أردوغان: وصول محجبة إلى البرلمان أمر ممكن

  محيط البوك الخبر

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار

طباعة حفظ

أردوغان: وصول محجبة إلى البرلمان أمر ممكن

Article Image


أردوغان: وصول محجبة إلى البرلمان أمر ممكن

أكد رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، أنّ وصول محجبة إلى البرلمان أمر ممكن، وذلك في تحدٍ جديد منه للنظام العلماني السائد في البلاد منذ مصطفى كمال أتاتورك، الذي تتهمه دوائر إسلامية عدة بأنه أحد خروقات الصهيونية للعالم الإسلامي.

وسأل صحفي، أردوغان في الطائرة التي أقّلته إلى بلاده من لبنان، عن احتمال وصول محجبة إلى البرلمان بعد الانتخابات التشريعية المقررة في يونيو المقبل؟ فرد رئيس الوزراء "في السياسة كل شيء ممكن"، على ما نقلت صحيفة "حرييت" التركية.
وأوضح أردوغان، رئيس حزب العدالة والتنمية الإسلامي، أنّه "في السياسة حتى 24 ساعة تعتبر فترة طويلة" بعدما أشار له الصحفي إلى أنه لم يبق أكثر من ستة أشهر قبل الانتخابات.

تأتي تصريحات أردوغان بعد قرار لمجلس التعليم العالي التركي في أكتوبر الماضي أدى إلى تخفيف حظر الحجاب في الجامعات.

ويعتبر أنصار العلمانية الحجاب تحديًا لهم، ويخشون أي إجراء قد يخفف من منعه في الإدارات والمدارس، وفي العام 1999 منعت نائبة إسلامية كانت تنتمي إلى حزب أردوغان بعد انتخابها من أداء القسم، وطُردت من البرلمان لأنها محجبة.

حرب بين البرلمان والمحكمة:

وكان رئيس البرلمان التركي محمد علي شاهين، قد طالب المدعي العام بأن يتراجع عن تحذيره للسياسيين الذين يحاولون تسوية مسألة الحجاب من خلال وفاق برلماني، كما طالب شاهين المدعي العام بـ"الاعتذار رسميا للبرلمان التركي الذي يمثل إرادة الشعب"، مؤكدا ألا سلطة تملك حق التأثير على إرادة الشعب أو توجيهها أو إعطاء تعليمات لممثلي الشعب.

وجاء تحذير المدعي العام بعد أن شرع وفد من حزب العدالة والتنمية الحاكم في لقاءات مع أحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان، من أجل التوصل إلى صيغة مشتركة لتسوية مشكلة الحجاب.

وكانت المحكمة العليا في تركيا ألغت في عام 2008 تعديلاً دستورياً يسمح بارتداء الحجاب في الجامعات، باعتباره يناقض مبادئ العلمانية والمساواة التي ينصّ عليها الدستور التركي.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 1 تعليق

سيف الإسلام

2010-12-11

الله أكبر ولله الحمد إنه ليس جديدا على دولة الخلافة أن يكون لها أبطالا وزعماء يسعون لإعادة مجد هذه الأمة وعزتها وذلك من خلال تطبيق شرائع دينها القويم فى مختلف ساحاتها وميادينها إن هذا لهو بحق ما تسعى له الأمة وتطمح إليه إذ لا وصول إلى تحقيق أمانى هذه الأمة وتحقيق عزتها ومجدها التليد إلا بالعودة إلى الله سبحانه وتعالى وتحكيم شرعه واتباع أوامره واجتناب نواهيه وذلك لا يتأتى إلا من خلال اثنين ذكرهما أحد العلماء كما فى كتاب تنبيه الغافبين لأبى الليث السمرقندى وهما : العلماء والملوك فإذا كان العلماء والملوك قالبا وقالبا متعاونين متحدين ومتآلفين ومتماسكين كانوا أكثر صلاحا فهؤلاء هم قادة الأمة فبصلاحهم تصلح الأمةوليس غريبا على دولة الإسلام التى أنجبت فى يوم من الأيام قدة وخلفاء أمثال عماد الدين زنكى وصلاح الدين الأيوبى وسيف الدين قطز ومحمد الفاتحليس غريبا أن تنجب زعماء مثل الزعيم رجب طيب أردوغانفكما أعز دين الإسلام والمسلمين بقراره هذا فنسأل الله أن يعزه وأن ينصره على من عاداه وأن ييسر له بطانة صالحة تدله على الحق وتعينه عليه إنه ولى ذلك والقادر عليه عن الفاروق - رضى الله عنه- نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما إبتغينا العزة فى غيره أذلنا اللهوصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


7 + 2 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك جديد دليل المواقع