فوائد السدر وطرق الاستخدام

  محيط البوك المادة

  الصفحة الرئيسية » الأعشاب والنباتات » فوائد العلاج بالأعشاب

طباعة حفظ

فوائد السدر وطرق الاستخدام

Article Image

 

الفوائد العامة لنبات السدر وطرق الاستخدام


السدر

هو شجيرة صغيرة تستخدم فاكهتها للغذاء وصنع الدواء، ويمكن العثور على شجرة السدر في جميع أنحاء الوطن العربي، وهي من الاشجار المثمرة التي تمدّنا بالثّمار الشّهيّة، ويُعتمَد عليها كنوع من الغذاء بشكل كبير؛ ولها من الفوائد الكثير، فهي غنيّة بالعديد من المعادن والفيتامينات والأملاح، ويمكن الاستفادة من أوراقها ولحائها وأخشابها. وتعدّ شجرة السّدر من تلك الأشجار ذات الفوائد العظيمة، ويصل طولها لعدّة أمتار، كما أنّ لها ثمار صغيرة الحجم، يتميّز محصولها بغناه بالمعادن، ولأوراقه ولحائه الكثير من الفائدة، وتعتبر أخشابه من أفضل الأخشاب، و للسّدر مكانة خاصّة في الوطن العربيّ فهو لا يكاد ينتشر إلّا به، كما ينتشر في البيئة الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة وفي الصّحاري، وقد عرفه سكّان هذه المناطق منذ القدم وعلموا فوائده واستخدموه.وقد عُرفت خصائصها العظيمة منذ العصور القديمة، وذُكرت شجرة السدر في القرآن الكريم كأحد نباتات الجنة،

ومن أهم أجزاء هذه الشجرة والتي يستفاد منها هي (القشور – والجذور - والأوراق – والثمار – والبذور – والأزهار - واللحاء، في العلاجات المختلفة) ،

فقد عرف الإنسان فوائد السدر من قديم الأزل ، حيث أن ما يثبت كلامنا هذا هو أن القدماء المصريين قد إستخدموا السدر في التحنيط ، وقد إستخدم قشر جذع أو نشارة خشب السدر في علاج قروح الأحشاء ، أما نوى أو بذور النبق إذا دهس وهرس ووضع على الكسر جبره ، وأزهار شجرة «السدر» فإن نحل العسل يرعى عليها ويتغذى على رحيقها وينتج منها عسلاً جيداً ذا قيمة غذائية عالية يسمى «عسل السدر» وهو من أغلى أنواع العسل البري المطلوبة .


وفي اليمن يعتبر عسل السدر من أكثر أنواع العسل قيمةً، ويُستعمل نبات السدر في تحسين وزن الجسم، وتقوية العضلات، والوقاية من أمراض الكبد والمثانة، والقرحة الناتجة عن الإجهاد، كما يُستعمل في مختلف الأمراض الجلدية مثل: علاج البشرة الجافة التي تعاني من الحكة، والقرح الجلدية، بالإضافة إلى علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل: نقص الشهية والإسهال، ومشاكل الجهاز الدورة الدموية مثل: ارتفاع ضغط الدم، والكولسترول، وفقر الدم، وعلاج مرض السكري، والهستيريا، والقلق، والحمى، والالتهاب، واضطرابات الرئة، وأمراض العيون.



1 - فوائد ثمار السّدر

– تفيد في علاج أمراض الصّدر وما تعانيه في التّنفّس، وتزيل التهاب الفم وما يصيب الّلثة من التهاب أيضاً.

– تستخدم كمسهل ومليّن للمعدة بشكل كبير وفعّال.

– تنقّي الدّم، وتعالج ما يصاب به المرء من جرب أو بثور في الجسم.

– تعالج ما يصيب المفاصل من ألم، وتخفّف من آلام الأسنان تزيل ارتفاع الحرارة، فهو مسكّن للألم وخافض للحرارة.

– تساعد في تقوية الجسم وتعزيز قدرته المناعيّة بشكل عام.

– تتميّز ثمار السّدر بغناها بالعديد من المعادن والسكّريّات، لذا ينصح بها العديد من العلماء للمرأة الحامل لتمدّها بالفيتامينات.

– يستخدم مطحون السّدر في تحضير الحلوى وعجينتها لحلاوة طعمه، استخدام منقوع أوراق السّدر منذ القدم في عمليّة غسل الموتى لإتمام مراسم الدّفن.

– يعد عسل السّدر، وهو العسل الذي يصنعه النّحل بعد أن يتغذّى على أزهار شجرة السّدر، من أفضل أنواع العسل عالميّاً وهو ذو فوائد عديدة كما أنّه غالي الثّمن.

– تمنع انجراف التربة فهي تقلّل قوّة الهواء فتعمل كمصدّات له، كما أنّها مناسبة لطلب الظّلّ.



2 - فوائد السدر للبشرة

تعرف أوراق السدر بأهميّتها للبشرة، ويمكنك إحضار أوراقها المطحونة من العطار أو باستطاعتك أنت طحنها وتنشيفها لتجفّ وتصبح ناعمة. يعتبر السدر منظّفاً مهمّاً إذ كان يستخدم منذ القدم في تنظيف بشرة الجسم، وهو يعمل أيضاً على تنقية بشرة الوجه وتصفيتها. فهو يحتوي على عناصر مفيدة تغذّي البشرة وتنيرها.

يمكن استخدام هذه الأوراق المطحونة عند غسل الوجه. فبدلاً من استعمال الصابون قومي بفرك وجهك جيّداً بأوراق السدر المطحونة ومن ثم اغسليه بالماء، فالسدر يعمل على تنظيف وجهك بعمق مزيلاً الأوساخ كليّاً لتحصلي على بشرة مشرقة ونضرة. ومع مرور الوقت واستخدامه المنتظم، ستلاحظين أن بشرتك باتت صافية وفاتحة إذ يعمل السدر على تفتيح بشرتك وتوحيد لونها مزيلاً البقع الدّاكنة والحبوب لتصبح أكثر نقاءً ونضارة.

يعالج السدر مشاكل حب الشباب والبثور ودهون البشرة كونه معقّم قوي للبشرة. فمع استخدامه كغسول يومي، يزيل الحبوب والبقع الدّاكنة والرّوؤس السوداء ويخفف الزيوت الزّائدة. ولمعالجة البشرة الدهنية وتخفيف الدهون يمكن استخدام ماسك من السدر بالأخص قبل المكياج بساعتين لإزالة الزيوت كلّياً. ويستخدم قناع السدر أيضاً لشدّ البشرة، اتركيه لمدّة عشرين قبل إزالته. فدهن وجهك بالسدر يعالج بشرتك الدهنية ويمنع ظهور التّجاعيد.

يستخدم السدر أيضاً على الجسم كمقشّر للبشرة، فهو يعقّم جسمك وينظّفه من العمق. يمكنك مزجه مع الحليب والماء عند الإستحمام لتبييض بشرتك وتفتيحها ولمنحها نعومةً ولمعاناً.


3 - فوائد السدر للشعر:

-يساعد السدر على تقوية الشعر من جذوره والبصيلات الضعيفة كما يعيد الحيوية إليه ويجعله أكثر صحة.

-تمنع أوراق السدر ظهور قشرة الشعر التي تعتبر مشكلة شائعة عند الكثيرين كما يمنع الحكة.

-يمنح السدر شعر لمعاناً ويزيد من جماله وكثافته.

-تساعد أوراق السدر على نمو الشعر بشكل أسرع ويجعل شعرك أكثر نعومة وجمالاً.

-يعالج السدر مشكلة الشعر التالف والأطراف المقصفة كما يخفف من تجعيدات الشعر.


4 - خلطات السدر للشعر

خلطة السدر لتطويل الشعر:
يوضع في وعاء ملعقتين كبيرتين من السدر المطحون ويضاف نصف كوب من الماء الدافئ ثمّ يخلط جيداً بعد ذلك، يدهن الخليط على كل خصلات الشعر ويترك لمدة 4 ساعات ويغطى بغطاء بلاستيكي قبل غسله.

في الخطوة التالية، رطّبي شعرك بزيت الزيتون الذي يناسب كل أنواع الشعر. تجدر الإشارة إلى أن الشامبو لا يتماشى مع السدر لذلك احرصي على عدم استخدامه.

5 - خلطة السدر لتكثيف الشعر وتقويته

اخلطي بيضة والزبادي مع السدر المطحون ثمّ ادهني هذه الخلطة على شعرك واتركيها لحوالى 3 ساعات. بعد ذلك، اغسلي شعرك بالماء الدافئ ثمّ ضعي القليل من زيت الصبّار على شعرك لترطيبه. استخدمي هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لفترة محددة للحصول على نتائج مذهلة.

6 - خلطة تنعيم الشّعر

نخلط أربع ملاعق من السّدر المطحون، ملعقتان من الزّبادي، وملعقة من زيت الزّيتون، ونضيف القليل من الماء السّاخن حتّى يتشكّل قوام متماسك، ونترك الخليط نصف ساعة ليتخمّر، وبعدها نفرده على الشّعر ونغطّيه بغطاء لساعة أو ثلاث ساعات، ثمّ نغسله بالصّابون النّابلسيّ ونرطّبه بزيت الزّيتون.

7 - خلطة تطويل الشّعر

نخلط السّدر المطحون مع الماء الدّافئ ليتشكّل قوام متماسك نفرده على الشّعر لأربع ساعات، ثمّ نغسله بالصّابون النّابلسيّ ونرطّبه بالزّيت.

8 - علاج الشّعر الجافّ والتّالف والتّخلّص من القشرة
يمكن خلط السّدر مع بعض زيوت الشّعر للاستفادة منه، مع الحرص على عدم غسل الشّعر بالشّامبو بل استعمال الصّابون النّابلسيّ وترطيب الشّعر بعد الانتهاء من غسله.


الخواص الطبية لنبات السدر :

مسهل .
منقي للدم ، بمغلي الاوراق .
مقوي لشعر الرأس .
مزيل للبقع السوداء على الجلد والمناطق الحساسة ، ببودرة النبات .
مسكن لآلام الاسنان ، بمغلي قلف الاشجار .
مخفف للحرارة ، بمغلي قلف الاشجار .
قاتل للديدان ، بمغلي الاوراق .
منقي للبشرة والجلد ، بمطحون الاوراق مع الماء .
طارد للبلغم .
منعم ومطول للشعر .
منشط لانقباضات القولون والامعاء ، بمنقوع اللحاء .
مدر للطمث .
طارد للغازات .
مطفيء للعطش .
فاتح للشهية .
منشط للجسم .
مقوي للمعدة .

الامراض التي يعالجها نبات السدر :

امراض الصدر والتنفس .
البثور والجرب ، بمنقوع الاوراق .
السعال بمغلي الاوراق .
آلام المفاصل ، بمنقوع الاوراق .
التهاب اللثة والفم ، بمنقوع الاوراق .
قشرة الرأس ، بمطحون الاوراق الجافة .
كسور العظام ، بمطحون الاوراق مع الماء .
فطريات الرأس ، بخلاصة الاوراق .
الامساك ، بمنقوع اللحاء .
قرحة المعدة .
الحصبة ، بمغلي الاوراق .
الربو .
لدغة العقرب ، بمدقوق الاوراق .
الخراجات ، بلبخة من الاوراق .
نزيف الحائض .
الحزاز .
الاستسقاء .
قروح الامعاء .
اضطرابات المعدة .
الحمى .
التهاب القصبة الهوائية .
التهاب الحلق .
الدوسنتاريا .
ضغط الدم المرتفع ، بمغلي الاوراق .


فوائد السدر للشعر

يساهم السدر في علاج قشرة الرأس المزعجة الشعر، كما يعالج قمل الرأس، وذلك عن طريق غلي نبتة السدر مع القليل من الماء لمدّة عشر دقائق، ثم يُصفى المزيج ويوضع على الشعر وفروة الرأس.

طريقة استعمال السدر للشعر

يمكن استعمال أوراق السدر كبلسم أو شامبو للشعر عن طريق تجفيف الأوراق ثمّ طحنها حتى تتحول إلى مسحوق ناعم، ثمّ تُمزج بكمية مناسبة من الماء لتكوين عجينة سميكة، وتُستعمل على الشعر كاستعمال الشامبو أو البلسم.

الفوائد العامة لشجرة السدر

هناك عدة فوائد لشجرة السدر ومنها:

تُقلل من السعال.
يُستفاد من ظل شجرة السدر للاسترخاء.
تنفع في التخلص من الخراج والمسنة.
تفتح الشهية.
تغذي الجسم وتُنشطه.
تحتوي على الكالسيوم، والبروتين، والمغنيسيوم، والحديد.
تُطهر الجروح وتعالج الأمراض الجلدية.



 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


5 + 5 =

/300
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع