أقدم سجين مصري يناشد العفو

  محيط البوك الخبر

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار

طباعة حفظ

أقدم سجين مصري يناشد العفو

Article Image


أقدم سجين مصري يناشد العفو

نبيل المغربي اتهم باغتيال السادات والتخطيط لقلب الحكم رغم وجوده بالسجن

عبد الرحمن سعد-القاهرة

دعا نبيل المغربي (70 عاما) -وهو أقدم سجين سياسي في مصر- السلطات الحاكمة إلى العفو عنه بسبب وضعه الصحي، مؤكدا للجزيرة نت أنه يتمنى أن يموت في بيته بين أبنائه وأحفاده. كما وصف الثورة في مصر بأنها أمنية للشعب وانتقد نظام حسني مبارك.

وقضى نبيل المغربي -وهو ضابط احتياط سابق في المخابرات الحربية المصرية- أكثر من 30 عاما خلف القضبان، وليس مقررا خروجه إلا عام 2030، بعد صدور أحكام وصفها بالجائرة ضده بالسجن 53 سنة، في ثلاث قضايا أكد أنها لفقت له.

وشارك المغربي في حرب أكتوبر 1973 واعتقل في 1979، لدى إصدار الرئيس الراحل أنور السادات قرارات التحفظ التي لم تشمله، لكن اسمه أُدرج لاحقا في قائمة المتهمين باغتيال السادات عام 1981، بينما كان يوجد في السجن.

وحُكم عليه بالأشغال الشاقة المؤبدة ثم بالسجن ثلاث سنوات، بعد هروب مسجونين من سجن طرة الذي يقبع فيه حاليا. ثم حُكم عليه بالسجن 25 سنة أمام محكمة عسكرية بتهمة التخطيط لقلب نظام الحكم رغم وجوده في السجن.

نبيل المغربي في أيام شبابه

أمراض
ويعاني المغربي حاليا من أمراض الشيخوخة المرتبطة بالظروف الصعبة التي عاشها في السجن، لكن النائب العام رفض منحه عفوا صحيا، رغم أنه تقدم إليه بالتماس استن
ادا إلى تقارير مصلحة السجون التي تؤكد أنه مصاب بأمراض عدة.

تخرج المغربي من كلية الألسن بتقدير متفوق، والتحق بالجيش يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973 وتخرج فيه عام 1977، لكنه سُجن بعدها بعامين وأشهر، بعد أن كان قد تزوج وأنجب ثلاثة أطفال وترك رابعهم عمار في بطن أمه.

وعبر فيديو مسجل معه داخل الزنزانة رقم 1 عنبر 3 في سجن طرة، قال المغربي للجزيرة نت "دخلت السجن قبل تولي حسني مبارك الحكم، وحوكمت في عهده أمام محاكم عسكرية، وصدرت ضدي الأحكام الجائرة".

وأضاف أنه فوجئ عام 1995 باتهامه بإفشاء معلومات، وتساءل "ما المعلومات التي يمتلكها السجين لكي يفشيها؟".

وشرح ظروفه داخل السجن قائلا "رأيت في السجن ما لم يره أحد، وكل ما أريده الآن هو أن أموت في بيتي وأن يصلي عليّ أهل الخير".

ووصف نظام مبارك بأنه "أحد أعتى أنظمة الإجرام في العالم، وأن شريعة الغاب أرحم من شريعته"، مؤكدا أنه ظل أربعة أشهر حبيس دورة مياه ومُنع عنه الأوكسجين، مما جعله يضع أنفه أسفل الباب كل يوم حتى يتنفس.

ووصف ثورة 25 يناير بأنها كانت أمنية كل شاب، وقال "ما فعله هؤلاء الشباب كان أمنيتنا وأمنية كل شاب مصري.. أن يعيش المصريون في حرية وأن تصبح مصر دولة كريمة؛ وقد سُجنا قبل أن نحقق ذلك، ولكن شبابنا حققوا ذلك".

فرحة عارمة اجتاحت المغربي وزملاءه في السجن بعد نجاح ثورة 25 يناير

تفاؤل
ومن جانبه قال ابنه محمد للجزيرة نت إنه كان عمره يوم اعتقل والده 3 شهور، وهو اليوم يبلغ 30 سنة ومتزوج ولديه طفلان.

ومن المواقف الصعبة التي يرويها الابن "زرنا والدنا بالسجن في يوم عيد، وكان مريضا فأتى به الجنود، وهو ملفوف في بطانية يمسك كل منهم بطرفها، ثم ألقوه على الأرض أمامنا.. أصابنا الألم".

وقال إنه لم يكمل دراسته الجامعية بسبب عدم توفر المصاريف، مشيرا إلى أن والدته (58 عاما) تعبت في تربيتهم، حيث كانت تعمل مفارش وتبيعها أو تعد أكلات لربات البيوت لتعيل أبنائها.

وأوضح ابن أقدم سجين في مصر أن العائلة زارت آخر مرة الوالد في سجنه بعد نجاح الثورة الشعبية، "وكانت فرحته وزملائه بها عارمة.. وما نرجوه الآن هو أن يخرج من السجن لكي يموت وسطنا".

ويذكر أن الإفراج عن المعتقلين السياسيين هو مطلب رئيسي لشباب الثورة المصرية، وسيرفعونه في الاعتصام المليوني اليوم الجمعة بميدان التحرير، فيما تظاهر قبل أيام نحو 300 من زوجات وأهالي معتقلي الجماعة الإسلامية، مطالبين المجلس العسكري الحاكم بالإفراج الفوري عن ذويهم.

المصدر: الجزيرة

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 5 تعليق

nourddine

2012-02-10

اللهم فك اسره و جميع أسرى المسلمين... اللهم اميناللهم حرر فلسطين و جميع الدول المحتلة و فك أسرها... اللهم امينالسلام عليكم

آلاء..

2011-05-23

"وما الله بغافل عما يفعل الظالمون" ان هذا لابتلاء لاهل الحق..والله الذي لا اله الا غيره لنرى فيهم عجائب قدرته ..هذا وعد الله ووسننه في الارض ولن تجد لسنة الله تبديلااللهم اختم له بالصالحات وتقبله ..

نورالهدى اسماعيل

2011-03-02

ارجو من المنتندى ان يطمئنى هل خرج المغربى من السجن لانى ما حدث له مؤلم جدا ولقد تاثرت لما حدث له والله منتقم لقد رد الله لكل معتقلينا ومظلومينا حقهم ونامل من الله ان يعوض كل صاحب مظلمة ويجعله فى ميزان حسناتهم كما ارجو من شباب الثورة فعلا تاكيد مطالبهم بخروج كل المعتقلين السياسيين والجماعات الاسلامية

محمد

2011-02-22

أسأل الله العلي القدير أن يفك أسره وأسري جميع المعتقلين وأن يحسن خلا صهم ويرجعهم إلي أهلهم سالمين غانمين .. والله قصة مؤثره حسبنا الله ونعم الوكيل .أقول لاصحاب الضمائر أن يفيقوا ويستمعوا لصرخات ها الشعب

سعيد ابوعلي

2011-02-18

السلام عليكم نناشد اهل التورة الابطال ان يشددو في مطلبهم وهو من بين المطالب الافراج عن السجناء السياسيين والجماعات الاسلامية فوالله لقد تاترنا بقصة نبيل المغربي وامتاله كتير

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


1 + 3 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع