سعوديون يحفظون خلايا أبنائهم الجذعية خارج المملكة

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المعلومات العامة » مقالات منوعة

طباعة حفظ

سعوديون يحفظون خلايا أبنائهم الجذعية خارج المملكة

Article Image

ونقلت الصحيفة عن مصدر في إحدى الشركات المتخصّصة في حفظ الخلايا الجذعية لم تذكر اسمه، قوله إن ما يقارب من 35 ألف سعودي يحتفظون بخلايا جذعية لأبنائهم في خارج المملكة، 



وعن قيمة حفظ الخلايا أوضح المصدر أنها تتجاوز الـ 10 آلاف ريال، وقد تصل في بعض الأحيان إلى 15 ألف ريال.

وكانت اللجنة الفورية للإغلاق بصحة جدة أعلنت السبت الماضي عن إغلاقها لمؤسسة كانت تقوم بتجميع الخلايا الجذعية من الحبل السري للمواليد وإرسالها إلى خارج المملكة بدعوى حفظ هذه الخلايا لمدة 20 عاما مقابل مبالغ مالية تؤخذ من أسرة المولود.

وتوجد في المملكة مؤسّسات تعمل في مجال حفظ الخلايا الجذعية مثل مركز "فيوتشر ميد" الذي يحتفظ بالخلايا الجذعية للحبل السري للمواليد داخل المملكة، بالإضافة إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالعاصمة الرياض.

وتزايدت أعداد الشركات التي تحتفظ بالخلايا الجذعية في السنوات الأخيرة بالرغم من وجود اعتراضات أخلاقية ودينية على هذا النشاط.

ويعتبر دم الحبل السري للمواليد، من أهم المصادر الغنية بالخلايا الجذعية التي تستخدم في زراعتها للأشخاص الذين لديهم أمراض خطيرة لا يمكن الشفاء منها إلا بزراعة الخلايا الجذعية، باعتبار أن هذه الخلايا هي وحدة بناء الأجسام لدى الإنسان.

وتحتفظ العديد من الأسر بالخلايا الجذعية للحبل السري لأطفالها لاستخدامها مستقبلا متى ما دعت الحاجة لذلك، لاسيما أن دم الحبل السري يعالج أمراضا مثل أمراض الحبل الشوكي، والسرطان، والجلطات، وسرطان الدم "اللوكيميا"، التي قد تصيب الطفل أو أحد أقربائه مستقبلا.

وذكرت الصحيفة أن العديد من الشركات الأميركية تطمح للدخول إلى أسواق الخليج مثل شركة "بروتيوس" للاستثمار التي تعمل بالشراكة مع "فيوتشر ميد" في المملكة، والتي تنوي استثمار نحو مليار ريال في مشاريع الخلايا الجذعية على مستوى العالم.

وكان مساعد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة لشؤون القطاع الخاص محمود عبد الجواد، قال في تصريح صحافي نشر مؤخراً إن وزارة الصحة مازالت تدرس موضوع الخلايا الجذعية من النواحي العلمية والشرعية والأخلاقية.
يشار إلى أن الدولار يساوي 3.75 ريال.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


9 + 8 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع