الكشف عن أسباب موافقة أمريكا على الإطاحة بمرسي

  محيط البوك الخبر

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار » أخبـار متفـرقة حول العالم

طباعة حفظ

الكشف عن أسباب موافقة أمريكا على الإطاحة بمرسي

Article Image

الكشف عن أسباب موافقة أمريكا على الإطاحة بمرسي

كشف الدكتور محمود غزلان، المتحدث الرسمي باسم جماعة "الإخوان المسلمين"، عن الأسباب التي جعلت الولايات المتحدة توافق على عزل الرئيس محمد مرسي.

وأوضح أن رفض الدكتور محمد مرسي للسير في ركاب واشنطن وحرصه على أن تكون مصر دولة حرة مستقلة ذات سيادة وإرادة، كما أكد مرارًا رغبته في أن تنتج مصر غذاءها ودواءها وسلاحها، وجعل العلاقة بإسرائيل في حدها الأدنى، وقوى علاقته بالفلسطينيين قد دفع واشنطن للتحول لشريك أساسي في الإطاحة به.

وأكد أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتصل بالأخير أكثر من مرة لممارسة ضغوط والإشارة إلى إمكانية استمرار الحصار الاقتصادي، وفي ذات الوقت التلويح بالتدخل لدي دول الخليج لإيقاف أموالها التي تستخدم في "التخريب" داخل مصر إن استجاب لما يريده, وفقا للمصريون.

وأضاف غزلان أن الرئيس مرسي رفض الاستجابة لهذه الإملاءات والتمسك بالشرعية الدستورية والمسار الديمقراطي للثورة، وهو ما دفع واشنطن لإعطاء الضوء الأخضر للعسكريين الانقلابيين للقيام لعزل وخطف وإخفاء أول رئيس مدني منتخب انتخابًا حرًا، وتعطيل الدستور وحل مجلس الشورى.

وأشار إلى أن مثل هذه التحركات تتناقض تناقضًا جذريًا مع كل المبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها إلا أن الموقف الأمريكي ظل مائعًا يدعي أنه لا يعلم إن كان ما حدث انقلابًا عسكريًا أم لا ؟ وأشار إلى أن إعلان الفريق السيسي أن القوات المسلحة ستتدخل وتضع خارطة للمستقبل وتشرف على تنفيذها، يشكل إطاحة بالشرعية الدستورية والإرادة الشعبية التي انتخبت الرئيس ووافقت على الدستور وانتخبت مجلس الشورى من قبل.

وكان الجيش المصري قد عزل الرئيس مرسي ووضع رئيس المحكمة الدستورية بدلا منه واحتجز الرئيس مرسي في مكان غير معلوم.

وتصاعدت الاحتجاجات منذ عزل الرئيس مرسي مطالبة بعودته إلى منصبه وإلغاء الانقلاب على الشرعية.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


4 + 7 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع