طريقة عمل ميلك شيك اللوتس => المشروبات الساخنة وحلو الضيافة ۞ اقراص الكنافة بالكريمة => خلطات الفواكه والحلوايات ۞ تفسير حلم الاغتسال بالماء والسدر => الشيخ أبوالبراء الاحمدي ۞ فوائد ثمر النبق (السدر) => أنواع وفوائد الأعشاب ۞ فوائد السدر وطرق الاستخدام => أنواع وفوائد الأعشاب ۞ طريقة عمل مناقيش جبنة على الصاج => اطباق المعجنات والخبز ۞ ألوان للسان الستة .. ماذا تعني؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ تعرف على اشد لسعات الحشرات .. وكيفية التعامل معها ؟ => معلومات عامة ۞ وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي اثناء محاكمته => أخبار عربية ودولية ۞ آخر كلمات مرسي: لدي أسرار وأتعرض للقتل المتعمد => أخبار عربية ودولية ۞

اردوغان يفتتح مسجد في منطقة ايوب سلطان بإسطنبول

   الخبر

  طباعة  
 

 الزوار : 178   الإضافة : 2019-05-25

 

اردوغان يفتتح مسجد في منطقة ايوب سلطان بإسطنبول

  - المسجد من أهم الآثار العثمانية في سكوبيه وتتجلى فيه أروع مشاعر الروحانية - جلسات ختم القرآن بطريقة المقابلة تحظى بإقبال كبير من المصلين - سكوبيه مدينة متعددة الثقافات وخطب الوعظ بالتركية تشهد إقبالًا لافتًا

 

 مسجد \"مراد باشا\" بشمال مقدونيا.. إحياء إرث عثماني في رمضان 

 سكوبيه/ جهاد عليو/ الأناضول 

يواصل مسجد مراد باشا التاريخي، في عاصمة شمال مقدونيا سكوبيه، إحياء عدد من التقاليد العثمانية الخاصة بشهر رمضان الفضيل، حتى يومنا الحالي.

ويقع المسجد في السوق التركي القديم، حيث يشهد خلال شهر رمضان، ختم القرآن الكريم أثناء التراويح، فضلا عن ختمه بطريقة \"المقابلة\"، إلى جانب إعطاء دروس في الوعظ والإرشاد باللغة التركية، ما يجعل المسجد يستقطب الكثير من المسلمين في المدينة.

وتقوم طريقة المقابلة على أن يتلو أصحاب الأصوات العذبة جزءا من القرآن يوميا في المساجد في نهار رمضان، ويقوم الحضرو بالاستماع إلى القراءة ومتابعتها في المصحف، وبذلك يختتم صاحب التلاوة وكل من يستمع إليه القرآن الكريم كاملا بنهاية الشهر الفضيل.

ويعد مسجد مراد باشا من أهم الآثار العثمانية في سكوبيه، إذ تتجلى فيه أروع مشاعر البركة والروحانية والبهجة خلال شهر رمضان الكريم.

ومن المزمع أن يتم ختم القرآن خلال التراويح في المسجد، فضلا عن ختمة أخرى بطريقة المقابلة بين صلاتي الظهر والعصر يوميا، إلى جانب دروس في الوعظ باللغة التركية قبيل صلاة التراويح، وبعد صلاة العصر من كل يوم أحد.

ولا تقتصر دروس الوعظ وختم القرآن أثناء الصلوات في مسجد مراد باشا، على شهر رمضان فقط، إنما يتم إحياء هذه التقاليد منذ عقود طويلة في الأيام العادية أيضا.

- إقبال كبير على ختم \"المقابلة\"

في لقاء مع الأناضول، قال ساديدين سليمان، إمام المسجد منذ 35 عاما، إن ختم القرآن لا يتم خلال صلاة التراويح فقط، إنما أيضًا في صلوات الفجر، والمغرب، والعشاء، وأن جلسات ختم القرآن بطريقة المقابلة تحظى بإقبال كبير من الجماعة أيضا.

من جانبه، أوضح سليمان باقي، خطيب وواعظ مسجد مراد باشا، للأناضول، أن المسلمين في مقدونيا وكافة دول البلقان يحيون شهر رمضان بذات البهجة، والإثارة، والروحانية التي كانت سائدة في أيام الدولة العثمانية.

- خطبة ودرس وعظ بالتركية منذ عصور

وأضاف باقي بأنه يلقي خطبًا ودروس وعظ باللغة التركية في الكثير من الأوقات، أبرزها خلال صلوات الجمعة، وشهر رمضان، لافتا إلى أن هذا الأمر يعتبر تقاليد موروثة منذ عهد الدولة العثمانية.

وأشار باقي إلى أن خاله المرحوم الحافظ إدريس أفندي، كان من العلماء العثمانيين المعروفين في سكوبيه، وكان يعطي دروسا في الوعظ بمسجد ألاجا بالعاصمة حتى عام 1999، عندما أُحيل إلى التقاعد.

وتابع: \"بداية تم تعييني كواعظ في مسجد مراد باشا، عام 2000، واعتبارا من ذلك التاريخ واصلت إحياء عادة الوعظ باللغة التركية، إذ أقوم بالأمر بعد صلاة العصر من كل يوم، وبعض الأحيان يومي الخميس والأحد، وقبيل صلاة التراويح في شهر رمضان\".

- ختم القرآن أثناء صلوات الفرض

وأوضح باقي بأنه يقدم دروس الوعظ، ويلقي خطبة باللغة التركية في صلوات الجمعة، مؤكدا على أهمية قرار الاتحاد الإسلامي المقدوني، ودار إفتاء سكوبيه بخصوص الاستمرار في إحياء هذه التقاليد.

ولفت إلى أن مسجد مراد باشا يعد من المساجد القليلة التي يتم فيها ختم القرآن أثناء صلوات الفرض اليومية أيضًا.

وأردف بأن سكوبيه تعد مدينة متعددة الثقافات، وأن إعطاء دروس وعظ باللغة التركية يحظى بإعجاب المسلمين ممن يتقنون اللغة التركية، من المجموعات العرقية المتنوعة في المدينة.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

   إضافة تعليق


1 + 5 =

/300
  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  صور الاعشاب
  خلفيات اسلامية
  قوقل

  المتواجدون الآن

انت الزائر :88963653
[يتصفح الموقع حالياً [ 582
الاعضاء :0الزوار :582
تفاصيل المتواجدون
  القائمة البريدية