بري: إسرائيل ستسرق نفطنا وغازنا

  محيط البوك الخبر

<?php echo get_the_title(); ?>

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار » اخبـار لبنــانيــة صيداوية

طباعة حفظ

بري: إسرائيل ستسرق نفطنا وغازنا

مركز المعلومات العامة

بري أورد تقديرات تشير إلى أن مخزونات ضخمة من الغاز تقع في مياه لبنان

 



وحث بري على المسارعة في هذا الصدد, عقب إعلان شركة "نوبل" للطاقة ومقرها الولايات المتحدة قبل أسبوع احتمال اكتشاف حقل هائل للغاز في منطقة امتياز لها في البحر المتوسط.

وأبرزت وسائل الإعلام الإسرائيلية أهمية هذا الاكتشاف قبالة سواحل إسرائيل حيث يجري العمل على تحديد منطقة عمليات لبدء التنقيب عن الغاز.

وأكد بري أن إسرائيل سارعت إلى محاولة فرض أمر واقع وأعلنت نفسها "إمارة نفطية" من خلال ذلك الادعاء, متجاهلة أن الحقل يمتد وفقا للخرائط إلى المياه الإقليمية اللبنانية.

وأضاف رئيس مجلس النواب اللبناني أن تقديرات لشركة "بي. جي. أس" (بتروليوم جيو سرفيسز) النرويجية ترجح وجود 220 تريليون قدم مكعب من الغاز في المياه اللبنانية، زيادة على 308 ملايين برميل نفط.

وكانت الشركة النرويجية نفذت العام الماضي بالتنسيق مع وزارة الطاقة اللبنانية مسحا ثلاثي الأبعاد لمياه لبنان الإقليمية بحثا عن حقول نفطية محتملة.

ودعا نبيه بري إلى القيام بالاختبارات وعمليات التنقيب اللازمة, وبحث نتائج العمليات المماثلة سواء في المياه الدولية قبالة الساحل اللبناني أو المياه الإقليمية اللبنانية.

وأكد أن كتلته البرلمانية (التنمية والتحرير) تقدمت باقتراح قانون للتنقيب عن المشتقات النفطية في المياه اللبنانية, وقال إن ذلك أفضل وسيلة لسداد ديون البلاد التي تربو عن 50 مليار دولار, وتعادل 148% من ناتجها المحلي الإجمالي.

وقال أيضا إن اكتشاف حقل الغاز الذي أعلنته الشركة النرويجية يفرض على لبنان أن يبادر فورا إلى الحفاظ على حقوقه التي تتعدى الجانب المالي إلى الأبعاد الاقتصادية والسياسية والسيادية, مضيفا أن إسرائيل سعت دائما إلى إبقاء لبنان بلدا معوقا اقتصاديا.


المصدر: الفرنسية

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


6 + 8 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع