرام رضي الله عنهم ۞ حسن العوجي => الإعلانات النصية ۞ سيرة الصحابي سارية بن زنيم => الصحابة الكرام رضي الله عنهم ۞ سيرة الصحابي عمرو بن العاص => الصحابة الكرام رضي الله عنهم ۞ الأمم المتحدة تحذر من أن الفيروس بات خارج السيطرة => قسم المقالات الطبية ۞ زينب الحسيني ابنة ال 14 عاماً وجدت جثة متفحمة بعد خطفها واغتصابها => قسم الحدث والأخبار ۞ بعد الامارات والبحرين هل يأتي دور السعودية الى اتفاق التطبيع مع اسرائيل ؟! => قسم الحدث والأخبار ۞ قائمة الصحابة => سير الصحابة الكرام ۞ من هم مشاهير الصحابة رضي الله عنهم => سير الصحابة الكرام ۞ من هم السابقون الأولون الى الاسلام ؟ => سير الصحابة الكرام ۞

المحكمة الخاصة باغتيال الحريري تدين أحد عناصر "حزب الله" سليم عياش بخمس تهم

   الخبر

  طباعة  
المحكمة الخاصة باغتيال الحريري تدين أحد عناصر "حزب الله" سليم عياش بخمس تهم

 الكاتب : شبكة الشفاء القسم الإخباري

 

 الزوار : 165   الإضافة : 2020-08-18

 

 

 شارك شخصيا في قتل رفيق الحريري.. من هو سليم عياش القيادي بحزب الله؟

 أدانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، الثلاثاء، العضو البارز في مليشيا حزب الله سليم عياش (56 عاما)، بخمس تهم ترتبط بجريمة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق، رفيق الحريري، فيما برأت ثلاثة متهمين. بعد محاكمة استمرت 6 أعوام. 


وقال رئيس المحكمة القاضي ديفيد راي "تعلن غرفة الدرجة الأولى عياش مذنبا بما لا يرقى إليه الشك بوصفه مشاركا في تنفيذ القتل المتعمد لرفيق الحريري".

وأوضحت المحكمة، أن الاستهداف الانتحاري لرفيق الحريري يؤكد أن المقصود كان إحداث حالة ذعر في لبنان، كما تطلب تخطيطا محكما شمل جمع معلومات مفصلة عن موكبه وتحركاته، وإنشاء شبكات هاتف مغلقة، وشراء السيارة المستخدمة في الاغتيال.


من هو سليم عياش؟
ولد عياش في العاشر من نوفمبر من عام 1963، وكان قد سكن جنوب بيروت في شارع الجاموس ببناية طباجة، بحسب الموقع الإلكتروني للمحكمة الخاصة بلبنان وقرار الاتهام له.

وسكن أيضا في مجمع آل عياش في منطقة حاروف النبطية في جنوب لبناني.

وتشير سجلات المحكمة إلى أن رقم سجله في لبنان (197/حاروف)، ورقم الضمان الاجتماعي (690790/63).

ورغم صدور مذكرة للقبض على عياش، إلا أنه لا يزال طليقا، وفي الأول من فبراير 2012، قررت غرفة الدرجة الأولى محاكمة سليم جميل عياش وثلاثة آخرين في غيابهم.


محكمة الحريري تفند الأدلة قبيل النطق بالحكم
وقالت المحكمة، إن سليم عياش مذنب في التهم الخمسة في قضية اغتيال رفيق الحريري، وحسن حبيب مرعي وحسين حسن عنيسي وأسد حسن صبرا غير مذنبين في جميع التهم الموكلة إليهم بشأن عملية الاغتيال.

ووجهت المحكمة لعياش 5 تهم، وهي التخطيط لمؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي، تنفيذ عمل إرهابي باستخدام المتفجرات، قتل رفيق الحريري عمدا باستخدام مواد متفجرة، قتل 21 شخصا عمدا باستخدام المواد المتفجرة، محاولة قتل 226 عمدا باستخدام المتفجرات.


وانطلقت ظهر اليوم جلسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لإصدار حكمها بحق المتهمين الأربعة في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005.

وكانت المحكمة التي تتخذ من لايدشندام قرب لاهاي مقرا، أعلنت إثر الكارثة التي تسببت بسقوط ما لا يقل عن 177 قتيلا وأكثر من 6500 جريح، إرجاء إصدار حكمها الذي كان مقررا صدوره في السابع من أغسطس "احتراما للعدد الكبير من الضحايا".

وبعد نحو 13 عاماً على تأسيسها بموجب مرسوم صادر عن الأمم المتحدة، تنطق المحكمة بحكمها غيابياً بحق المتهمين الأربعة، وهم عناصر في حزب الله، في قضية غيرت وجه لبنان ودفعت لخروج القوات السورية منه بعد 30 عاماً من الوصاية الأمنية والسياسية لدمشق.

وفي 14 شباط/فبراير العام 2005، قتل الحريري مع 21 شخصاً وأصيب 226 آخرون بجروح في انفجار استهدف موكبه مقابل فندق سان جورج العريق في وسط بيروت.

غرفة الأخبار


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
1 + 5 = أدخل الناتج
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  معلومات عامة

  اعلان

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  الاطباق

  القائمة البريدية