ما هي اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة لبنان ينتفض => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ هل الحقن الزيتية فعالة في علاج التهاب المفاصل ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة اعطوني فرصة => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة ثورة وطن - جينا نطالب بالحرية => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة قاوم برصاص => البوم حماس 32 ۞ انشودة زمن البشاير => البوم حماس 32 ۞ انشودة انا حربجي => البوم حماس 32 ۞ انشودة حماس 32 => البوم حماس 32 ۞ زيت جوز الهند.. بين الفوائد والاضرار .. => العلاج بالأعشاب والنباتات ۞

سعوديون يحفظون خلايا أبنائهم الجذعية خارج المملكة

   المقال

  طباعة  
سعوديون يحفظون خلايا أبنائهم الجذعية خارج المملكة

 الكاتب : الرياض - 

 

 الزوار : 2490   الإضافة : 2009-05-03

 

 ونقلت الصحيفة عن مصدر في إحدى الشركات المتخصّصة في حفظ الخلايا الجذعية لم تذكر اسمه، قوله إن ما يقارب من 35 ألف سعودي يحتفظون بخلايا جذعية لأبنائهم في خارج المملكة، 

ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية أن نحو 35 ألف سعودي يحتفظون بخلايا جذعية لأبنائهم خارج المملكة.



وعن قيمة حفظ الخلايا أوضح المصدر أنها تتجاوز الـ 10 آلاف ريال، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 15 ألف ريال.

وكانت اللجنة الفورية للإغلاق بصحة جدة أعلنت السبت الماضي عن إغلاقها لمؤسسة كانت تقوم بتجميع الخلايا الجذعية من الحبل السري للمواليد وإرسالها إلى خارج المملكة بدعوى حفظ هذه الخلايا لمدة 20 عاما مقابل مبالغ مالية تؤخذ من أسرة المولود.

وتوجد في المملكة مؤسّسات تعمل في مجال حفظ الخلايا الجذعية مثل مركز "فيوتشر ميد" الذي يحتفظ بالخلايا الجذعية للحبل السري للمواليد داخل المملكة، بالإضافة إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالعاصمة الرياض.

وتزايدت أعداد الشركات التي تحتفظ بالخلايا الجذعية في السنوات الأخيرة بالرغم من وجود اعتراضات أخلاقية ودينية على هذا النشاط.

ويعتبر دم الحبل السري للمواليد، من أهم المصادر الغنية بالخلايا الجذعية التي تستخدم في زراعتها للأشخاص الذين لديهم أمراض خطيرة لا يمكن الشفاء منها إلا بزراعة الخلايا الجذعية، باعتبار أن هذه الخلايا هي وحدة بناء الأجسام لدى الإنسان.

وتحتفظ العديد من الأسر بالخلايا الجذعية للحبل السري لأطفالها لاستخدامها مستقبلا متى ما دعت الحاجة لذلك، لاسيما أن دم الحبل السري يعالج أمراضا مثل أمراض الحبل الشوكي، والسرطان، والجلطات، وسرطان الدم "اللوكيميا"، التي قد تصيب الطفل أو أحد أقربائه مستقبلا.

وذكرت الصحيفة أن العديد من الشركات الأميركية تطمح للدخول إلى أسواق الخليج مثل شركة "بروتيوس" للاستثمار التي تعمل بالشراكة مع "فيوتشر ميد" في المملكة، والتي تنوي استثمار نحو مليار ريال في مشاريع الخلايا الجذعية على مستوى العالم.

وكان مساعد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة لشؤون القطاع الخاص محمود عبد الجواد، قال في تصريح صحافي نشر مؤخراً إن وزارة الصحة مازالت تدرس موضوع الخلايا الجذعية من النواحي العلمية والشرعية والأخلاقية.
يشار إلى أن الدولار يساوي 3.75 ريال.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
4 + 3 = أدخل الناتج
  اعلانات جوجل

  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية